أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

الجمعة- تساوي الليل والنهار بمختلف مناطق الكرة الأرضية
نشر الخميـس 15/03/2012 الساعة 17:47
بيت لحم - معا - وكالات - قال الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق بأن الليل مع النهار سيتساويان على جميع أنحاء العالم وجميع مناطق الكرة الأرضية يوم غد الجمعة، وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء الماضي.. وبدأت تتقهقر ناحية الشمال لفصل الصيف المقبل.

وأوضح الخبير الفلكي أنه أثناء رحلة الشمس من الجنوب إلى الشمال تمر على نقطة الاعتدال الربيعي فتتعامد أشعة الشمس على محيط خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار طولا في جميع أنحاء الكرة الأرضية، حيث يصبح الليل 12 ساعة والنهار 12 ساعة، الأمر الذي يجعل الشمس تشرق صباحا في نفس موعد غروبها مساء، ويكون لكل بلد توقيته الخاص.

هذا من الناحية الحسابية، أما الواقع كما يقول الزعاق، فيكون طول النهار ليومي الانقلاب الخريفي والربيعي أطول من الليل بدقائق معدودة، ولا تعارض بينهما، ولكنه قد يحدث في بعض الأحيان أن يكون بين بدايتهما فاصل زمني قصير، ويعزى سبب ذلك إلى الارتفاع عن سطح البحر وإلى انكسار أشعة الشمس وقت الشروق والغروب التي يسببها الغلاف الغازي، ويكون لكل بلد توقيته الخاص، وفي الاعتدالين تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في منطقة الغرب تماما، وستبدأ بالانحراف بعد ذلك إلى ناحية الشمال حتى يوم الانقلاب الصيفي.

ونقلت صحيفة (الجزيرة) السعودية اليوم عن الزعاق قوله "إن تساوي الليل والنهار في السعودية يحدث في 16 مارس، باعتبار أن لكل دولة لها يومها الخاص وأن الدول التي تقع شمال الكرة الأرضية يتساوى الليل والنهار فيها قبل 21 مارس بعدة أيام، ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء.. أما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

حملة في فرنسا بعنوان "فلسطين: حان الوقت"
مواجهات واعتقالات في عدة احياء بمدينة القدس
اصابات في مسيرتي بلعين والنبي صالح
الذهب ينزل والدولار يصعد
الاتحاد الأوروبي سيخصص مليار يورو لمكافحة الإيبولا
رئيس الكنيست: إسرائيل لن تسمح بتدهور أوضاع القدس
الشهيد الشلودي يدفن س 10مساء بحضور 80 شخصا فقط والمخابرات ترفض

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014