أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

مركز الغد الثقافي التربوي ينظم ورشة عمل عن دور المرأة في المجتمع
نشر السـبت 21/12/2013 الساعة 01:26
القدس - معا - نظم مركز الغد الثقافي التربوي بالتعاون مع ملف المخيمات في حزب الله ومكتب المرأة لجبهة التحرير الفلسطينية ورشة عمل عن دور المرأة في المجتمع في مركز الغد الثقافي التربوي في مخيم البرج الشمالي ـ صور.

في بداية الورشة، رحبت ميرفت طه بالحضور والمشاركات في الورشة مقدمة تعريفا عن طبيعة هذه الورشة وبأنها تأتي ضمن خطة للنهوض بواقع التثقيف المجتمعي.

وبعدها تحدثت مسؤولة مكتب المرأة لجبهة التحرير الفلسطينية ام اسامة بأن هذه الورشات واللقاءات تأتي في ظل الظروف التي تمر بها المرأة ، وتهدف إلى عقد العديد من الورشات واللقاءات وتشمل المرأة والشباب والعمال بالتعاون مع العديد من المؤسسات والجمعيات الفاعلة.

ثم تحدث رئيس مركز الغد الثقافي التربوي عباس الجمعة منوها بالعلاقة التي تربط مركز الغد بملف المخيمات في حزب الله ومع الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية واللبنانية.

وشدد الجمعة على دور ومكانة المرأة في المجتمع الفلسطيني ونضالها بما يضمن للمرأة مشاركة حقيقية في الحياة العامة وإشراكها في صنع القرار وتمثيلها في مختلف المستويات وإتاحة الفرص أمامها لتبوء دور سياسي واجتماعي بما يتناسب وموقعها في المجتمع ودورها ومؤهلاتها.

واضاف ان تعزيز وعي المجتمع المحلي في مكافحة العنف ضد المرأة، وخاصة إن المرأة الفلسطينية تحافظ على مكانتها في المجتمع ودورها الريادي في النهوض المجتمعي على جميع الصعد ومواجهة انتشار العنف والانتهاكات العديدة التي تتعرض لها في ظل الظروف الحالية مما يتطلب مواجهة كل أشكال وأنواع العنف والاضطهاد التي تمارس بحق المرأة، تحت حجج وذرائع ومواريث وتقاليد اجتماعية وثقافية بالية.

ورأى ان الدين, من حيث المبدأ, لا يقف حائلاً بين تمتع المرأة بحقوقها كاملة غير منقوصة ومساواتها التامة بالرجل في الحقوق والواجبات, وهذا يستدعي احداث تغيير حقيقي في ثقافة المجتمع (الذكوري) بعيدا عن تأويل (البعض) وتحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة فهي حقوق واجبة التنفيذ إنسانيا وقانونيا.

وقال الجمعة أن المرأة هي أساس المجتمع ودورها كبير في نشر ثقافة المحبة والتسامح والتأسيس لبيئة وفكر أفضل مستنير ومحصن ضد كل الأفكار الهدامة، لافتا إلى أن المرأة ستحافظ على جميع المكتسبات التي تحققت لها خلال تاريخها الطويل، وهذا يستدعي من الجميع اعطاء دور حقيقي للمرأة في رسم معالم المستقبل، وأخذ آرائها بعين الاعتبار بكل ما له صلة بمستقبلها ومستقبل عائلتها وأطفالها والمجتمع بأكمله، كما يتطلب مشاركتها في كل مراحل النضال وفي برامج التثقيف وتطوير قدراتها وتحسين أدائها لكي تكون قادرة علي المنافسة في عالم بات ملئ بالمتغيرات والتطورات التي طرت علي مشاركتها في جميع مجالات الحياة، لان المرأة هي جزء من المجتمع ويجب مساواة المرأة مع الرجل و انتزاع حقوقها في مواقع صنع القرار الوطني والاجتماعي.

واشاد الجمعة بكفاح المرأة الفلسطينية واللبنانية والعربية على مدار مسيرة النضال والكفاح.

بعد المناقشات والمداخلات من كافة المشاركات اخدا بملاحظات الأخوات المشاركات وشملت محاور الورشة نقاشات طالبت بضرورة انخراط المرأة الفلسطينية في مجالات العمل لاجتماعي، والتربوي، والاقتصادي والسياسي، حقوق المرأة، الحماية من العنف الأسري والمجتمعي، ووضع القوانين التي تكفل في حماية المرأة من الاضطهاد واشكال الجهل والتجهيل وحمايتها ، وضمان افضل السبل لدعم المرأة في كافة الميادين.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

حراك فلسطيني عربي مكثف عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة
السفير مصطفى يبحث مع الخارجية الروسية تطورات الشأن الفلسطيني
كيلة تلتقي مساعد وزير الداخلية الايطالي وتتحدث مع الناجين من الغرق
احياء الذكرى الـ32 لمجزرة صبرا وشاتيلا في لبنان
الجالية الفلسطينية في لبنان تحيي ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا
الشباب اليساري العربي يحيي ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا
قافلة ايطالية محملة بالمواد الإنسانية في طريقها إلى غزة

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014