الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي: نطمح لزيادة حجم التبادل التجاري مع الأردن لمليار دولار

نشر بتاريخ: 29/07/2019 ( آخر تحديث: 30/07/2019 الساعة: 11:45 )
العسيلي: نطمح لزيادة حجم التبادل التجاري مع الأردن لمليار دولار
جنين- معا- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مساء اليوم الاثنين، ان مساعيا حثيثة تبذل لرفع حجم التبادل التجاري بين دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية الى مليار دولار ومع جميع الدول العربية عبر المملكة البوابة الشرقية لعمقنا العربي.
جاء ذلك خلال افتتاحه المعرض الخامس للصناعات والمنتجات الأردنية نيابة عن رئيس الوزراء محمد اشتية إلى جانب وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري والذي تنظمه غرفة صناعة عمان في مدنية جنين بمشاركة محافظ جنين أكرم رجوب وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني والأردني ونحو 50 شركة أردنية من مختلف القطاعات الصناعية.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 230 مليون دولار عام 2017، منها 153 مليون واردات سلعية من الأردن، و77 مليون صادرات سلعية للأردن، في حين أظهرت بيانات عام 2017 أن 63% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في فلسطين تتركز في قطاع الوساطة المالية واستحوذت الاستثمارات الوافدة من الأردن على ما نسبته 81.3% من هذه البيانات.
وذكر الوزير العسيلي في كلمته الاتفاق الفلسطيني الأردني الذي تم خلال اجتماعات اللجنة العليا التي انعقدت في 7 تموز الجاري في العاصمة الاردنية عمان بشان التوقيع على العديد من المذكرات التي تقضي بالاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس والتعاون مع مؤسسة الدواء والغذاء الأردنية.
اضافة الى الاتفاق على إنشاء الشركة المشتركة لإدارة المنطقة الحرة الأردنية الفلسطينية التي ستعمل على إدارة المنطقة اللوجستية وتقديم الخدمات المطلوبة لتسهيل حركة الاستيراد والتصدير، والأثر الإيجابي المتوقع جراء ذلك ومساهمته في تحسين مستوى التجارة.
وأكد العسيلي على التنسيق والعمل المشترك لإيجاد الآليات التي من شأنها تسهيل التجارة وتذليل العقبات التي نواجهها نظرا للسياسات التعسفية والتمييزية التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي وتنعكس آثارها على حجم التجارة البينية وما يترتب عليها من زيادة التكلفة والوقت وتحد من القدرة التنافسية لمنتجاتنا الفلسطينية.
وقال العسيلي إن تنظيم هذا المعرض هو بمثابة رسالة مؤازرة وتأييد لتوجهات قيادتنا للانفكاك عن اقتصاد الاحتلال من خلال تجسيد تكاملنا مع المملكة الأردنية الهاشمية وأشقائنا العرب، وتعكس ايضا الاصرار على الحضور في فلسطين التي تتعرض الى حصار اقتصادي وابتزاز مالي و سياسة التهجير القسري وعملية الهدم في قرية صور باهر.
واعتبر العسيلي تنظيم المعرض في محافظة جنين فرصة لرجال الأعمال لزيارة مدنية جنين الصناعية، التي تعتبر المنطقة الصناعية الحرة الوحيدة في فلسطين، وقد تم إحالة العطاء للشركة المطورة إلى شركة الكايALKE التركية المتوقع توقيع عقد بدء التنفيذ للبنية التحتية خلال الأسبوع القادم، داعيا الى عقد الشراكات للاستثمار في هذه المنطقة.
من جانبه قال وزير الاقتصاد والتجارة والتموين الاردني طارق الحموري موقفنا داعم لفلسطين في كل المجالان والاوامر الملكية والحكومية باستمرار كل اوجه الدعم لفلسطين ونتطلع لزيادة الحجم التجاري.
واضاف شهدنا ارتفاعا في التجارة البينية وهي ليس ضمن الطموح وهناك ارادة سياسية بزيادتها رغم كل التحديات واليوم نأتي للمرة الخامسة لتحقيق ذلك ونامل ان تكون المرة القادمة في القدس العاصمة.
واشار الوزير الى نتائج اجتماع اللجنة العليا المشتركة والتطابق في وجهات النظر رغم حجم العوائق الا اننا قادورن على زيادة التبادل التجاري وتم التحدث الى اهمية استغلال الفرص التسويقية في الاسواق العالمية وتحقيق التكامل في مختلف المجالات.
وقال الوزير المرة القادمة شرطنا ان يكون هناك حجم تجاري اكثر مما وقع في الاتفاقيات ونحن في نفس الخندق في كل المستويات والمجالات.
بدوره نقل محافظ جنين اللواء اكرم الرجوب تحيات الرئيس واشار الى العلاقة الأخوية بين البلدين والشراكة التي تجمعهم في مختلف المجالات وحاليا في مواجهة صفقة القرن ولن نتردد في الدفاع لافتا الى الموقف الموحد ضد سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي.
واعتبر المعرض رسالة مهمة وخاصة في هذا التوقيت سياسيا واقتصاديا لابد من العمل على حجم التبادل التحاري بين البلدين الذي حاليا ليس بالشكل المطلوب لذلك من المهم احداث تغير استراتيجي في التبادل التجاري وهذا المعرض فرصة لتحقيق داعيا القطاع الخاص الى الاستثمار بهذه الفرصة
بدوره قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية عمر هاشم معنيون في الترويج المنتجات الاردنية فس أسواق وتحقيق التكامل الاقتصادي ومن المهم ان يكون هذه المعرض قاعدةجديدة للانطلاق نحو علاقات اقتصادية مزدهرة وناجحة في المستقبل بين البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما يتناسب تطلعاتنا في الانفكاك عن اقتصاد الإسرائيلي.
من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين عمار ابو بكر على اهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين وقدرات الغرف التجارية في ترجمة هذه الغلتقة لافتا الى الاعتزاز برؤية بالمنتحات الاردنينة الى جانب المنتحات الوطنية ونتطلع الى التكامل في فتح اسواق جديدة لافتا الى اجراءات الاحتلال بعدم تصدار التصاريح للشركات.
من جانبه بين رئيس وفد غرفة صناعة عمان ان المعرض ياتي ضمن جهود الغرفة للترويج للصناعة الاردنية والبحث عن اسواق جديدة معبرا عن ان تسفر اللقاءات الثناىية التي ستجري خلال المعرض عن عقد شراكات واستثمارات مشتركة تسهم في انعاش اقتصاد البلدين.