الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة عمال النقل في فلسطين تعقد مؤتمرها العام

نشر بتاريخ: 28/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
نقابة عمال النقل في فلسطين تعقد مؤتمرها العام
رام الله - معا- عقدت النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين اليوم الثلاثاء، مؤتمرها العام، في فندق الروكي بمدينة رام الله.
وافتتح أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، المؤتمر بكلمة ترحيبية بأعضاء المؤتمر وضيوفه، بين فيها أن هناك الكثير من القضايا التي يجب أن نناضل من أجلها، وأهمها تطبيق الحد الأدنى للأجور، واتخاذ اجراءات وعقوبات رادعة لكل المخالفين لذلك، مطالبًا منظمة العمل الدولية في صياغة أفضل القوانين لضمان استثمار أموال العمال بشكل صحيح، لتعود بالفائدة عليهم، إضافة لضرورة إقرار قانون للحماية الاجتماعية يضمن كل حقوق العمال.
جاء ذلك، بحضور ومشاركة العديد من المسؤلين الرسمين في السلطة الوطنية الفلسطينية، ومنهم وزير النقل والمواصلات "عاصم سالم" وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض المنظات الشعبية "توفيق الطيراوي ونائبه أبو سامر المصري، ومنير قلبيو مدير مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين، و"جون ستيورات" ممثل الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF وجمع غفير من القادة النقابيون سيما (محمود حواشين وعبد الهادي أبو طه) عضوي الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، وأحمد جابر "رئيس النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين، وعبد الرحيم العاروري أمين سر فرع الاتحاد في محافظة رام الله والبيرة.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر النقابة، مكون من ممثلي فروعها في المحافظات الذين انتخبوا هيئاتهم الإدارية على مدار عام 2019م، تحضيراً لهذا اللحظة المهمة في الريخ النقابة، وذلك تحضيراً منها للمشاركة في المؤتمر العام السادس للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وأشاد وزير النقل والمواصلات، في كلمته بإيمان الاتحاد العام للنقابات بالقيم الديمقراطية والعدالة، واهتمامه بتجديد الدماء فيها، مشيدًا بالعلاقة المتبنة والقوية بين الوزارة ونقابات المهن بشكل عام والتي تنصب بالدرجة الأولى في خدمة المواطن.
كما شدد مفوض المنظمات الشعبية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح "توفيق الطيراوي" في كلمته على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية وانهاء كافة أشكال الانقسام البغيض الذي أثر كثيرا على قضيتنا.
من جانبه، بين نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي أن هذا المؤتمر يصب في خدمة تطوير قطاع النقل العام وبالتالي تطوير الحياة الديمقراطية وبالتالي التسهيل على المواطنين.
كما القى كلمة النقابة محمد سرحان نائب رئيسها، وبين فيها أن عقد المؤتمر هو نتاج لعمل متواصل منذ أكثر من 9 أشهر لعقد مؤتمرات فرعية في المحافظات، واليوم هو انتخاب الهيئة الادارية للنقابة، لتحمل مشاكل وهموم كل عمال قطاع النقل الى الجهات المختصة، وللمطالبة بحقوق العمال.
ولفت ممثل وزارة العمل سمير نخلة، إلى اهتمام الوزارة بعدم التدخل المباشر في قرارات النقابات ونهجها، كما أنها تقوم بمراقبة هذه النقابات بشكل لا يتم تجاوز قوانينها وأنظمتها الداخلية التي وضعتها.
من جهته، قال: ممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو إن المنظمة وبالشراكة مع الحكومة الفلسطينية واتحاد نقابات عمال النقل، ماضون قدما في مراجعة قانون العمل وتشريعاته واجراءاته، وخلال الربع الأول من العام الحالي سنحظى باكتمال هذه المراجعة بكافة التدخلات المطلوبة، سواء تمكين المرأة أو الحماية الاجتماعية أو تطبيق الحد الأدنى للأجور بشكل يليق بواقع عمالنا وعاملاتنا، من جانبه، أشار ممثل الاتحاد الدولي لعمال النقل "جون ستيوارت"، إلى أن الانتخابات تجعل النقابة تقوم بعملها بشكل أكثر قوة لتنظيم عمال النقل وبناء نقابة فعالة.