الأخــبــــــار
  1. اصابات بالاختناق خلال قمع مسيرة بلعين الأسبوعية
  2. اسرائيل تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا
  3. مصرع شاب وإصابة 3 آخرين في حادث سير قرب سلفيت
  4. الأمم المتحدة: الاستيطان عقبة أمام السلام الدائم
  5. الاحتلال فتح النار باتجاه سائق سيارة قرب رام الله بحجةمحاولته دهس جنود
  6. العليا الإسرائيلية تقرر هدم منازل منفذي عملية "عين بونين"
  7. نتنياهو يوافق على قرار بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة في جبل ابو غنيم
  8. الاحتلال يخطر بهدم 4 مساكن جنوب الخليل
  9. أحمد الطيبي: من المهم إبعاد نتنياهو عن المسرح
  10. عزام الأحمد: ذهاب الرئيس عباس إلى غزة الآن غير مطروح ولا حاجة لذلك
  11. الاحتلال يضع علامات لشق شارع استيطاني جنوب نابلس
  12. يديعوت: تحقيق إسرائيلي بشأن امكانية تورط بيني غانتس بقضية فساد
  13. نتنياهو: تطبيع سري متصاعد مع دول عربية
  14. اسرائيل: عودة التجارة مع السلطة بعد ان الغت مقاطعة استيراد العجول
  15. تسعة قتلى في عمليتي إطلاق نار في ألمانيا
  16. المالكي: الخطة الأميركية تستند إلى حرمان شعبنا من السيادة على الأرض
  17. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية
  18. الراصد الجوي: اجواء باردة اليوم ومنخفض غدا
  19. خبراء: كورونا يهدد الاقتصاد العالمي
  20. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من الضفة والقدس

باحث من القدس المفتوحة يصدر كتاباً بعنوان "قضايا مُعاصرة في التربية"

نشر بتاريخ: 07/08/2019 ( آخر تحديث: 07/08/2019 الساعة: 12:41 )
رام الله - معا- صدر حديثاً كتاب بعنوان "قضايا مُعاصرة في التربية... نماذج وتحولات رائدة في التربية والتعليم والتعلم" للأستاذ الدكتور مجدي زامل عميد كلية العلوم التربوية، بطبعته الأولى عن دار وائل للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان.

ويأتي هذا الكتاب بهدف إلقاء الضوء على القضايا التربوية المعاصرة في التربية، والمفاهيم والاستراتيجيات المرتبطة بها، وتوسيع مدارك القارئ لتعميق فهمه للموضوعات التي يعالجها الكتاب، ليكون مرجعاً أساسياً له في هذا المجال، ومرجعاً حقيقياً لأساتذة تخصصات كليات التربية وطلبتها في المعاهد والكليات والجامعات العربية، وللمعلمين والعاملين في التربية والتعليم، وللباحثين التربويين.

وجاء الكتاب مبوباً في خمسة فصول؛ يبحث الفصل الأول في بعض المفاهيم التربوية المُعاصرة التي تشكل بنية معرفية جيدة فيها مثل: التربية والديمقراطية، والتربية الأخلاقية، والتربية الفاعلة، ومدرسة المستقبل، والتدريس والتعليم والتعلم والتدريب، والتعلم والمُقررات الإلكترونية، والمُتعلم النشط، والتعلم والتعليم التكاملي، والتقويم من أجل التعلم، واستراتيجيات التقويم البديل وأساليبه.

ويركز الفصل الثاني على عرض الموضوعات المتصلة بالتحولات التربوية الرائدة في التعليم والتعلم، الذي يتضمن بعض التجارب التربوية الرائدة في التعليم والتعلم، واعتبارات واقتراحات رئيسة في تطوير التعليم، والتحول التربوي المنشود في التعليم والتعلم مثل التحول المنشود في: دور المتعلم، ودور المعلم، والمنهاج المدرسي، واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم، والبناء المدرسي والبيئة المدرسية.

في حين يختص الفصل الثالث في إلقاء الضوء على إطار المعرفة المتصل بالمحتوى والبيدغواجيا والتكنولوجيا (TPACK) والمفاهيم المرتبطة به، ويتم تناوله من خلال موضوعات عدة مثل: الكفايات التعليمية الجديدة في ضوء العصر الرقمي، والبيداغوجيا (Pedagogy)، والمعرفة (Knowledge)، وأطر المعرفة في العصر الرقمي، وأجيال المعرفة المتصلة بالمحتوى والبيدغواجيا والتكنولوجيا (TPACK)، ومكوناته، وأهم النتاجات التي يحققها للمعلمين، واستخدامات إطار (TPACK).

أما الفصل الرابع فيتناول كفايات المعلم المعاصر وخصائصه، ويتم تناوله من خلال إلقاء الضوء على خصائص المعلم وعلاقته بالابتكار، وخصائص المعلم الناجح، وسمات المعلم المبتكر، وأهم كفايات المعلم المعاصر، وأهم أدواره المعاصرة.

في حين يختص الفصل الخامس والأخير في استراتيجيات التدريس المتمحورة حول الطالب، ويتم تناوله من خلال مناقشة المفاهيم المرتبطة في استراتيجيات التدريس، وخصائص استراتيجية التدريس الفاعلة، وبعض الاستراتيجيات المتمحورة حول الطالب.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020