الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  2. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  3. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  4. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  5. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  6. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  7. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  8. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  9. مواجهات وسط الخليل
  10. مستوطنون يعطبون اطارات مركبات في حي شعفاط بمدينة القدس
  11. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من الضفة
  12. الاحتلال يجرف 27 دونما من أراضي كفر لاقف شرق قلقيلية
  13. إصابة طفلين بحروق حرجة إثر حريق منزل في يطا جنوب الخليل
  14. مصرع 43 شخصا على الأقل جراء حريق مصنع في نيودلهي
  15. 3 إصابات بحادث تصادم في الخليل
  16. الاحتلتل يعتقل طفلة 14 عاما بحجة حيازتها سكينا قرب الحرم الابراهيمي
  17. جيش الاحتلال يعلن اطلاق ثلاثة صواريخ من غزة نحو مستوطنات "الغلاف"
  18. نقابة الصحفيين: 90 انتهاكا احتلاليا وقع الشهر الماضي بحق الصحفيين
  19. فلسطين تفوز بالمركز الأول في تحدي العرب لإنترنت الأشياء
  20. الرئيس يستقبل المبعوث الصيني الجديد لعملية السلام

تقرير صادم: في العقود المقبلة سيكون الطقس أكثر دفئًا ومطر أقل

نشر بتاريخ: 03/12/2019 ( آخر تحديث: 04/12/2019 الساعة: 09:58 )

بيت لحم-معا- في السنوات القادمة، سيكون الطقس أكثر دفئًا مع نقص الأمطار بسبب تغير المناخ. وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من أن معدل درجات الحرارة في إسرائيل قد يرتفع حتى عام 2050 بدرجة وعُشرين بالمئة، إذا لم يخفَّض بشكل كبير انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال تقرير دائرة الأرصاد الجوية انه إذا استمر الاحتباس الحراري، فمن المتوقع أن يبلغ معدل هطول الأمطار في اسرائيل ما بين 15 إلى 25 في المائة في المتوسط. ومن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة في العقود المقبلة، حيث "لم يعد تغير المناخ مجرد نظرية ، ولكنه جزء من واقع عصرنا".

وتم نشر التقرير بعد يوم من افتتاح مؤتمر المناخ في مدريد، حيث يجتمع ممثلو دول العالم في عاصمة أسبانيا ، بهدف الحد من الانبعاثات الغازية وتقليل الاحتباس الحراري.

وقال معد تقرير أبحاث خدمات الأرصاد الجوية حسب صحيفة يديعوت احرنوت"لم يعد تغير المناخ مجرد نظرية ، ولكنه جزء من واقع عصرنا وتأثيراته واضحة في جميع أنحاء العالم". ومنذ عدة عقود، توصل باحثو المناخ تالى غيرات حقيقية وتشير التنبؤات ، استنادًا إلى الزيادة المستمرة للانبعاثات الغازية وأن هذه التغييرات ليست سوى بداية لعملية ستتكثف على مدار القرن وتضرب جميع القطاعات المختلفة للاقتصاد ، وربما أيضا نظام العلاقات الدولية ".

وتقدم مصلحة الأرصاد الجوية لأول مرة تحليلًا أكثر شمولًا لاتجاهات درجة الحرارة وهطول الأمطار في الماضي ، ويظهر التقرير أن متوسط ​​درجة الحرارة في إسرائيل ارتفع بنحو 1.4 درجة في الفترة 1950 إلى 2017. لقد أسهمت السنوات الثلاثين الماضية إسهاما حاسما في هذه الزيادة. ومن المتوقع أن يرتفع متوسط ​​درجة الحرارة في إسرائيل من 2018 إلى نهاية 2050 الى 0.9 درجة أخرى في السيناريو المتفائل والذي يتوقع ان تحد الجهود العالمية من انبعاثات الغازات (ستصل إلى أقصى حد بين 2030-2040 )ومن ثم ستنخفض الانبعاثات.

وفي السيناريو المتشائم، وهو ان تتخلى البشرية عن القيام يأي إجراء لتخفيض انبعاثات الغازات ، فإن متوسط ​​درجة الحرارة في إسرائيل سيرتفع بمقدار 1.2 درجة خلال الثلاثين سنة القادمة.

وفي كلتا الحالتين ، كانت هناك زيادة في وتيرة الأيام والليالي الحارة إلى جانب انخفاض في وتيرة الأيام والليالي الباردة ، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر. ومن المتوقع أن يرتفع متوسط درجة حرارة الصيف في الفترة من 2021 إلى 2050 بمعدل 2.2 درجة في السيناريو المتشائم و 1.9 درجة في السيناريو المتفائل.

اما فيما يتعلق باتجاهات الأمطار فعلى مدار الثلاثين عامًا الماضية ، كان هناك انخفاض في معدل هطول الأمطار الكلي. وفقًا للنماذج المناخية ، من المتوقع أن يبلغ متوسط هطول الأمطار ما بين 25٪ و 15٪ على الأقل في الفترة من 2071 إلى 2100. ويظهر فحص متوسط هطول الأمطار انخفاضًا على مدار الثلاثين عامًا الماضية بحوالي 25 ملم ، وكان الاتجاه طويل الأجل من 1951 إلى 2017 ينخفض بمقدار 4 ملم لكل عقد. ومع ذلك فان هذه ليست بيانات واضحة.

ووفقا لوزارة حماية البيئة ، فإن الطقس سيكون أكثر تطرفا ومن المتوقع حدوث زيادة في نسبة موجات الحر وشدتها، ومن المتوقع حدوث ذروة لهطول الأمطار ، ومن المتوقع حدوث تغييرات في وتيرة ومدة وشدة هطول الأمطار.

ويعد تغير المناخ أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لتفشي الأمراض ، كتلك التي تنتقل عن طريق لدغات الحشرات (مثل حمى غرب النيل) بسبب موجات الحر وقد يكون هناك أيضا زيادة في تلوث الهواء وأمراض الجهاز التنفسي بسبب زيادة الغبار.

التأثير على الزراعة ، حسب وزارة البيئة الاسرائيلية، يمكن أن يكون مدمرا من حلال التأثير على المحاصيل الزراعية (الكمية ، النوعية ، أنواع المحاصيل الزراعية) ، التأثير على الماشية ، مكافحة الآفات وانتشارها، تآكل التربة. كذلك سيكون لتغير المناخ تأثير على الاقتصاد " ان تغير المناخ له تأثير سلبي طويل الأجل على الإنتاج الحقيقي في مختلف البلدان والقطاعات الاقتصادية .

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018