الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

براك: اصبحنا قريبين من إنشاء مرصد الفساد

نشر بتاريخ: 20/11/2019 ( آخر تحديث: 20/11/2019 الساعة: 18:33 )
براك: اصبحنا قريبين من إنشاء مرصد الفساد
رام الله- معا- وقعت هيئة مكافحة الفساد، اليوم الأربعاء، مذكرة تعاون مع جهاز الإستخبارات العسكرية، وذلك إستكمالا للجهود التي تبذلها الهيئة للوصول لمختلف شرائح المجتمع الفلسطيني لإشراكهم في عملية الكشف عن شبهات الفساد ومكافحته، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية.

وكشف رئيس هيئة مكافحة الفساد معالي المستشار الدكتور أحمد براك أن الهيئة أصبحت قريبة من إنشاء "مرصد الفساد" الأول من نوعه في المنطقة العربية، بهدف إنتاج بيانات وإحصائيات حول حجم الفساد في فلسطين، وحجم التقدم الذي تحرزه فلسطين في مجال مكافحة الفساد.

وأوضح بأن هيئة مكافحة الفساد تعمل على تعديل قانون مكافحة الفساد ليكون أكثر موائمة مع الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، كما وتعمل على اصدار قانون يضمن الحق في الحصول على المعلومات والذي سيساهم في تعزيز البيئة الطاردة للفساد، إضافة الى وجود نظام منع الهدايا لدى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بشأن اصداره، كما ويجري تحضير نظام لمنع تضارب المصالح، علما بانه تم مؤخرا إقرار نظام حماية المبلغين والشهود من قبل مجلس الوزراء بناءً على إقتراح من هيئة مكافحة الفساد.

وأشار براك إلى أن الهيئة ستنظم لقاءً وطنيا يضم كافة المؤسسات العامة والخاصة والأهلية لمراجعة الإستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022، والتي ستشكل مصدراً مهماً لتضمين الحوكمة والنزاهة في كافة الاستراتيجيات الوطنية في الدولة ومؤسساتها كونها استراتيجية عبر قطاعية.

وأكد بأن القطاع الأمني يعتبر أحد أكثر القطاعات أهمية، وساهم مساهمة بناءة في تنفيذ الاستراتيجيتين السابقتين لمكافحة الفساد، وتجلى ذلك في التعاون المشترك بموضوع انفاذ القانون وتنفيذ الأنشطة مع الأجهزة الشريكة، حيث لا يعتبر التعاون والتشارك بين هيئة مكافحة الفساد وجهاز الإستخبارات العسكرية وليد اللحظة، حيث عملت الهيئة على تنظيم لقاءات توعوية وتدريبية لأفراد الأجهزة الأمنية وتنفيذ مؤتمر "الحوكمة في المؤسسة الأمنية سبيل التنمية وتطوير الاداء" العام الماضي.

ودعا المستشار براك جهاز الإستخبارات للإنخراط في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022، على جميع الأصعدة التوعوية والوقائية او في الابلاغ عن الفساد، كما دعاهم للمساهمة بفاعلية في انجاح فعاليات المؤتمر الدولي الذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد في مدينة رام الله في الفترة الواقعة ما بين 9-11/12/2019، بعنوان "حوكمة ونزاهة من اجل التنمية المستدامة".

بدوره قال مدير عام جهاز الإستخبارات العسكرية اللواء زكريا مصلح أن مكافحة الفساد تعتبر أحد الأعمدة الرئيسية والمهمة في إستراتيجية إصلاح قطاع الأمن إلى جانب إعادة الهيكلة، حيث يحول الفساد دون تطور المؤسسة.

وأكد على وجود إرادة سياسية قوية نحو تكريس مفهوم مكافحة الفساد في كل مؤسسات السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أهمية وجود جسم رقابي واحد على جميع المؤسسات الأمنية، بما يعزز مفاهيم النزاهة والشفافية.

وأشار إلى أن جهاز الإستخبارات العسكرية سيكون حاضرا بشكل دائم لمساعدة الهيئة والتعاون معها في كشف قضايا الفساد في إطار المؤسسة الأمنية، بهدف القفز بالمؤسسة الأمنية نحو مستويات متقدمة.

بعد ذلك أجاب رئيس هيئة مكافحة الفساد معالي المستشار الدكتور احمد براك على أسئلة الحضور، مشيرا إلى آلية عمل الهيئة، وإختصاصاتها، موضحا طريقة تعاملها مع الشكاوى والبلاغات الواردة إليها وخاصة الكيدية منها، مؤكدا أن مقدمي الشكاوى والبلاغات الكيدية التي لا أساس لها من الصحة يتم معاقبتهم بموجب القانون، موضحا بان هيئة مكافحة الفساد لا تحيل أي ملف لنيابة جرائم الفساد قبل إجراء التحقيقات الأولية والتأكد من وجود شبهة فساد.

وإتفق الطرفان من خلال مذكرة التعاون على تعزيز التعاون بخصوص إقرارات الذمة المالية، وتبادل المعلومات ونتائج التحقيقات بين الهيئة وجهاز الاستخبارات العسكرية فيما يخص قضايا فساد، وتبادل الخبرات بين الجانبين، وإجراء دراسات حول مخاطر الفساد في قطاعات ومجالات تخص جهاز الاستخبارات العسكرية، وتدريب وتوعية كادر جهاز الاستخبارات العسكرية والأجهزة الامنية الفلسطينية بخصوص مكافحة الفساد، بالإضافة لإعداد خطة جهاز الاستخبارات العسكرية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لمكافحة الفساد 2020-2022.