أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

صـــــورة وتـعـلـيــق
الأخطاء الطبية.. بين المطالبة بالمحاسبة وبين من يعتبرها ظاهرة طبيعية
نشر الثلاثـاء 10/05/2011 الساعة 10:18
الطباعة ارسل الى صديق
1 ) عماد / رام الله
10/05/2011 10:36
يجب ان يكون رقابة ومحاسبة على اية اخطاء طبية تحدث

2 ) ابو انور / فلسطين
10/05/2011 10:38
يجب المحاسبه والمعاقبه . ارواح الناس ليست مجانا ولا للتجارب

3 ) محمد / فلسطين
10/05/2011 10:39
عندما يصبح الطب تجارة، تحدث مثل هذه الامور، حسبنا الله ونعم الوكيل

4 ) ابو عمر / فلسطين
10/05/2011 10:42
لقد كانت تصاريحات وزير الصحة بكارثية. السيد المحترم يقول بأن هذه اخطاء طبية مقبولة! فهل صارت روح البشر و صحتهم لعبة في يد اطبائه العباقرة. و كيف يقارننا بالصومال؟! من يسعى إلى الافضل يقارن نفسه بالكبار و ليس بمن هم اقل منا في كل شيء. بئس الوزير و وزارته. و شكرا للمستشفيات الخاصة على كوادرها المأهلة.

5 ) أبو عمر / فلسطين
10/05/2011 10:44
أول من تجب محاسبته هو وزير الصحة. تصريحات كالتي صرح بها لا تبعده عن المسؤولية. الرجاء من معا اعطاء مساحة أكبر للتعليق، فالثلاثمئمة حرف لا تكفي للإفاضة بما نشعر به و نؤمن به في قضايا الوطن

6 ) بنت فلسطين / فلسطين
10/05/2011 10:47
اساسا انا ما بامن الا بالاخطاء وصارت معي وما باليد حيله اعتبرتها ظاهرة طبيعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

7 ) عنان / نابلس / فلسطين
10/05/2011 10:50
هناك أخطاء طبية كثيرة تقع في المستشفيات والعيادات الطبية والاسباب كثيرة منها الخبرة / التخصص/ التجهيزات / الطمع المادي / عدم وجود رقابة / عدم وجود لجنةطبية دائمة في كل مستشفى تتابع اي طبيب يتابع مريض / عدم انسجام العمل الاداري مع عمل الطبيب / ضيق وقت عمل الطبيب/ قلة امتيازات الطبيب/ قلة ثقافة للمريض

8 ) Fuzduk / Britain
10/05/2011 10:51
كل ابن آدم خطاء...

9 ) لاجىء ابن لاجىء / مخيم اللجووووووء
10/05/2011 10:52
الاخطاء الطبية مثل مستشقى بيت جالا واخرها توفيت امراة من العبيدية بسبب انها عملية للمرارة واخرها الطفلة وفاء في مستشفى الميزان توفيت بعد تسحن اقول للقضاء يجب ان يحاسبو الاطباء على فشلهم الذريع وقتل الناس الافضل ان يكون اطباء بيطره وليس باطباء للبشر ارجو نشر التعليق يا وكالة معا ولكم الاحترام ؟؟؟؟؟؟

10 ) باسل / غزة
10/05/2011 10:54
القضية ليست الاخطاء بحد ذتها ولكن المحاسبة عليها للاسف لايوجد لحتى الان الية واضحة لدى وزارة الصحة لمحاسبة الاطباء على اخطائهم اتمنى ان نرتقي بهده القضية الى اعلى مستويات لانها زادت فوق المعتاد

11 ) فلسطيني حر / ألمانيا
10/05/2011 10:54
على ما أعتقد إنو أمر طبيعي .... لأنه في النهاية الطبيب إنسان قابل للخطأ

12 ) نسرين / بيت لحم
10/05/2011 10:57
الاخطاء الطبية يجب عدم التهاون بها لانه كثير من الاخطاء الطبية ادت الى موت اشحاص او التسبب فى اعاقتهم الى الابد .

13 ) ابوطارق الصانوري / فلسطين
10/05/2011 11:02
ان الأخطاء الطبية التي تحصل تنحصر اسبابها برأيي لثلاثة أسباب وهي : توفير الأجهزة الطبية الضرورية للمستشفيات وهذه تعدل 10% من الحل. استغلال الأطباء المهره والمتخصصه وعدم اعطائهم فرصه للعمل بالخارج,وهذه تعدل 15% من الحل. والأهم .... الضمير المهني يجب ان يصحو عند الاطباء والممرضين وهذا يعدل75% من الحل.

14 ) كريستيانو اياد / من ه البلاد
10/05/2011 11:06
حسب ما ارى في الوقت الراهن وعلى ارض الواقع :
يجب وضع الاطباء الاكفاء و وضع تقييم شهري للاطباااء و التمريييض و المتابعة و المحاسبة و الانذار لكل من يخطئ و فصل من لا يكون على قدر المسؤلية
يجب على الادارة توفير العدد الكافي في القسم
يجب و ضع قوانين و عقوبات تأديبية و ملاحقة قانونية بحق الطبيب المخطئ

15 ) ابو قيس / الشيشان القوقاز
10/05/2011 12:11
الاطباء لاسف الشديد لا يتمتعون بالخبره الكفيه الحكايه كلها واسطه الله يصلح الحال

16 ) سليم / فلسطين
10/05/2011 12:12
يجب أن يكون عمل أي فرد نابع من إيمانه بالله و إنتمائه لوطنه وشعبه. ولننظر مثلا على اليهود والأجانب كيف يخلصون بعملهم.وهذه الصفة هي أصلا إسلامية بحتة.

17 ) صامد صنوبر / نابلس
10/05/2011 12:14
للاسف ان هذه الظاهرة موجودة وبشكل شائع ودون الحساب والرقابة الكافية من الجهات المسؤولة مستغلين بذلك بساطة وسماحة شريحة واسعة جدا من مجتمعنا وايضا ثقافتنا الدينية فيما يتعلق بالقضاء والقدر .. اين انتم يا اصحاب الضمائر الحية

18 ) نزالي وافتخر / فلسطين\قلقيليه
10/05/2011 12:15
ليش انتو مفكرين انو في اطباء ولا في مستشفيات ولا اصلا في حكومه ئال كانو مضربين راح صديقي عندهم صار معاه ضيقه نفس حكولو شو جايبك بهاي الساعه احنا مضربين روح نام احسنلك لو عند يهود هيك حكي اصلا فش طبيب بفهم اللي بنسو قطن ببطن الواحد واللي معطينو مخدر قليل صحي بنص العمليه بتحكولي اطباء هدول مسالخ بشريه

19 ) متوفي / من زمان
10/05/2011 12:15
كلنا على هالطريق بعالية او بالحسين كله بشتغل لحساب عزرائيل

20 ) سالم / فلسطين
10/05/2011 12:16
المهم اكون عندنا مستشفيات ولا يهم من بها من اطباء ومستواهم لان حيات المواطن ليسة باهميه

21 ) ام وليد / فلسطين
10/05/2011 12:18
تعليق بسيط لكن تفسيره كبير وواضح مافي انسان معصوم عن الخطا لكن خطا عن خطا اكيد بختلف ..بالنسبه للاخطاء الطبيه هذا غير مقبول ابدا .لان الطبيب ينجح عمليات ماعليه يبطلها كون الي بين ايديهم ارواح . اما من انتهى عمره هذه قضيه اخرى ..معروف بان نسبة العلامه للشخص ليكون طبيب بمعنى علامة النجاح هي 60% ؟؟؟

22 ) لميس غناب / نابلس
10/05/2011 12:19
من المفروض ان يتم محاسبة الاطباء وليست هي ظاهرة طبيعية
الواحد بحب يموت في الدار ولا يذهب الى اي طبيب او مركز صحي
او عيادة لانه لا يود اطباء اكفاء مهرة داخل فلسطين ان كنت تدري فتك مصيبتا وان كنت لا تدري فالمصبية اعظم.

23 ) نور / بيت لحم
10/05/2011 12:20
كل طبيب اخطأ يجب محاسبته وشو ذنب هالناس في اخطاء الاطباء اللي مش قد الطب ما يدخلوا ولا بس بدنا نعد اطباء ومش مهم بس حاملين شهادات

24 ) mohamed / palestine
10/05/2011 12:21
زهقتونا بهذا الموضوع - في كل الدنيا في اخطاء طبية -بكفي مسخرة -في امريكا كل عام 3 مليون خطاء طبي في ظل الامكانيات العالية -

25 ) حماده المسالمه / فلسطين
10/05/2011 12:23
حسب ان كان الخطأ ناتج عن جهل و عدم معرفة او ناتج عن محاولة جدية مبنية على اسس علمية لانقاذ حياة انسان ...

26 ) عادل سعده التوايهه / فلسطين حلحول
10/05/2011 12:23
لا يوجد في الطب شيء اسمه اخطاء طبيه الا في العالم العربي وخاصة في فلسطين ويجب اعدام كل من يقتل مريض ينتظر الشفاء كيف واين تحدث مريض يذهب للعلاج ويعود لبيته بالكفن كيف هذا هذه ليست اخطاء هذه جراءم يجب ان يحاسب من يرتكبها واللي مش قد الطب مش لازم يكون طبيب يروح يرعى غنم افضل ا له وللناس

27 ) ابو البراء / فلسطين
10/05/2011 12:23
لابد من وجود رقابه من وزارة الصحه علي جميع المستشفيات فهناك الكثير من الاخطاء تحصل في المستشفيات

28 ) خالد داود - طبيب جراح / القدس
10/05/2011 12:24
لا يجب ان يسمح ابدا للطبيب ان يرتكب اي خطأ طبي ممكن ان يؤدي الى ايذاء المريض او يسبب في وفاته ، ولكن التأمين على الأخطاء الطبية الغير مقصودة يمكن ان يحل جزءا كبيرا من هذه الاشكالية هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى على الطبيب ان يستمر في طلب مزيدا من المعرفة والتدريب (التعليم المستمر) لكي يواكب كل جديد

29 ) سجال / فلسطين
10/05/2011 12:24
يجب محاسبة كل من يرتكب أخطاء سواء كان طبيب أوغير ذلك وبخاصة محاسبة الأطباء لأن حياة الأنسان تكون بين يديه

30 ) نابلسي / فلسطين
10/05/2011 12:26
والله ما في دكتور بفهم بكل فلسطين كلو بتحزر

31 ) فلسطينية / فلسطين
10/05/2011 12:26
اكيد تقصير ويجب محاسبة كل من يخطأ لأنو ازا ما حاسبوهم البلد بتسير فوضى

32 ) ايلياء القدس / قلقيلية
10/05/2011 12:26
عندما تكون لدى ماسستنا الطبية كفاءات بدون واسطات
نقلل من الاخطاء والتي هي لاتغتفر

33 ) فلسطين / ابوديس
10/05/2011 12:26
لازم يتحاسبوا ونص ارواح الناس مش لعبة مش بكفي الإضراب حرام عليهم الناس تعبانه ومريضه وهما مابكلفوا حالهم حتى يعرفوا شو الحالة يقطع هيك اطباء على هيك ممرضين على هيك صحة

34 ) حنظلة / فلسطين
10/05/2011 12:26
في دكاترة شايفين حالهم كتير وحرام يكونو دكاترة واحنا متوهمين فيهم كتير

35 ) سناء البوريني / فلسطين
10/05/2011 12:28
اصلن الدكاتره هاي الايام شهايدهم مشتره وهذا اكيد لانو الجامعات الناجح والراسب بنجحو وحتى الي جاب 50 بروح بره يدرس حتى لو فرع الادبي كن رجع معهاه شهاده دكتور كيف اكيد مشتراه منهم لله الي بتاجرو فينا وحسبنا الله ونعم الوكيل

36 ) متعرضة لخطأ طبي / دولة القانون
10/05/2011 12:29
انا تعرضت لخطأ طبي قد يحرمني من الانجاب مجددا ولكني وقفت بالمرصاد والقانون حصل حقي ولا زال المتهم حتى الان في المحاكم منذ عام هي ليست ظاهرة طبيعية بل اصبحت وهم ادخله المخطئون الى عقولنا لكن لا تترك حقك لان من امن العقاب ساء الادب

37 ) فكري / فلسطين_ غزة
10/05/2011 12:30
في بعض الاخطاء بتكون بدها محاسبة لم وفي بعضها بتكون طبيعية

38 ) محمد / غزة
10/05/2011 12:31
كيف نترك من يحصل علي 50% ان يدرس الطب في الخارج لتوافر النقود ونترك من حصل علي 94% لأنه لم يحصل علي النسبة المطلوبة

39 ) ايمن / فلسطين /دورا
10/05/2011 12:32
عندما يرتكب مجرم جريمة قتل يحاكم ويحاسب على جريمته ///ولكن عندما يموت مواطن/مواطنة بسبب خطأ طبيب تكون نتيجة ....قضاء وقدر ....واصبح القضاء والقدر (شماعة الاطباء )واصبح المواطن حقل تجارب ......انا احمل المسؤولية لنقابة الأطباء ووزارة الصحة لأنهم لم يفرضوا على الأطباء الذهاب إلى المؤتمرات الطبيه

40 ) ابو محمد الكرمي / فلسطين
10/05/2011 12:32
من وجهة نظري الشخصي يجب المحاسبه على اي خطا ( طالما اننا تاكدنا من كونه خطا ) وخصوصا اننا نتحدث ان ارواح بشريه ازهقت كذلك نوضح في هذا السياق انهم يدعون انه خطا ارتكب اثناء المعالجه لكن من وجهة نظري هة عباره عن تقصير في الاداء لذلك وجب الحساب على من يرتكب هذا الخطا

41 ) نور / بيت لحم
10/05/2011 12:32
انا بعرف قريبة الي الاطباء استأصلوا لها الرحم من وقت كان عمرها 12 سنة على اساس انها عندها الياف في الرحم وبعد العملية اكتشفوا انو الدكتور كان مشخص الحالة خطأ هلا شو ذنب هاي الطفلة تضل طول عمرها هيك لا اتجوزت ولا خلفت حرموها من زينة الحياة الدنيا الله يجازي اللي كان السبب

42 ) باسم / فلسطين
10/05/2011 12:32
للاسف الفساد الاداري والمهني مستفحل بين اطباء المستشفيات والممرضات بصورة تبعث على الاشمئزاز ، تحتاج للواسطة لتكون موضع الرعاية الطبيعية وهذا اساس كثرة الاخطاء الطبية

43 ) رامي / سلفيت
10/05/2011 12:33
الظاهرة موجودة في مستشفى سلفيت الحكومي وارجو من المسؤولين فتح تحقيق في كثير من القضايا حصلت في هذا المستشفى

44 ) يوسفـ / فلسطينـ
10/05/2011 12:33
هذه مشكله يتجاهلها الجميع ونحن نعتبرها مشكله عاديه ولا يجب الاهتمام بها ولكن فى الحقيقه انها كارثه حقيقه وذلك فى ظل غياب الخبره الطبيه الازمه فى اجراء العمليات الجراحيه الصعبه والمتوسطه منها . لذلك نطالب الاطباء ان يعتبروا حياه الاشخاص اماانه فى اعناقهم وان يضعوا مخافه الله نصب اعينهم . والاهتمام..

45 ) الخديوي توفيق عباس حلمي/سلطان / مصر /حجر رشيد
10/05/2011 12:34
ان ذلك من الامور العادية التي تحدث في المجال الطبي وهي استثناء............ لكن هنا في فلسطين الاصل هو الخطأ الطبي والاستثناء هو عدم وجود الخطا.... وسلامتكم وشافاكم الله وعافاكم

46 ) مواطن / فلسطين
10/05/2011 12:39
من هو الذي يحدد ويتعرف غلى الخطا الطبي من يحدد هل الخطا الطبي مقصود ام اهمال ام غير مقصود هل اللجان التحقيق العامله في وزارة الصحة مؤهلة ومدربة لمثل هذه الاعمال لكل فارس كبوة، ومن يعمل يخطئ ومن لا يعمل لا يخطئ ولكن من يعطي التراخيص لاطباء بمزاولة المهنة ويكون حاصل على معدل توجيهي اقل من 60% .

47 ) طاهر / فلسطين
10/05/2011 12:39
الاخطاء الطبيه اصبحت اكتر من اللازم فاصبح هناك عدم ثقة بين المواطن و الاطباء فلدى لازم محاسبت الجميع لان بعض المستشفيات تقوم باخفاء جريمتها واما الظاهرة الطبيعيه تكون نسبه ضئيله جدا مو كل يوم هناك اخطاء و استهترار

48 ) الباحث عن الوطن / وطن لله يا محسنين
10/05/2011 12:40
طيب هو ليش الغلط فقط فى مستشفياتنا وبنسب محترمة ليش ما بنعمل متل الدول المحترمة نفسها الطبيب اللى بيغلط بالشلوط وبرة هو الغلط الكبير بيكون ى موت المريض ولاكن الغلط الاكبر عندما يفقد المواطن ثقتة بالطبيب اللى من المفروض انة يكون انسان رحيم او ملاك رحمة

49 ) علي سالم / فلسطين
10/05/2011 12:44
الاخطاء الطبية يجب تحميلها بالدرجة الاولى لوزير الصحة ويجب سحب الحصانة منه فهو المسؤول الاول عن قطاع الصحة فكما ان الوزير يفاخر باي انجاز لوزارة الصحة فيجب عليه ان يتحمل مسؤولية الاخطاء الطبية خاصة وان الخطأ الطبي هو الخطأ الاخير حيث يؤدي لوفاة الانسان فليس معقول ان تحدث كل هذه الوفيات دون محاسبة

50 ) يامن / غزة/غزوزة
10/05/2011 12:47
لا تعليق وخلص مع إحترامي للأطباء نسبة منهم بيروح يشتري شهادة من الدول الاجنبية وبيجي فرحان وهو ما بعرف اسماء الادوية يعني حرام والله يا جماعة ،، وفي نفس الوقت لا ننكر انه في أطباء ممتازين في قطاع غزة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، والباقي عندكم

51 ) أحمد / غزةة
10/05/2011 12:49
اي ظاهرة طبيعيه شو اسم الدكتور لما ما بعرف يضرب ابره ولا ما بعرف يشخص صح ولا بعطي دوا غلط ولا ولا ولا ولا

52 ) محمود / فلسطين
10/05/2011 12:49
الاخطاء الطبية نتيجة اهمال الاطباء بالدرجة الاولى واحد رايح يعمل عملية الحصوة اخذوه يعملولوا بواسير شو هذا ؟؟؟

53 ) البرقاوي / فلسطين
10/05/2011 12:50
للاسف ان كثير من الاطباء لايكترثون لحياة الناس المهم عندهم هو المال فقط
عاش من عاش ومات من مات
اين السؤولين في الحكومات والسلطه ( صحيح كل علاجاتهم بالخارج لايدرون ما يحدث بالداخل )

54 ) بشار / قلسطين
10/05/2011 12:51
يا جماعة انتو بدكم الدكتور ميغلطش ولا غلطة من ساعة ما يتخرج .... ولا كيف بدوا يصير أخصائي كبير ... لازم يتعلم و يتدرب فينا اول اشي ... كل واحد منهم معاه لحد 20 خطأ قاتل ... بعدين بتحاسبوه ... ولا شو رايكم ؟؟؟

55 ) خالد / بيت سوريك
10/05/2011 12:51
حتى نخفف من هاي الأخطاء لازم من البداية تقوم المستشفى باختيار ذوي الكفاءات الطبية خصوصا في اجراء العمليات الجراحية.

56 ) نائل / غزة
10/05/2011 12:51
المشكلة انو الدكتور بيشتري الشهادة بالفلوس , والشعب هو حقل التجارب , والعمل يرتكز على خبرات التجارب . حسبنا الله وانت نعم الوكيل

57 ) احمد / غزةة
10/05/2011 12:52
يا معا ما كملت التعليق ههه ما علينا بعدين ازا الدكتور طبيعي مين المش طبيعي هو شو كاين يدرس طب ولا الفرق بين الانثي العربيه والاجنبيه اي سبونا عاد مفروض تصير لجان تحقيق بهيك امور ويصير حسم بالموضوع بالنهايه روح الانسان مش لعبه بين اديهم وشكرا

58 ) ابو يزن / فلسطين
10/05/2011 12:54
,,, جل من لايسهو ,,, المراقبه هي الاهم الرجاء الغاء مكتب وزارة الصحة وجعل وزير الصحة والعاملين في الوزاره يداومون في المستشفيات اي كل اسبوع في مستشفى وبشكل عشوائي

59 ) منير / فلسطين
10/05/2011 13:02
أقول حسبي الله و نعم الوكيل
قبل أسبوع تم عمل فحص طبي لأخي في مختبر في مدينة الخليل لا أريد أن أذكر أسمه، حيث أظهرت نتيجة الفحص أن أخي لديه خلايا سرطانية في الحلق، عندها قرر أبي الذهاب إلى الأردن، و تم إعادة الفحص و الحمد لله كانت النتيجة سلبية (Negative) و الحمد لله، نحن لا يوجد لدينا طب في فلسطين

60 ) مواطن / فلسطين
10/05/2011 13:08
الله يكون بعون من يحتاج الاطباء لان هدفهم جمع المال ولا يهتمون بوضع المريض الصحي ولا العلاج المناسب له ولا يصارحون المريض بحقيقة مرضه لانهم اشخاص بلا ضمائر لا يخافون الله و المريض سلم نفسه وروحه للطبيب وهذا الطبيب لا يقوم بعمله الصحيح الذي اقسم بالله ان يعالج المريض برحمة وبشكل صحيح وكفاءة

61 ) بياع ترمس / الضفه الغربيه ارض الفرسان
10/05/2011 13:08
يجب تشديد الرقابه على الاطباء التجار لانه هم صارو تجار بصراحه وكل حجتهم برفع الرواتب

62 ) رواء منصور / نابلس
10/05/2011 13:09
هاد تقصير وليس خطأ طبي

63 ) jomaa> mah / gaza
10/05/2011 13:13
يجب اعادة النظر فى الوزير ومدراء المستشفيات وتعين اعضاء ذا ت مسؤولية اكبر تتعامل مع المريض على انه مريض وليس حدا جاى يزور المستشفى ...لازم من الجامعات ان تقوم بتعليم الطلاب التمريض جيدا والاهتمام بالمرضى.ويجب ان نقتدى بالغرب ووالدول المتقدمة فى مجال الطب ولا نتعامل مع الموضوع شغل وفى اخر الشهر راتب

64 ) ابو الطيب يطلب من معا النشر / فلسطين
10/05/2011 13:14
انا على يقين ان ايمان الناس بالقضاء والقدر وتقبلهم له يجعلهم يغضون الطرف عن الاف الاخطاء المرتكبة سنويا ، انا لا اطالب الناس بان تغير ايمانها لانني مسلم ومؤمن ولكني اطلب من الاطباء عدم الاعتماد على ايمان الناس وسكوتهم وايضا اتسائل لماذا الاطباء في البلدان التي تلاحق الاخطاء الطبية اكثر حرصا وجدارة

65 ) ابو احمد / غزةالضفة القدس وحدة واحدة
10/05/2011 13:16
بسم الله
بداية لا اعتقد ان الدكتور عندما يخطا بكون قاصد يقتل المريض كل واحد منا ممكن يخطا
بس لازم يكون في رقابة شديدة مشان ما يتكرر نفس الخطا

66 ) فلسطينية / فلسطين
10/05/2011 13:19
لازم و ضروري المحاسبه لانو ارواح الناس مش لعبة بايديهم بعدبن لو هاي الشغلة صايرة فيهم شو كانو قالو ظاهرة طبيعيه

67 ) القدس / فلسطين
10/05/2011 13:19
هذا خطأ مقبول وذاك مقبول الى ان تصبح شوربة وبصراحة الاطباء اليوم تجار الا من رحم بي وعلى رأي المثل فرعون تفرْعـن من قـلة ناس تضبه وبالنسبة الى وزير الصحة على رأي المثل 1000 جمل بيسوقهم ........

68 ) ابو عمر / فلسطين
10/05/2011 13:21
يجب العمل سوياً من اجل نشر ثقافة تحسين سلامة المريض، والأخطاء الطبية في امريكا تحصل بنسبة 1 من بين عشر مرضى، فالخطأ وارد ولكن يجب العمل على محاربة الإهمال الطبي وهو الكارثة، ومن الضروري العمل للمساعدة في تصحيح الامور والابتعاد عن ظاهرة اللوم التي لا تسمن ولا تغني من جوع

69 ) ابنة الفتح / فلسطين
10/05/2011 13:21
الأخطاء الطبية بالفعل أصبحت ظاهرة طبيعية في ظل وجود من يسمون أنفسهم بالأطباء ...

70 ) أبو تالين / دير أبو مشعل
10/05/2011 13:23
في الحقيقة لا يوجد عندنا طب لأن المسؤولين في وزارة الصحة لا يقومون بعمل رقابي على الأطباء وهناك العديد من الكوارث التي حصلت نتيجة أخطاء الأطباء ونحن أكثر من اكتوا بنار الأطباء اللا مباليين وكذلك عدم استقبال المرضى الذين بحاجة إلى عملية مستعجلة(بنت تبلغ من العمر 40 يوماً)وقال أيش اليوم إضراب

71 ) صقر فلسطين / فلسطين
10/05/2011 13:24
شكرا معالي الوزير فلان انجازاتك ليس لها حدود كان وضعنا الصحي افضل من الصومال

72 ) حسين / فلسطين
10/05/2011 13:25
انا نا بامن بقل الطب في فلشطين لانه كل شي بعملو حيالة تجارب قد تنجح او تفشل والفشل نسبة اعلى

73 ) غنام \غنام\جبع جينين / فلسطين
10/05/2011 13:26
نعم يوجد هناك اخطاء اذا الطبيب عمل عمليه جراحيه في مستشفى حكومي ما بهتم متل ما يعملها في مستشفى خاص لنو اجرو قليل اما في الخاص عالي وبهتم اكتير لكن اخر شئ الله يعطيهم العافيه مالكه الرحمه ............والى الامام

74 ) قخري / فلسطين
10/05/2011 13:26
يعني انا مش فاهم السيد وزير الصحة بقبل بازهاق الارواح ؟؟؟ ويسميها اخطاء طبية مقبولة؟ بدل ان يحاسب المخطيء ..... وبدل أن يسقيل؟؟يجب ان يحاسب قبل المخطيء و ان يحاكم

75 ) ابو حريص / فلسطين
10/05/2011 13:27
الاطباء مثل المعلمين العيادات والمستشفيات الخاصة والدروس الخصوصية والمعاهد والمراكز الثقافية والذهاب للبيوت لإعطاء الدروس الخصوصية قتلت عندهم الانتماء للوظيفة الحكومية ويذهبوا للمدارس والمستشفيات الحكومية للإستراحة والنوم وكأنهم يعملون عند الحكومة ببلاش ويموت من يموت ويجهل من يجهل وسامحونا

76 ) ممرض / ضفاوي
10/05/2011 13:28
هذا كله من بركات الجامعات الروسية ووزارة التربية يلي يلي ما بتحط شروط حقيقية للشهادات والصحة يلي بيدخلها من هب ودب

77 ) ليتحمل كل مسؤولية اخطاءه / فلسطين
10/05/2011 13:28
من يقترف الخطأ يجب ان يحاسب عليه بموجب القانون

78 ) محمد / غزة
10/05/2011 13:29
اولا الاخطاء الطبية موجودة لان كل البشر تخطأ
ولكن لتقليل منها يجب على وزارة الصحة ان تعيد النظر في موظفيها وتنظر لشهادات التخرج ومن اين اتت
وان توفر عدد كافي من العاملين حتى لا يكون دوام الطبيب او الموظف يتجاوز مقدرته على الانجاز
فلا يصح ان يداوم الطبيب ما يقارب ال10 ساعات مع السهر
وشكرا

79 ) baha / فلسطين
10/05/2011 13:31
هل من يسبب شلل للمريض او من يزيل عضو اخر من الجسم او .... يسبب عاهة او خلل بجسم المريض يعتبره وزير الصحة عادي

80 ) ايمن / فلسطين
10/05/2011 13:32
القضاء والقدر اصبح شماعة الاطباء والناس تجارب الهم وشهادات روسيا .. اين نقابة الاطباء من هذه الاخطاء

81 ) ممرض على ابواب التخرج / الخليل-مخيم الفوار
10/05/2011 13:32
حقيقة أن الأخطاء الطبية لا يمكن أن نعتبرها ظاهرة طبيعية لكنها موجودة .. لكن بكل الاحوال يجب أن يكون نظام محاسبة لكل المخطئين وبالأخص ان دلت على إهمال .. وأنا من وجهة نظري يجب إعادة صياغة الانظمة في وزارة الصحة خاصة في مستسشفيات الحكومة لأن الإهمال فيها واضح وضوح الشمس وانا لاحظت هذا الأمر

82 ) ايهاب / رام الله
10/05/2011 13:32
اول من يجب محاسبتة هو وزير الصحة شخصيا.لاْنه في مقارنتة مع الصومال هو يستهتر بارواح الناس.ولهذا السبب لم نسمع بحاسبة اي طبيب لاْنة ارتكب خطاْ طبي.والكل يعرف ويسمع عن مستشفي رام الله كيف تتم معاملة المرضى-تتم معاملتهم على انهم ليسوا ببشر-الرجاء من وكالة ان تفتح هذا الموضوع على مصراعية لاْنه مهم جدا

83 ) ابن نابلس / فلسطين
10/05/2011 13:34
ما في حدا سال ما في محاسبه كل بغطي على التاني

84 ) علي / فلسطين
10/05/2011 13:35
الاعمار بيد الله والكمال لله
الخطأ وااااااااااااااااااااارد ,,, ولكن الرحمه مطلوبه

85 ) محمد مناصرة / فلسطين
10/05/2011 13:38
"كل ابن أدم خطاء وخير الخطاءين التوابون"، من الطبيعي حتى يبدع الطبيب ويتطور يجب أن لا يشعر بأن هناك سيفا مسلطا عليه، نعم ونعم ونعم، ولكن في الوقت ذاته يجب ان يحاسب الطبيب المستهتر والمهمل والذي يتعامل مع الجسد البشري بإستهتار وقلة تنبه وقلة فطنة، فينسى قطعة قماش في بطن مريضه بعد العملية، او يعطيه د

86 ) محمد/طولكرم / فلسطين
10/05/2011 13:38
يفصل من العمل.

87 ) خالد / فلسطين
10/05/2011 13:39
............يا عمي حلو عن الاطباء شوي.........

88 ) انس النتشه / الخليل
10/05/2011 13:39
يجب ان تتم المحاسبه على اي خطئ طبي و عدم التسليم للامر الواقع تحت مسمى النصيب و القضاء و القدر ليس لعدم ايماننا بالقدر ولكن للحد من هذه الظاهره

89 ) مراد السرطاوي / فلسطين
10/05/2011 13:40
معالي الوزير بيقارنننننننا في الصووماال طيب ومالها الصومال اليست قطر عربي شقيق
يجب علينا ان نرفدهم بخبرات اطبائنا الافذاذ
ونطورهم متل ما احنا تطورنا ونجعل لهم لكل 800 مواطن طبيب زينا
يا معالي الوزير قارنا بمن هم افضل منا
نحن نصبو الى التقدم والازدهار
حافظو على الكفاءات ولا تجعلوها ترحل
وكفى

90 ) مقهور / العاصمة
10/05/2011 13:42
عندما تصبح مهنة الطب تجارة يتحول الملاك الى شيطان.حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يفعل هذا.للاْسف لا يوجد عندنا طب شريف.شكرا لوكالة معا

91 ) صاحب العيان / فلسطين
10/05/2011 13:43
نشكر وزير الصحة في الضفة على أن الوضع عندنا أحسن من الصومال!!!؟؟؟
كذلك لانريد منة ان ينزل لمستوى شرطي اممام مكتب الحويلات وربنا لايحوجة لتحويلة للعلاج

92 ) محمد مناصرة / فلسطين
10/05/2011 13:44
أو أن يجري المشفى عمليات رغم عدم امتلاكه ترخيصا بذلك وعدم توفر الادوات الكاملة اللازمة لاجراء هذه العملية أو نقل دم ملوث بالامراض والاوبئة للمرضى، او اهمال رعاية المرأة اثناء الولادة او بعدها، أو أن يعطى المريض جرعة تخدير تختلف عن الجرعة المحددو طبيا فيترتب عليها وفاة المريض في العملية او بعدها

93 ) ابوليث / غزة - فلسطين
10/05/2011 13:46
للأسف كل شيئ يختفي وراء كلمة قداء وقدر، لا اعتراض على القضاء والقدر، ولكن لامانع من محاسبة المخطئ على خطأه الملاحظ ان هناك اهكال واضح في المستشفيات وكيفية تعامل الاطباء مع المرضي والفرق واضح عندما تزور الطبيب في عيادته الخاصة تصبح المعاملة فوق الممتازة من قبل الطبيب لماذا الاختلاف؟

94 ) فلسطيني / فلسطين
10/05/2011 13:47
شكلوووووووووووو الوزير خريج الصومال على علشان بيقارنة فيهم ، المفروض من وزارة تعين مراقب خفي عنده شويت ضمير ويزور المستشقيات ويتفرج على لباقة الممرضين والدكاترة مع المرضى وكيف بيحملو المريض جميله علشان بتعالج ويا ريت بيعرفوا يعالجو .

95 ) محمد / فلسطين
10/05/2011 13:53
اصلا وزير الصحة لو عندو ا احترام لهاي المهنة لستقال من قبل عام ولكن لا حسيب ولا رقيب الله ع ظالم

96 ) فادي / فلسطين
10/05/2011 13:53
اقول لوزير الصحه هل تجرا على ان تجرى لك عمليه في المستشفيات الحكوميه والخطا الطبي قد يكون مقبول ولاكن في العمليات الخطيره ليس مثل عمليه ازاله المراره

97 ) ابو احمد / غزة الضفة القدس
10/05/2011 13:54
كل انسان ممكن يخطئ بس المهم ما يتكرر الخطا من نفس الشخص ولا من غيره

98 ) حكمت \الضفه الغربيه / فلسطين
10/05/2011 14:00
بصراحه عندما قرات تعليق وزير الصحه في جريده القدس الليوم لم اصدق عيني
هل يعقل يا وزير الصحه ان تقارنا في الصومال
على كل حال كان الاولى ان تقارنا بزمبابوي حيث ان نسبه الموت هي الاعلى في العالم في اعمار الشباب

99 ) ابو عمر / فلسطين
10/05/2011 14:10
للاسف هذه الظاهرة منذ اكثر من عشرين عاما ولم تتقدم على من يكون بمنصب وزير صحة عليه متابعة وزارته بدقة متناهية وان يكون على قدر المسؤولية الموكل له . اطالب بتحقيق ومحاسبة وزير الصحة واذا طلب الامر بحبسة على تقصيره .

100 ) محمد / رام الله
10/05/2011 14:11
الطب عنا تحول لكهربا سيارات... ومستشفياتنا مسالخ للبشر

101 ) عميد / قلقيلية
10/05/2011 14:11
انا بحكي انو ما في شي اسمو خطأ طبي .يعني يا جماعه ازا صار شي فا هاد قضاء وقدر. اما ازا كان في اهمال طبي فا هاد لازم انو يتحاسب الطبيب عليه وشكرا

102 ) علي مصطفى / فلسطين
10/05/2011 14:11
قبل ان نتحدث عن الاخطاء الطبية يجب ان نذكر المعاملة السيئة من الاطباء والممرضين في المستشفيات الحكومية وكانهم لا يهتمون اطلاقا للمريض ولايحترمون انسانيته خاحة كبار السن فراحة المريض النفسية تساهم بشكل كبير في العلاج فالطب مهنة انسانية والطبيب علية واجب انساني ايضا

103 ) محمد / فلسطين
10/05/2011 14:12
ارواح الناس مش لعبة كل مر بغلطو وبقلو معلش

104 ) نظام / فلسطين
10/05/2011 14:18
تصريحات الوزير استهتار بشعب فلسطين يجب محاكمة

105 ) ابو مهدي / فلسطين
10/05/2011 14:20
احنا ما بعجبنا العجب ولا الصيام برجب
الله يرحم الموتى وشكرا للعاملين بالمستشفيات ولا بشوفهم وهم تحت الضغط بعذرهم بس احنا شاطرين في الانتقاد وبس

106 ) فلسطينية وافتخر / الخليل
10/05/2011 14:22
بصراحه الاخطاء الطبيه كترانه هالايام واللي مش على قد الشهادة اللي حاملها لايحملها اصلا ...

107 ) اللد / الرملة / فلسطين
10/05/2011 14:27
الطــــايح رايح
جواب النحس على طرف لسانه
والكل لازيم يتحاسب
لأن الاخطاء تنبع من اللامباله وعدم المسؤلية ومتكررة مش نسبة قليلة
والله يعين الناس من تعامل الاطباء التجار واستغلالهم لمنصبهم

108 ) ابو خالد / فلسطين
10/05/2011 14:27
اصبح الطب في فلسطين يقوم على اساس الاموال بدل على الانسانيه فلذلك الامر فان الاخطاء اصبحت متقبله من الجميع لانه لا يوجد من يحاسب طبيب على غلطه قام بها و لا يوجد من لديه الفلوس ليرفع دعوه ضد اي طبيب فحسبنا الله ونعم الوكيل

109 ) ابو العبد / العروب
10/05/2011 14:28
لا يوجد الية لكشف الخطأ الطبي او تحديد من المخطأ
وحياة الانسان لدينا في فلسطين رخيصة بأخطاء الاطباء والممرضين والمستشفيات
ولو حصلت جريمة نتيجة اهمال طبي اما من طبيب او ممرض او مستشفى فلا يوجد لدينا الاماكنية الفنية لكشف الخطأ وربطه بالجاني - واختي كانت احد الضحايا ولم نستطع اثبات من الجاني

110 ) محمد فلسطين / فلسطين
10/05/2011 14:28
والله كلهم دكاترة تجارب

111 ) فادي / فلسطين
10/05/2011 14:33
أغلب مستشفيات الضفه لا كادر لا مباني ولا نظافه ولا معايير ولا قوانين ولا حساب وكأن المريض داخل مكان للتدريب الأخطاء فيه أكثر من العلاج ويتفاخر الوزير ويقول أن زيادة جرعة البنج خطأ عادي أتذكر قصة مريض دخل ليجري عملية فتاق التي لا تتجاوز 20 دقيقه فما حصل له هو سبعة عشر يوما في غيبوبه واعاقه مدى الحياة

112 ) عصام الحج محمد -نابلس / فرنسا
10/05/2011 14:35
الخطأ هو خطأ ولا يجب تبريره بل يجب الانتباه لعدم الوقوع به مرة أخرى ، وأنا أدعو وزير الصحه الفلسطيني الفاضل الى لفت الانتباه الى شيء يسمى الطب الوقائي وتخصيص عيادات له لتوعية الناس ونصحهم قبل الوقوع بالمرض ومن ثم الوقوع في متاهات العلاج الكيميائي والعلمليات الجراحيه .

113 ) سامي / دورا
10/05/2011 14:38
ما بيصير اخوي سوى عملية ومات لازم يتحاسبوا

114 ) الضمائر النايمه / غرفة العمليات
10/05/2011 14:38
ما يدور بعقل الطبيب اثناء عمل العمليه كتالي:
لازم اسافر السنه ع العقبه !
الولد علي توجيهي . نشاء الله بنجح بس محتار اي دوله اوروبيه ابعته!
كم عمليه ضل علي حتى اروح البت
!السياره اللي عندي لازم اغيرها انشاء الله بكره بنزل ببدلها وبجيب بدالها جب بقولو انو اسرع واحسن الخ..
والمريض مسكين راحت عليه

115 ) الموضوع سهل جدا / فلسطين
10/05/2011 14:44
توني بلير قال للصحفيين عندما شاهد مجمع فلسطين اشعر وكأني في احدى مستشفيات لندن ، البنك الدولي يقول الوضع في فلسطين الافضل في الاقليم ، الامم المتحدة تقول كذلك ، الا الاعلام المحلي الساعي الى تحطيم كل جهد ولو بسيط من اجل اقناع المريض ان الصحة كارثية وبالتالي يجب تحويل كافة المرضى للخارج لمصالح خاصة

116 ) مريض مزمن خبير بالطب / الضفه المحتله
10/05/2011 14:47
يجب انصاف الاطباء لكي نحاسبهم,لا يجوز ان يكون راتب طبيب يداوم في الليل وفي الاعياد اقل من راتب بعض الموظفين في وزارة الشباب والرياضه ,يجب ان ترسلهم الحكومه الى دورات تطويريه مدفوعة الاجر.يجب عدم التساهل اذا كان هناك تقصير من الاطباء, يجب ان نميز بين الاخطاء الطبيه وبين المضاعفات العاديه المعروفه

117 ) ابو عاصف / pal
10/05/2011 14:49
تحت التخدير توقف نبض القلب عندي وبعد ما صحوت لامني الطبيب واني قد ازعجته

118 ) taima / palestine
10/05/2011 14:50
اخطاء لا تعد ولا تحصى و يجب محاسبة مرتكبيها وبما ان الطب عندنا سيء للغاية حبذا لو تستأنف التحويلات الطبية لان ابناء شعبنا ليسوا فئران تجارب لهؤلاء الأطباء.

119 ) ابو اعبية / ياسوف
10/05/2011 14:53
ربما تكون اخطاء طبية ولكن لا يمكن لوزارة الصحه ان توظف اطباء قبل اجراء الامتحانات لهم واعطائهم شهادة مزاوله المهنه الا اذا كانوا يستحقون ذلك اما بخصوص ما يحصل من اخطاء طبية فليس هناك انسان معصوم من الخطأ ولكن كل من يخظئ يجب ان يدفع ثمن خطئه ارجو من الاطباء التركيز في الروح البشرية التي بين ايديهم

120 ) ايلياء القدس / قلقيلية
10/05/2011 16:45
بنسبه الي ابن الوزير وابن الغفير سواسيه
ولو قلنا انو الضحيه ابن رئيس او مسؤول\\\
هل الطبيب او الجراح ما زال على راس عمله؟
\\\\\ المهم في عملنا ان نعترف بتقصير والاهمال
ملاحظه -في عنا دكتور نسى دبوس مكسور في سن مريض
وسئلوا اسلام

121 ) fadi / palestine
10/05/2011 17:09
يعني تصوري انه يجب رقابة صحية بشكل مستقل
على الطواقم الطبية والعمل على زيادة كفاءة الاطباء

Share/Bookmark


الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014