أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

ابو صوي يبدأ بمشروع لتربية الاسماك في قرية ارطاس
نشر الأربعـاء 27/10/2010 (آخر تحديث) 27/10/2010 الساعة 19:02
انقر للمزيد
بيت لحم- معا- أفاد منسق شؤون الجدار والاستيطان في مديرة زراعة بيت لحم الناطق الإعلامي للحملة الشعبية "لمقاومة الجدار والاستيطان" في المحافظة عوض ابو صوي اليوم الاربعاء، انه تم خلال الأسبوعيين الماضيين تنظيم العديد من اللقاءات والجولات الميدانية مع المزارعين للتأكد من ملائمة البرك لتربية الأسماك، للبدء بمشروع تربية الأسماك في قرية ارطاس.

وبناءا عليه تم اختيار ستة مزارعين كمرحلة أولى لبدء المشروع، كما وتم وضع اللمسات الأخيرة للمشروع، حيث تم وضع الغذاء اللازم في البرك لتىيئة الأماكن التي سيوضع فيها السمك، مع العلم انه سيتم وضع الأسماك التي تزن الواحدة منها 200 غم في أحواض التربية يوم الاثنين القادم ويتوقع أن يصل وزن السمكة لغاية 900 غم خلال تسعة شهور.

ويذكر انه من المفترض أن يشمل المشروع عدد اكبر من المزارعين في القرية، ولكن معظم البرك بحاجة لترميم لتفادي سيلان المياه، فقد تم اختيار عدد محدود من أصحاب البرك.

ويذكر أن مساهمة المزارعين ستكون شيقل واحد مقابل كل سمكة، وان غذاء السمك سيكون مجانا، وسيتم توفيره من البيئة الطبيعية للمياه، حيث صمم المهندسون جداول خاصة بنظام التغذية.

وأكد ابو صوي انه سيتم وضع الأسماك في الأحواض بحضور مدير مديرية زراعة بيت لحم المهندسة صافيناز بدر ونائب مدير عام الثروة السمكية في وزارة الزراعة المهندس محمد قمحية، وعدد من مهندسي الإنتاج الحيواني في مديرية الزراعة، إضافة للمهندسين المشرفين.

واشار ابو صوي ان ذلك كله يتطلب تضافر الجهود وتكاثفها على كافة المستويات لتقديم شتى أنواع الخدمات للمزارعين، من اجل تمكينهم من الثبات على أرضهم وتعزيز صمودهم، ليتمكنوا من مواجهة كل التحديات وتذليل العقبات والصعاب التي تواجههم.

واوضح ابو صوي انه بدأت الفكرة لدى مؤسسة "بستان قراقع التضامنية"، التي تضم مجموعة من المهندسين الزراعيين ذوي الاختصاص في مجال علوم الأحياء البحرية وحماية البيئة من خلال الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، للعمل مع المزارعين الفلسطينيين على مشروع لتربية الأسماك، وبعد دراسة مستفيضة تم اختار قرية "ارطاس" لتنفيذ الفكرة بسبب توفر برك الري والمياه.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

7 إصابات بالرصاص الحي خلال مواجهات "عوفر"
مقبول ينفى حدوث مشادات اثناء انعقاد دورة المجلس الثوري
تواصل المواجهات العنيفة في مدينة القدس
المفوضية الأوروبية: مساعي لاستئناف عملية السلام
الاحتلال يعدم طفلاً ويتركه ينزف في مواجهات بسلواد
التشريح يكشف أسباب استشهاد الشلودي
الحمدلله لـ معا: هدفنا الاستراتيجي توحيد عمل الحكومة مدنياً وامنياً

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014