الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ريفلين يوبخ غانتس ونتنياهو: يبدو أنكما جننتما

نشر بتاريخ: 04/12/2019 ( آخر تحديث: 05/12/2019 الساعة: 09:17 )
ريفلين يوبخ غانتس ونتنياهو: يبدو أنكما جننتما
بيت لحم- معا- هاجم رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين، كلا من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس لعدم نجاحهما بالتوصل لتشكيل ائتلاف حكومي.
وقال ريفلين في خطابه في مراسم ذكرى اول رئيس وزارء لإسرائيل، دافيد بن غوريون: "يبدو انكما اصبتما بالجنون. ان اردتما هذا- فلكما الجنون. ولكن لا تجرا شعب إسرائيل الى هذا الجنون؟" وتابع: "انا أتوجه اليكما كقادة إسرائيل، أنتما تديران مفاوضات طويلة، مرهقة وغير مجدية".
وشدد الرئيس الإسرائيلي أن الديموقراطية في إسرائيل تمر بأزمة متواصلة لكنها ليست في خطر، وقال: "ان استطعنا ان نقدر تفاني خصمنا السياسي من اجل دولة إسرائيل، لخلاص إسرائيل، حتى لو كنا نختلف معه سياسيا حول طريقه السياسي، يمكننا ان نخرج من الازمة".
وعلى صعيد متصل أفادت هيئة الإذاعة الرسمية "كان" ان أعضاء من الأحزاب المتدينة قالوا في محادثات مغلقة انه في حال كان ليبرمان جديا لامكانية حكومة يمين ضيقة، هم على استعداد لمحاولة النقاش حول القضايا المختلف عليها.
وفي وقت سابق تحدث رئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس عن اجتماعه امس مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وقال: "للأسف جلست معه في الغرقة وأجريت معه محادثة واحدة فقط، وقبل أن اصل السيارة وصل بيان معاكس تماما الى وسائل الاعلام".
وقال غانتس ان نتنياهو لم يعرض عليه أي جديد في الاجتماع متمسكا بمواقفه، وقال :"ليس هكذا تدار المفاوضات".
وتابع غانتس :"يجب عليه ان ينظر الي والى مواطني إسرائيل بأعيننا وأن يقول ماذا يريد، بدل من النأي بنفسه عن المسؤولية". وقال غانتس :"ما من رئيس حكومة وضع نفسه بهذا الشكل في تاريخ دولة إسرائيل".
كما تطرق نتنياهو الى الاجتماع قبل سفره الى العاصمة البرتغالية لشبونة للاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وقال: "إن تحالف ازرق ابيض ثابت في موقفه رغم التنازلات التي قدمها الليكود"
وحمل نتنياهو الفشل بالتقدم بالمفاوضات نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية الى القيادي في ازرق ابيض يائير لابيد، وقال انه متأكد من فوزه في الانتخابات فيما لو اضطروا لخوضها، وانه لا زال منفتحا لإمكانية تشكيل حكومة وحدة.
ولم ينف نتنياهو إمكانية تشكيل حكومة يمين ضيقة مع ليبرمان مؤكدا إمكانية تشكيلها وهي مرتبطة لييرمان، لكنه مع ذلك يفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية.