أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

تربية قلقيلية تفوز بالمركزين الثاني والخامس في مسابقة الأبحاث التربوية
نشر الجمعـة 28/09/2012 الساعة 13:11
قلقيلية - معا - فازت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية بالمركزين الـ2 و الـ 5 في مسابقة الأبحاث التربوية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المركز التربوي التابع للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وكانت المديرية قد شاركت بتسعة أبحاث ضمن المسابقة فاز منها بحثين قدمتهما المعلمة سحر قدومي والمشرفة التربوية سلام قواس.

وتمحور البحث الذي قدمته المعلمة سحر والذي فاز بالمركز الثاني حول"أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة الصفوف من السابع وحتى العاشر في محافظة قلقيلية وعلاقتها ببعض المتغيرات"كما هدف البحث إلى تحديد الاختلاف بين أساليب التعلم المفضلة والتعرف إلى الفروق بينها تبعا لمتغيرات الجنس ومكان المدرسة والصف والمعدل الدراسي للفصل الأول.

وأجريت الدراسة على عينة قوامها (509)طالبا وطالبة وطبق على مقياس اوليفر والمكون من (24)فقرة موزعة على ثلاثة أساليب للتعلم وهي البصريون والسمعيون والحسيون.

وأوصت الدراسة بزيادة اهتمام المعلمين بالتنويع في أساليب التدريس واستراتيجياته والتوظيف الأمثل لحواس الطلبة في التعلم.

بينما ناقش البحث الذي قدمته المشرفة التربوية سلام"معيقات طريقة الاكتشاف لتنمية التفكير الإبداعي في تعلم الرياضيات للمرحلة الدنيا في محافظة قلقيلية" وفقا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة.

واستخدمت الباحثة استبانة تحتوي على (20)فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي:المعلم،و الطالب،و المنهاج،و الإدارة المدرسية،كما طبقت على عينة بلغ عددها (350)معلما ومعلمة من محافظة قلقيلية.

وأوصت الدراسة بتغير المنهاج لتكون التدريبات مبنية على أساس أسلوب التعلم بالاكتشاف،وزيادة حوافز المعلمين المادية والمعنوية لكي يستطيعوا التعليم بهذا الأسلوب.

هذا وقد تم تكريم الفائزين بالأبحاث التربوية في حفل نظمته الوزارة يوم أمس الأربعاء في مقرها برام الله حضره وكيل الوزارة محمد أبو زيد ومدير عام الإشراف ثروت زيد وممثلين عن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ومجموعة من المشرفين والمديرين والمعلمين الفائزين والمشاركين في هذه المسابقة.

الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

الشرطة تضبط ما يزيد عن 2 كيلو غرام من مواد يشتبه انها مخدرة في طوباس
"مداد" ينظم حلقة نقاش بعنوان "الدور المجتمعي في تفعيل الوحدة الوطنية"
دولة فلسطين لدى الأرجنتين تواصل فعالياتها التضامنية في ولاية انتري ريو
طوباسي يلتقي اعضاء اللجنة البرلمانية للصداقة اليونانية الفلسطينية
وقفة احتجاجية ضد فرقة موسيقية إسرائيلية في الارجنتين
ارتفاع على درجات الحرارة
الصحة العالمية تتوقع انتاج نحو 200 ألف لقاح للإيبولا منتصف 2015

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014