الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يرحب بقرار محكمة العدل الاوروبية

نشر بتاريخ: 12/11/2019 ( آخر تحديث: 12/11/2019 الساعة: 14:06 )
المالكي يرحب بقرار محكمة العدل الاوروبية
رام الله - معا - رحب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي بقرار محكمة العدل الاوروبية اليوم الطلب من حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد وسم منتوجات المستوطنات من خلال تحديد مصدرها الجغرافي بدقة والاشارة اليها في الأسواق الاوروبية على انها "منتوجات مستوطنات اسرائيلية".
وأكد الوزير د. المالكي ان وزارة الخارجية والمغتربين تابعت باهتمام كبير جميع التطورات والحيثيات المتعلقة بهذا الموضوع، واعتبر الوزير د. المالكي ان القرار يمثل خطوة هامة في الاتجاه الصحيح ويعبر عن التزام دول الاتحاد وشعوبها الأخلاقي في محاربة الاستعمار الاسرائيلي ومقاطعة منتوجات المستوطنات.
وأضاف بان القرار يمثل انتصار للشرعية الدولية وضربة موجعة لسياسة الاستيطان الاستعمارية التي تمارسها اسرائيل من خلال سرقة الأراضي الفلسطينية واستغلال الموارد الطبيعية لصالح المستوطنين.
واعتبر وزير الخارجية القرار القضائي الاوروبي بمثابة خطوة هامة نحو منع دخول منتوجات المستوطنات كليا الى الأسواق الاوروبية والعالمية وفرض حصار اقتصادي على القوة القائمة بالاحتلال على غرار حصار نظام الفصل العنصري الذي ادى الى انهيار الأبارتايد في افريقيا الجنوبية.
واكد الوزير د.المالكي بان القرار يشكل سابقة قانونية هامة ستعمل وزارة الخارجية على توظيفه لتشديد مقاطعة المستوطنات والتشاور مع خبراء في القانون الدولي والأوروبي من اجل توسيع ولايته لتشمل جميع جوانب الاستيطان بما في ذلك الشركات والبنوك والأفراد.