أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

لأول مرة- كتلة نسائية تنافس في انتخابات بلدية الخليل
نشر الأربعـاء 12/09/2012 (آخر تحديث) 12/09/2012 الساعة 17:03
الخليل- معا- انتهت عند منتصف الليلة الماضية، عملية تسجيل قوائم الترشح لانتخابات الهيئات المحلية 2012 والتي ستجرى يوم 2012/10/20 في الضفة الغربية بناء على قرار من مجلس الوزراء الفلسطيني.

وبلغ عدد الكتل التي رشحت نفسها في انتخابات بلدية الخليل والتي جرت آخر انتخابات لمجلسها البلدي في العام 1976، 6 كتل انتخابية، للتنافس على 15 مقعدا، وبلغ عدد الذين يحق لهم الاقتراع 59 ألفا و509 ناخبين.

وتوزعت هذه الكتل ما بين حركة فتح، وقوى اليسار، والمبادرة الوطنية، وشخصيات مستقلة، وكتلة نسائية بالكامل، وهذه هي أول مرة يتم فيها تشكيل قائمة نسائية محضة، وهي المرة الاولى في تاريخ الحركة النسائية تخوض انتخابات بقائمة نسائية.

وقد نشرت الاعلامية ميسون القواسمي على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إعلان عن ترشيح نفسها لخوض الانتخابات ضمن قائمة نسائية، وقالت في بيانها: قمت اليوم بتشكيل وتسجيل اول قائمة نسوية لخوض انتخابات بلدية الخليل على امل ان نجتاز مرحلة الكوتا ونعمل على ان يكون هناك تمثيل مميز للنساء في بلدية الخليل وبالمشاركة نستطيع علما بأنني ارأس هذه القائمة التي تميزت بنساء مهنيات رائعات والتي اسميناها "بالمشاركة نستطيع" وهي مكونة من 11 إمرأة وهن: ميسون القواسمي، ليانه سميح ابو عيشة، ايفين الجعبري، اسماء ادعيس، خلود ابو خلف، سماهر ابو تركي، رسمية الاطرش، سمية ابو رموز، اسراء دوفش-القواسمي، أمل عبد الحفيط، وصفاء ابو صبيح.

تيسير ابو اسنينة، أحد الذين شاركوا في تنفيذ عملية الدبويا، والمحسوب على حركة فتح، وبعد ان تم استبعاده من قائمة الحركة، قرر خوض الانتخابات بقائمة أطلق عليها اسم "الوفاء والبناء" وهي مكونة من 8 شخصيات وهم: تيسير ابو اسنينة، ماهر برهان الجعبري، باسم عبد الرحمن النتشة، عمر غيث، عبير الجنيدي، خلدون الزغير، محمد ماجد مرقه ومنال الشويكي-دوفش.

في حين قام الدكتور ماهر زلوم من المستقلين بتشكيل قائمة أطلق عليها اسم "الخليل المستقلة" وهي مكونة من 12 شخصية وهم: ماهر زلوم، عبد المعطي ابو اسنينة، عبد الرزاق ابو زينة، مازن غيث، نهال القواسمي، جاسر الجنيدي، امارات ابو رجب، هشام الزير، حاتم الزعتري، يعقوب النجار، أميرة التميمي ومعتز عبد الباسط التميمي.

كما تم تشكيل قائمة من المستقلين وحملت اسم " الخليل مدينة عصرية" ومكونة من 8 شخصيات وهم: نادر البيطار، فاروق عاشور، قيس دعنا، فراس القواسمي، سعدية سلطان التميمي، سفيان عاشور، سماح الخطيب وأماني حجازي.

أما عن القوى والاحزاب السياسية الفلسطينية، فشكلت المبادرة الوطنية الفلسطينية كتلة مكونة من 11 شخصية وهم: اسماعيل الجعبري، تحسين العويوي، نور النتشة، نعيم الداعور، سوسن ناصر الدين، بسام السيوري، نادية قفيشة، نايف ابو غليون، سعاد بدر، كامل الرجبي وفاتنة الحموري.

كما تم في الخليل تشكيل كتلة مستقلة مهنية اطلق عليها اسم "الخليل موحدة" وهي مكونة من 9 شخصيات وهم: مجدي الجعبري، سميح بدر، أمل الجعبة، معتز قفيشة، عنان دعنا، محمد هبد الرحمن الجبريني، صفوان القواسمي، شيرين سلطان الحداد التميمي وعطاف بدر.

في حين قامت حركة فتح بتشكيل قائمتها وأطقلت عليها اسم "قائمة الاستقلال والتنمية" وهي الوحيدة التي تتكون من 15 شخصية وهم: داوود الزعتري، رغد الدويك، محمد عمران القواسمي، جودي ابو اسنينة، أنور ابو عيشة، يوسف الجعبري، صلاح الحسيني، جلال الرجبي، رشدية ابو حديد، عوني النتشة، حاتم شاهين، يوسف التكروري، فواز ابو خلف، أماني الجنيدي وكفاح الشريف.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

رئيس بعثة الاتحاد الاوروربي يدعو الى انهاء الحصار المفروض على قطاع غزة
منظمة الصحة العالمية: حوالي 16 ألف إصابة بالإيبولا في العالم
بيت لحم: مؤتمر حول قانون الخدمة والنوع الإجتماعي
ابو مازن من جنوب افريقيا: اتعهد بارساء الامن والاستقرار
الاحتلال يعلن اعتقال خلية من بيت لحم بزعم قيامها باطلاق نار
80 منظمة أهلية تطالب بالإسراع بتسلم حكومة التوافق مهامها في غزة
داعش تهدد برفع علمها في القدس

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014