أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

جنين: 17 عاما ومياه الصرف الصحي تتسرب في منازل شارع الياسمين
نشر السـبت 12/03/2011 الساعة 16:25
جنين- تقرير معا- شارع الياسمين في مدينة جنين اسم على غير مسمى، فبدلا من ان تفوح منه رائحة الياسمين تفوح رائحة مياه الصرف الصحي، ولا يتوقف الامر هنا بل تتسرب المياه داخل منازل المواطنين وفي ساحات البيوت وعلى طول الحي الذي يبلغ ما يقارب 200 متر، بالاضافة الى سوء وضع الشارع غير المعبد لتتجمع مياه الصرف الصحي ومياه الامطار في فصل الشتاء حيث يصعب على اهل المنطقة التحرك بحرية لتراكم الوحل.

هذا مما يعانيه اهل حي الياسمين منذ 17 عاما خاصة في فصل الشتاء، رغم توجههم مرارا وتكرارا لقسم الصرف الصحي في بلدية جنين لحل الاشكالية بشكل نهائي ولم تتم حتى هذه اللحظة.

يقول المواطن تيسير القرعاوي لمراسل "معا" في جنين رائد ابو بكر: المشكلة بدأت في عام 1994 حيث يعاني منها 30 عائلة وخلال مخاطبتنا للبلدية طلبت من اهل الحي قبل سنتين دفع 1300 شيكل لعمل خط يغطي الحارة فقاموا بتمديد انابيب لمياه الصرف الصحي بعرض 6 انش وهذا لا يكفي لمنزل واحد بل زاد الطين بلة عندما تم تحويل خطوط اخرى من مدينة جنين على ذات الخط".

واضاف "اقترحت على البلدية تمديد خط على حسابي الشخصي وطلبوا مني انابيب بطول 70 مترا وكلفني ذلك مبلغا طائلا، الا ان الحي يحتاج الى انابيب بطول 170 مترا مع العلم ان البلدية وعدت باكمال الناقص والى الآن ننتظر".

واشار الى المعاناة الاخرى من الشارع غير المعبد، حيث قال ان الاهالي يعانون من سوء الشارع الذي يخدم العائلات الثلاثين، ففي فصل الشتاء تتجمع مياه الامطار ومياه الصرف الصحي ما يعيق حركة المركبات والاهالي عند خروجهم من منازلهم لوجود الوحل كذلك اولادنا يعانون من المرور على الشارع خلال توجههم الى مدارسهم.

واضاف البلدية السابقة قامت بتجهيز الشارع مبدئيا بوضع الاساس من "كركار وزفتة باردة" لكنها لم تكمل المشروع مما زاد الوضع سوءا لان مياه الامطار احدثت خرابا بالشارع.

واكد القرعاوي ان اهل الحي لم يقصروا في دفع المطلوب منهم، مشيرا انه قام واخوته بدفع 70 الف دينار من ضرائب وكهرباء وماء فترة الانتفاضة الثانية، معربا عن استغرابه "من تقصير البلدية باعطائنا حقنا من خدماتها".

رئيس بلدية جنين علي الشاتي قال إن المشكلة سببها قيام المواطنين ببناء منازلهم في الوادي ومكان تجمع المياه والصرف الصحي وبذلك اعتدوا على حرمة الوادي، والسبب الثاني ان البلدية تقوم حاليا بانشاء محطة تنقية وستكون جاهزة في شهر أيار- مايو من العام الجاري والتي ستحل كافة مشاكل مدينة جنين.

واشار أن البلدية قامت قبل سنتين بحل اشكالية حي الياسمين عبر وضع انابيب لمياه الصرف الصحي التي لم تعد تتحمل ولم تعد تكفي في الوقت الحالي لازدياد عد الساكنين في المنطقة، واعدا بحل الاشكالية قريبا لكن يحتاج ذلك الى وقت داعيا المواطنين الى التحلي بالصبر.

واوضح الشاتي ان مدينة جنين من بين المدن الأكثر حظا في السنوات الثلاث والنصف الماضية، حيث حصلت البلدية على اكبر قدر من المشاريع فقد حصلت على ما يقارب 52 مليون دولار لأغراض مشاريع البنية التحتية.

واضاف ان 65 – 70% من بيوت مدينة جنين مربوطة على شبكة الصرف الصحي والشبكة العامة ، مشيرا ان البلدية بصدد انشاء اهم واضخم محطة تحويل للكهرباء في الشمال بالاضافة الى عدة مشاريع مياه وصرف صحي.

اما بالنسبة للشارع في حي الياسمين قال الشاتي تقوم البلدية بحل اشكاليات الطرق وهناك اولويات للعمل حيث بدأت في مركز المدينة وبالطرق المؤدية الى المركز ولقد انجزنا العديد منها حيث نقوم بتعبيد 7 – 10 طرق كل شهر.

واوضح ان البلدية اتبعت منذ عام 2006 مشروع الشراكة مع المواطن في كل الخدمات التي تقدمها البلدية حيث يدفع المواطن جزء من التكلفة والبلدية تتكفل بالجزء الاخر لان البلدية محكومة بامكانيات واولويات ، مشيرا الى ان الهدف من الشراكة هوخلق الانتماء لمؤسسة البلدية واشعار المواطن بالمسؤولية.

وطالب الشاتي المواطنين بضرورة الشراكة مع البلدية ومساعدتها والعمل معا من اجل تطوير مدينة جنين مؤكدا على وعده بحل مشكلة شارع الياسمين في اقرب وقت ممكن.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

"ثوري فتح" يحذر مجلس الأمن من عدم القيام بواجباته تجاه فلسطين
ارتفاع على درجات الحرارة
ليبرمان: "التجمع حزب ارهابي وذراع حماس في الكنيست"
الأمم المتحدة تستجوب اسرائيل بشأن حقوق الفلسطينيين
فلسطين على موعد مع "الميلاد" بأبهى حُلّة
عنب في فلسطين غير موجود في العالم
اقتحام مستوطنة "بيت ايل" وزجاجات حارقة على منازل المستوطنين

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014