الأخــبــــــار
  1. الطقس: ارتفاع درجات الحرارة
  2. حماس: تجديد التفويض للاونروا سيحسن اوضاع اللاجئين
  3. انتخابات الليكود: نتنياهو وساعر يتنافسان بشدة للحصول على دعم اردان
  4. استطلاعات الرأي: ليبرمان سيبقى "بيضة القبان"
  5. مستوطنون يرشقون مركبات المواطنين جنوب غرب بيت لحم
  6. نصر الله: أميركا وإسرائيل تحاولان استغلال تظاهرات لبنان
  7. الهباش: لن يتحقق العدل إلا بزوال الاحتلال عن فلسطين
  8. مقتل شاب 23 عاما واصابة شخص اخر بشجار عائلي بالجديرة شمال غرب القدس
  9. الرئيس يرحب بتمديد مهمة الأونروا وهو دليل على وقوف العالم إلى جانبنا
  10. الأمم المتحدة تجدد بأغلبية ساحقة تفويض الأونروا لثلاث سنوات
  11. الرئيس يرحب بقرار الأمم المتحدة تمديد مهمة وكالة الأونروا
  12. الجزائر تعلن فوز تبون بانتخابات الرئاسة
  13. إسرائيل: نتنياهو يطلق حملته لانتخابات الليكود التمهيدية
  14. الجمعة القادمة على حدود غزة بعنوان "الخليل عصية ع التهويد"
  15. عشرات الاصابات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم
  16. الشرطة: العثور على جثة مواطنة من الخليل مقتولة بالقرب من البحر الميت
  17. غانتس: سندرس العفو عن نتنياهو مقابل انسحابه من السياسة
  18. أبو عبيدة: سنكشف عن إنجاز أمني شكل صفعة جديدة للاحتلال
  19. مصرع مواطن 24 عاما وإصابة أخر بجروح خطيرة في حادث سير شمال قلقيلية
  20. معبر رفح يعمل الأحد لمغادرة الفوج الأول من المعتمرين فقط

نقابة المحامين: إطلاق النار المتعمد على الصحفي عمارنة جريمة حرب

نشر بتاريخ: 18/11/2019 ( آخر تحديث: 18/11/2019 الساعة: 09:10 )
رام الله- معا - أدانت نقابة المحامين الفلسطينيين في بيان اصدرته مساء الأمس جريمة إطلاق النار على المصور الصحفي معاذ عمارنة من قبل جيش الإحتلال قبل يومين، معتبره اياها جريمة حرب متعمدة تستوجب المسائلة من قبل الجنائية الدولية .

وجاء في بيان نقابة المحامين "حيث دأبت سلطات الاحتلال على استهداف الصحفيين خلال قيامهم بواجبهم المهني بهدف التغطية على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وتزييف الحقائق على الارض لاختلاق رواية احتلالية كاذبة عن الاوضاع داخل فلسطين المحتلة بالشكل الذي يُظهر الجاني هو الضحية وهو ما يمثل اعتداء على حق الشعوب في الوصول للمعلومة الصحيحة.

وواصل البيان "وان القانون الدولي الانساني يمنح الصحفيين والمؤسسات الاعلامية الحماية القانونية الشاملة من اي هجوم مسلح باعتبارهم مدنيين وباعتبار مقارهم الصحفية والإعلامية أعيان مدنية، وأن غايتهم نشر المعلومات والحقائق الصحيحة للراي العام ، وفقا للمادة الرابعة من اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949 والمادة 79من البروتوكول الاضافي الاول الملحق باتفاقية جنيف الرابعة .

واوضح بيان نقابة المحامين "ان القرار الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يحمل الرقم 2673 الصادر بتاريخ 9/12/1970 يؤكد على هذه الحماية الدولية للصحفيين في اوقات الحرب ودعا الدول الاعضاء لاحترام حقوق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية باعتبار ان الاعتداء عليهم يمثل مخالفة للمواثيق الدولية، وتحديدا معاهدات جنيف الثالثة والرابعة والبروتوكول الاول الملحق بها.

واكدت نقابة المحامين على ان الاعتداءات المتكررة لسلطات الاحتلال على الصحفيين والمؤسسات الاعلامية بهذا الشكل الممنهج والمتعمد ينحدر لمستوى جريمة الحرب التي تدخل في صميم اختصاص محكمة الجنايات الدولية وفقاً لمنطوق المادة السابعة من ميثاق روما لعام 1998 بإعتباره مخالفة جسيمة للمواثيق الدولية التي تحظر استهداف الصحفيين وتشملهم بالحماية الدولية .

ودعا بيان نقابة المحامين المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية فاتو بين سودا بفتح تحقيق من تلقاء نفسها في الجريمة البشعة التي استهدفت من خلالها قوات الاحتلال المصور الصحفي العمارنة وباقي زملاءه الصحفيين وفقا للصلاحية الممنوحة لها في المادة 15 من نظام روما، لضمان عدم افلات المسؤولين الاسرائيليين من العقاب على الجرائم التي اقترفوها بحق الصحفيين الفلسطينيين والاجانب العاملين في فلسطين.

وطاالب بيان نقابة المحامين كافة المؤسسات الدولية لحقوق الانسان وخصوصا المقرر الخاص لحقوق الانسان في الامم المتحدة للقيام بدورهم في فضح سياسات الاحتلال وجرائمه التي تستهدف الصحفيين وستعمل نقابة المحامين على تشكيل فريق من المحامين بالتنسيق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين لمتابعة هذه الجرائم الاحتلالية الخطيرة وتوثيقها والعمل على تفعيل الملاحقة الدولية لمجرمي الحرب الإسرائيليين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018