الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد قرار قطع رواتبهم-اقتحام منازل اسرى مقدسيين ومصادرة أموال وممتلكات

نشر بتاريخ: 10/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
بعد قرار قطع رواتبهم-اقتحام منازل اسرى مقدسيين ومصادرة أموال وممتلكات
القدس- معا- واصلت سلطات الاحتلال اقتحام منازل أسرى مقدسيين، صباح اليوم الاثنين، وصادرت مبالغ مالية ومصاغ ومركبة، بقرار من وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت بحجة تلقيهم الأموال من "جهات معادية"، في إشارة إلى رواتبهم التي تقدمها لهم السلطة الفلسطينية.
وعلمت وكالة معا أن سلطات الاحتلال نفذت حملة "مصادرة أموال من أسرى محررين وأهالي أسرى لا زال أبنائهم في السجون"، وتم اقتحام منازل :الأسيرة المقدسية ملك سلمان في بيت صفافا، والأسيران الشقيقان وسام ونور كستيرو في بيت حنينا، والأسير محمد حمد في شعفاط، والأسير المحرر مجدي العباسي، والمحرر باسل أبو تايه، والمحرر ناجي عودة، والأسير أمير فروخ من سلوان، من بلدة سلوان، والمحرر إيهاب بكيرات من صور باهر، والأسير خليل الجيوسي من بلدة الطور.
وأوضحت انتصار حمد – والدة الأسير محمد- أن قوات الاحتلال اقتحمت منزلها في شعفاط صباحا، وشرعت بتفتيشه بالدقة، وصادرت منه مبلغ مالي قيمته
22500 شيكل، ومصاغ قيمته حوالي 70 ألف شيكل، ولفتت حمد أن العائلة أخبرت القوات أن المبلغ المالي ليس لها وهو أمانة لديها، إلا أن القوات لم تكترث للأمر وقامت بمصادرته.
وأوضحت حمد إنها فوجئت بالاقتحام والمصادرة، حيث لم يتم تسليمها مسبقا أي قرار بالحجز على الممتلكات، لافتة أنه تم الحجز على حسابها البنكي منذ شهر ونصف، حيث لم تتمكن خلال الفترة الماضية من إيداع أو سحب أي مبلغ مالي دون معرفة السبب.
وفي بيت حنينا اقتحمت القوات منزل كستيرو، وأوضحت نادية كستيرو- والدة وسام ونور- أن القوات وبعد تفتيشها المنزل بالدقة، صادرت منه 13400 شيكل،
ومصاغ بقيمة 20 ألف شيكل.
وأوضحت أن القوات هددت بمصادرة الممتلكات الخاصة للمنزل "من الأثاث والكهربائيات" أو السيارة في حال عدم وجود نقود.
كما اقتحمت منزل الأسير خليل الجيوشي ، وبعد عملية التفتيش صادرت 1000 شيكل.
كما اقتحمت القوات منزل الأسيرة ملك سلمان، وتم تفتيشه بالدقة وتخريب كافة محتوياته، ثم انسحبت القوات من المكان دون أي مصادرة، لعدم وجود مبلغ مالي أو مصاغ بحوزة العائلة، وكذلك الأمر عند منزل الأسير أمير فروخ، حيث انسحبت القوات من المنزل دون أي مصادرة.
كما أوضح مركز معلومات وادي حلوة أن مخابرات وقوات الاحتلال اقتحمت فجراً منازل الأسير المحرر مجدي العباسي، والمحرر ناجي عودة، والمحرر باسل أبو تايه من بلدة سلوان، والمحرر إيهاب بكيرات من قرية صور باهر.
وأوضحت العائلات من بلدة سلوان للمركز أن قوات الاحتلال صادرت "كل شيكل وجدته أمامها في المنزل" حتى حصالات الأطفال والمبالغ البسيطة المدخرة للعائلات.
وأوضح المركز أن قوات الاحتلال صادرت من الأسير المحرر مجدي العباسي 25 ألف شيكل، ومن ناجي عودة 1000 شيكل، ومن باسل أبو تايه 790 شيكل، ومن إيهاب بكيرات سيارة تعود لوالده.
من جهته قال أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين لوكالة معا أن قرار مصادرة أموال أسرى مقدسيين والشروع بعملية الاقتحام والمصادرة المفاجئة اليوم يعتبر سابقة خطيرة وقرار غير قانوني، تم إقراه وتطبيقه "للدعاية الانتخابية" لإرضاء الشارع الإسرائيلي المتطرف من جهة، ولإبعاد المقدسيين عن المدينة من جهة ثانية.

وأضاف أبو عصب أن حجة الوزير بينيت لا أساس لها من الصحة وهي افتراءات لمصادرة أموال الأسرى للضغط عليهم وعلى ذويهم.