الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف نجد من يصرّ على عناق العجوز الشمطاء السّيدة تطبيع؟

نشر بتاريخ: 17/02/2020 ( آخر تحديث: 17/02/2020 الساعة: 11:30 )

الكاتب: وليد الهودلي

بعد أن كشفت سرقة القرن كل المخبوء، وبات المخفي الأعظم ظاهرا للعيان ظهور الشمس رابعة النهار، لقد بدّدوا كل الآمال عند من كان في عقله وهم السلام معهم، حرقوا جميع السفن لكل من أراد أن يقترب من شواطئ عقولهم أو كل من جرّب وجلس معهم على طاولات مفاوضاتهم، باتت مصطلحات كثيرة محروقة لا طعم لها ولا لون الا ما يزكم الانوف ويثير الغثيان : التطبيع، المفاوضات، الاتفاقيات، السلام، التعايش، الحوار، حسن الجوار، الجانب الاخر، الحلّ السلمي. لقد شوّهوا كل المفردات التي تدلّ على أن هناك أمل مع هؤلاء، إنهم باختصار جاهزون دائما وبامتياز للقضاء عل أي أمل يلوح في أفق من يتجاهل حقيقتهم التاريخية أو الدينية أو حتى واقعيتهم السياسية التي جسّدوها في ممارساتهم التي أسفرت عن ساديّتهم وتنكرهم لحقوق الاخرين.
لقد بدى التطبيع عجوز شمطاء رضيت لنفسها أن تسير بلا عقل ولا إحساس ولا شعور على قاعدة" ان لم تستح فاصنع ماشئت". بقيت تسير على غير هدى، تحملها قدمان مرتعشتان واهنتان، كلما أضاء لها وهمها الساذج أو مطامعها المتعلقة براحة بال ثم سرعان ما يظلم عليها فتخرّ له ساجدة، لقد رضيت بالهوان والذلّة وتقديم نفسها رخيصة بل بلا ثمن إلا من بعض امتيازات الاحتلال التي يخادعون بها الناس.
لقد نظّرت علينا طويلا سيّدة تطبيع وكان لها صولات وجولات، تحلّت بحلل جميلة وتزيّنت بكل أدوات الزينة، تمكيجت وتحمّرت وصبغت وصفصفت شعرها، تغنوجت ورقصت رقصاتها الرشيقة، ولكن الاحتلال اخذها بأحضانه النتنة وراح يخلع عنها ملابسها القطعة تلو الأخرى، كشف كلّ عوراتها، هتك كلّ أسرارها، نشرها على حبل غسيله الوسخ ، أشبعها بصقا وألقى عليها كل قاذوراته، بدت للناس خرقة بالية ، يعافها كل من ينظر اليها فيشيح عنها وجهه مستعيذا بالله منها ومن كل من يحاول الاقتراب منها.
الان وبعد كل هذا الانكشاف الفاضح، تجد من يخادع نفسه فيغمض عينيه ويسير على غير هدى، يذهب فيعانق هذه العجوز الشمطاء التي خوزقها الخواجا النتن من كلّ جانب وفاحت رائحتها القبيحة فسدّت ما بين المشرق والمغرب، هذه السيدة تطبيع الاشنع والاقبح والاسوأ سيرة وسمعة ومكانة وعهرا تجد من يصرّ على عناقها ورمي نفسه في أحضانها، لماذا؟ وما الذي يريده من هذه المضاجعة النتنة، هل ما زال يأمل بمولود تكتب له الحياة أم بفضيحة تتلبسّه ما تبقى له من عمر ومكانة أو كرامة.
لولا أن الحال وحجم الخراب الذي بداخل من يقبل لنفسه هذا العناق قد بلغ ما بلغ من السيدة تطبيع، لما قبل لنفسه هذا التردي في الدرك الأسفل من الهوان، لا شكّ في هذا لانهم قد قالوها قديما: الطيور على أشكالها تقع.