أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

"الكسو" تعتمد مشاريعا فلسطينية بقيمة نصف مليون دولار
نشر الأربعـاء 26/12/2012 (آخر تحديث) 27/12/2012 الساعة 08:08
القدس - معا - أعلن اسماعيل التلاوي امين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ان الدورة السادسة والتسعين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) والمنعقدة في تونس, اعتمدت المشاريع التربوية والثقافة والعلمية الفلسطينية في موازنة المنظمة بقيمة نصف مليون دولار لعامي (2013–2014) موزعة على مشاريع وزارة التربية والتعليم, ووزارة الثقافة والتعليم العالي, ومؤسسات التراث الثقافي في القدس، بالإضافة الى بعض المشاريع لدعم الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.

جاء ذلك في ختام اجتماعات المجلس التنفيذي للألكسو التي عقدت في مقر المنظمة بتونس، والتي استمرت حتى مساء اليوم الأربعاء، تمهيدا للانعقاد الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر العام للالكسو والتي ستعقد في مقر المنظمة خلال الفترة من 29 _ 30 ديسمبر 2012.

وكان التلاوي قد استعرض خلال جلسات المجلس التنفيذي التقارير الفنية حول اساليب الاحتلال الاسرائيلي في تدمير قطاع التعليم في القدس، وكذلك الانتهاكات الاسرائيلية ضد التعليم الأساسي والثانوي في مدينة القدس، بالإضافة الى اوضاع التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية والتحديات والصعوبات التي تواجه التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.

كما ركز في عرضه على الاعتداءات الاسرائيلية على التراث الثقافي في القدس، وبخاصة الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك منذ عام 1967، والأنفاق والحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي تحت المسجد الأقصى ومحيطه، والأضرار الجسيمة المترتبة على هذه الحفريات على المسجد الأقصى والأبنية المحيطة به.

وقال ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي مستمرة في اعتداءاتها وانتهاكاتها للمعالم التاريخية والأثرية في القدس ضاربة عرض الحائط بكل القوانين الدولية والقرارات التي صدرت عن منظمة اليونسكو، والتي دعت الحكومة الاسرائيلية بالتوقف الفوري عن الحفريات والكف عن اعتداءاتها وانتهاكاتها للأماكن المقدسة في المدينة.

وأوضح ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي تستمر في حفر الأنفاق السرية في منطقة سلوان حيث سيصل ما بين طريق سلوان وساحة القصور الأموية، والذي بدأ من ارض وقفية استولت عليها سلطات الاحتلال.

وطالب التلاوي المجتمعون بتقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسات المقدسية لتمكينها من مواجهة هذه الاعتداءات التي تستهدف تاريخ وهوية القدس العربية والإسلامية.

وأضاف ان القدس في خطر حقيقي، وتشهد حملة مسعورة للبناء الاستيطاني في كل منطقة في القدس متحدية بذلك اصوات المجتمع الدولي التي تدين وتستهجن اقدام اسرائيل في تحدي القرارات الدولية والتي تعتبر الاستيطان في القدس والأراضي المحتلة غير شرعي بالمطلق.

وطالب التلاوي الحكومات العربية والإسلامية بالوقفة الشجاعة والصادقة والجريئة والعملية التي تنسجم مع مشاعر وأحاسيس الملايين من الشعوب العربية والإسلامية لإنقاذ القدس ومؤسساتها التربوية ومراكزها الثقافية.

ومن ناحية اخرى اعلن التلاوي ان الجانب الفلسطيني على وشك الانتهاء من إنجاز ملف موقع بتير التاريخي والطبيعي، من اجل تقديمه مع نهاية شهر يناير القادم للجنة التراث العالمي، لتسجيله على لائحة التراث العالمي في اجتماعها الذي سيعقد في كوريا مع نهاية شهر حزيران من العام القدم، وقال بأن موقع ( بتير ) والذي يقع في محافظة بيت لحم بالقرب من خط الهدنة عام 1948، حاز على جائزة اليونسكو كأفضل موقع طبيعي وتراثي من بين ثلاثين موقع في العالم.

واضاف بأن الحكومة الاسرائيلية تنوي بناء جدار الفصل العنصري في الموقع نفسه، والذي سيعمل على تدمير اربعة الاف دونم من ارض القرية بما في ذلك تدمير وتخريب المشهد الطبيعي والتراثي الفريد.

وطالب التلاوي المنظمة العربية بالعمل على حشد الأصوات العربية والصديقة في لجنة التراث العالمي، للتصويت لصالح تسجيل الموقع على لائحة التراث العالمي لحمايته والحفاظ على قيمته التاريخية والطبيعية.

ومن الجدير بالذكر ان اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر العام ستبدأ بالعاصمة التونسية يومي 29 و 3 ديسمبر من الشهر الجاري، وستشارك جميع الدول العربية بوفود على مستوى الوزراء، وسيرأس الوفد الفلسطيني يحي يخلف رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، وعضوية امينها العام اسماعيل التلاوي، وجهاد الدريدي مدير عام المشاريع في وزارة التربية ، ومعاوية طهبوب مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الثقافة، وسائدة ناجي مدير دائرة المشاريع في وزارة الثقافة.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

وفد من "القدس المفتوحة" يزور سفير الكويت في عمّان
جامعة "خضوري" تنظم دورة المرحوم د.حجاج حجة لإدارة البحث العلمي
النجاح تعقد المؤتمر الزراعي الثاني بعنوان "الأمن الغذائي واقع وتحديات"
التعليم العالي تبحث ترتيبات سفر الطلبة المقبولين للمنح في فنزويلا
وفد من جمعية "هل من مغيث" التركية يزور جامعة الخليل
دار الكلمة الجامعية تستضيف محرر قسم الأديان والأخلاق بـ بي بي سي
تربية طولكرم تٌعلن نتائج الفائزين بمسابقة الرسم الحُر للعام 2014 /2015

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014