أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

"معا" تنشر أسماء الفائزين بقرعة الحج في غزة والضفة
نشر الاثنيـن 14/05/2012 (آخر تحديث) 14/05/2012 الساعة 17:27
رام الله- غزة- معا- أجرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الاثنين، قرعة الحج للعام 2012، في الضفة الغربية وقطاع غزة في وقت واحد، ووفقاً لبرنامج الكتروني تستخدمه الوزارة للعام الثاني على التوالي، بشكل مفتوح أمام الجميع.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية، د. محمود الهباش، في مؤتمر صحفي خاص أقيم في فندق "بست إيسترن" في رام الله إن عدد حجاج فلسطين لهذا العام يبلغ 6600 حاج، وزعت وفق نسبة عدد السكان على المحافظات، فكان نصيب قطاع غزة 2510 حاجاً، و4090 حاجاً من الضفة الغربية.

وأكد د. الهباش إن جزءاً من الحجاج الفائزين في القرعة الاحتياطية التي جرت العام الماضي سيحجون هذا العام، فيما أجرت الوزارة القرعة للحجاج الذين سيحجون هذا العام، وقرعة احتياطية أخرى في حال حصول فلسطين على منحة من العاهل السعودي.

وقال د. الهباش إن القرعة تقام وفقاً معايير لها علاقة بالعمر، فتم منح أفضلية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 72 عاماً، وعدد مرات التسجيل السابقة،، وبعض الأمراض، مشيراً إلى أن القرعة لا تتم على كامل العدد المطلوب، بل على أكثر من 95% من الحجاج، فيما تترك أقل من 5% للحالات الطارئة لمعالجة أي خطأ قد يطرأ.

وأكد د. الهباش أن الوزارة تنجح وللعام الرابع على التوالي في تنظيم موسم الحج بشكل موحد، رغم الوضع الشاذ المتمثل في الانقسام، ولكن الوزارة نجحت في تنظيم مواسم الحج بشكل موحد تحت مظلة واحدة وسقف واحد تمثله السلطة الفلسطينية كجزء من منظمة التحرير.

وأضاف د. الهباش: تجري القرعة في ذات التوقيت ووفقاً لذات الآلية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لنجسد اليوم كما في السنوات الماضية وحدة الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، لتعكس بعثة الحج الفلسطينية وحدة الموقف الفلسطيني.

وتطرق د. الهباش إلى أن الخدمات التي ستقدم للحاج ستكون متميزة، فما كان يتمناه الحاج قبل سنوات خلت، باتت اليوم حقيقة على أرض الواقع، كون الوزارة تسعى إلى تقديم أفضل خدمة للحجاج لهذا العام، وتوفير الراحة لهم، وتجنيبهم ما يعيقهم عن أداء عبادتهم.

وتابع د. الهباش: للعام الرابع على التوالي نتعاقد مع فناديق متميزة، وهي قريبة نسبياً من الحرم، والآن أبعد مسافة لفنادق بعثة فلسطين لا تزيد عن كيلومترين عن مركز الحرم، وأقل من كيلومتر واحد عن الحافلات، وبإمكان الحجاج السير على الأقدام للوصول إلى مكة، أما في المدينة فإن مكان سكن الحجاج الفلسطينيين سيكون بجوار المسجد النبوي.

وأقيمت القرعة وفقاً لنظام الحاسوب، وفقاً للمحافظات، وكانت موزعة كما يلي:
القدس: بلغ عدد المسجلين 5200 حاج، العدد المقرر 285/ رام الله: بلغ عدد المسجلين 1701، العدد المقرر 230/ بيت لحم: بلغ عدد المسجلين 878، العدد المقرر 143/ الخليل: بلغ عدد المسجلين 3994، العدد المقرر: 273/ دورا: بلغ عدد المسجلين 1200، العدد المقرر 124/ أريحا: بلغ عدد المسجلين 160، العدد المقرر 34/ نابلس: بلغ عدد المسجلين 2083، العدد المقرر 247/ سلفيت: بلغ عدد المسجلين 570، العدد المقرر 29/ طولكرم: بلغ عدد المسجلين 976، العدد المقرر 140/ جنين: بلغ عدد المسجلين 1457، العدد المقرر، 204/ قلقيلية: بلغ عدد المسجلين 599، العدد المقرر 73.

وفي قطاع غزة, اعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة للحكومة المقالة عن بدء موسم الحج لهذا العام، حيث اجريت اليوم الاثنين، قرعة الحج لاختيار 1500 حاج من محافظات قطاع غزة من اصل 32 الف حاج.

وكان العدد المطلوب من المحافظات على النحو التالي: بيت حانون 46 حاجا، بيت لاهيا 76 حاج، جباليا 191 حاجا، النصيرات 97 حاجا، البريج 40 حاجا، المغازي 25 حاجا، دير البلح 76 حاجا، خان يونس البلد 200 حاج، خان يونس الشرقية 67 حاجا، رفح 167 حاجا، ومحافظات غزة 515 حاجا.

فيما تم اقتراع 700 حاج للقرعة الاحتياطية، كما تم إجراء القرعة واختيار الحجاج حسب التعداد السكاني والنسبة المرصودة لكل منطقة في قطاع غزة، حيث تبلغ حصة فلسطين لـ6600 حاج، منهم 2510 لقطاع غزة.

وقال حسن الصيفي وكيل وزارة الاوقاف بالمقالة إنّ لجنة الحج المشتركة بين وزارتي الأوقاف في غزة ورام الله توافقت على اختيار عدد من حجاج الاحتياط من السنة السابقة إضافة إلى الذين ثبتت حقوقهم في الحج في العام الماضي لكنهم لم يؤدوا الفريضة بسبب عدم التفييز لهم أو عدم إصدار جوازات سفرهم أو بسبب أمراض مزمنة تعرضوا لها.

واضاف الصيفي إنّه تم منح الذين تجاوزت أعمارهم 65 عامًا من المتقدمين للحج فرصًا أفضل في القرعة وهم نسبتهم 30 %، كما تم منح المتقدمين للتسجيل 5 مرات فما فوق وفي كل عام لا يحالفهم الحظ فرصًا أفضل في القرعة ونسبتهم 40%، بالإضافة إلى منح نقاط إضافية لأصحاب الأمراض المزمنة الموثقة لدى وزارة الصحة بالمقالة وذوي الأسرى.

وبين انهم تم استئجار 3 عمائر في منطقة العتيبية بمكة، ولا تقل المساحة المقررة هذا العام لكل سرير للحجاج عن 4 أمتار في غرف على نظام فندقي، وعملت اللجنة على تفادي الضيق في منى كما حدث العام".

واتفقت اللجنة المشتركة بين الوزارتين على توفير المواصلات ذهابا وإيابا على مدار الساعة، "وسيكون الوعاظ والإداريون على جاهزية تامة لخدمة الحجاج".

ودعا الصيفي خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية باستمرار مكرمته لذوي الشهداء والأسرى ومضاعفتها لأداء أكبر عدد من حجاج فلسطين لفريضة الحج, مثمنا دور أعضاء اللجنة المشتركة في قدرتهم على التوافق وإنجاح موسم الحج لهذا العام.

لمشاهدة قائمة حجاج قطاع غزة .. أنقر هنا

لمشاهدة قائمة حجاج الضفة .. أنقر هنا
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

روسيا تؤكد استعدادها لدعم مشروع القرار الفلسطيني لإنهاء الاحتلال
مصرع طفلة اثر سقوطها في بئر مياه في مدينة يطا
الرئيس يبحث مع وزير خارجية الاردن مشروع القرار المقدم لمجلس الامن
60 ألف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى
ايطاليا تقلد رئيسة بلدية بيت لحم بنجمتها في عرض موسيقي
اسرائيل تتحدث عن سقوط قذيفة اطلقت من غزة قرب كيبوتس "اشكول"
اصابة شاب بالرصاص الحي خلال مسيرة كفر قدوم الاسبوعية

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014