الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انت ستذهب للمحكمة- غانتس يرفض دعوة نتنياهو له بإجراء مناظرة تلفزيونية

نشر بتاريخ: 19/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
انت ستذهب للمحكمة- غانتس يرفض دعوة نتنياهو له بإجراء مناظرة تلفزيونية
بيت لحم-معا- بعد أقل من أسبوعين على الانتخابات، دعا رئيس حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء، منافسه على رئاسة الحكومة، بيني غانتس رئيس تحالف "أزرق أبيض" وسط-اليسار، إلى مناظرة تلفزيونية، قائلا له باللغة العربية "أهلا وسهلا".

وقال نتنياهو في مقابلة على القناة 20 في التلفزيون الإسرائيلي، المحسوب على اليمين "بيني غانتس اسمع، أدعوك إلى مناظرة تلفزيونية. أهلا وسهلا". وأعرب نتنياهو عن استعداده "للمجيء إلى القناة 20، أو إلى أي مكان آخر لإجراء المقابلة، والتحدث إلى الجمهور الذي سيحكم". وقال نتنياهو "فلنجري 3 مناظرات، الأولى حول السياسية الخارجية، والثانية عن الاقتصاد والثالثة عن الأمن، تماما كما يحدث في الولايات المتحدة. تعال حتى إلى المناظرة الأولى فقط، لا تخف!". ويصوّر نتنياهو في حملته الانتخابية غانتس، وكأنه ضعيف الشخصية وغير مؤهل لقيادة إسرائيل، في الوقت الذي يمتلك هو فيه خبرة كبيرة.

وهاجم نتنياهو غانتس قائلا "على ما يبدو أن غانتس يعاني من مشكلة، فهو لا يجيد التصرف تحت الضغط. ولا يتحمل الضغط. يردد ما يقوله له مستشاروه". وتوجه بالسؤال إلى غانتس "إذا لم تستطع تحمل ضغوط المناظرة التليفزيونية، فكيف ستقود إسرائيل؟. أتريد أن تعلم ما هي الضغوط التي أواجهها؟ هي ضغوط الرئيس الأميركي (باراك أوباما) لقبول الاتفاق النووي الإيراني، ولكنني قاومت الضغط ووقفت أمامه وذهبت إلى الكونغرس لأقاومه".

ولم يكن نتنياهو معني بإجراء مناظرة مع غانتس، لأنه "لا يريد منحه موقعا موازيا لرئيس الحكومة"، ولكنه اقتنع على ما يبدو بنصيحة مسؤولين في حزبه، الذين عرضوا عليه دعوة غانتس إلى مناظرة، بعد تأكدهم من "أنه سينتصر بها". ومنذ أن كان طالبا جامعيا في الولايات المتحدة في السبعينيات، اعتاد نتنياهو على إجراء مناظرات تلفزيونية في القنوات الأميركية، ضد نشطاء فلسطينيين، وكان بحسب مؤيديه "يُبلي بلاء حسنا". وقفز نتنياهو من هناك إلى السلك الدبلوماسي الإسرائيلي، ومن ثم إلى السياسة ليتوجها في النهاية برئاسة الحكومة.

ورفض غانتس من جانبه، الموافقة على إجراء المناظرة، وكتب تغريدة على صفحته في تويتر، خاطب بها نتنياهو بالقول، "ما الذي جرى يا نتنياهو؟ أمذعور أنت من تحديد موعد لبدء محاكمتك؟، ولذا فإنك تحاول استحداث أمر تُشغل به الجمهور والرأي العام". وقررت المحكمة الثلاثاء، أن تفتتح جلسات محاكمة نتنياهو في 17 مارس / آذار. وقال غانتس في التغريدة عن هذا التاريخ مخاطبا نتنياهو "أنت ستذهب إلى المحكمة، وإسرائيل ستستمر بالمضي قدما".

ووصف مصدر مقرّب من غانتس، دعوة نتنياهو لإجراء مناظرة، بـ "محاولة بائسة، لصرف الأنظار عن بدء محاكمته". وأضاف "نتنياهو رفض لمدة عشر سنوات المشاركة بأي مناظرة، وفجأة عدل عن قراره، في اليوم الذي حدد فيه موعد لبدء محاكمته"، وتابع "سيكون لديه &
39; مع المدعي العام في المحكمة". وعُقدت آخر مناظرة انتخابية في إسرائيل، بين المرشحين لرئاسة الحكومة، في العام 1999، حضره نتنياهو وإسحاق مردخاي.