الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تعاونت إيران وإسرائيل عسكرياً واستخباراتياً لتدمير العراق؟

نشر بتاريخ: 21/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
هل تعاونت إيران وإسرائيل عسكرياً واستخباراتياً لتدمير العراق؟
بيت لحم- معا- كشف وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو، أن إسرائيل وإيران نسقتا وتعاونتا مباشرة فيما بينهما في المجالات العسكرية والاستخباراتية لتدمير العراق خلال الحرب العراقية -الإيرانية في الثمانينيات، حيث بلغت الصادرات الإسرائيلية من السلاح لإيران حينها ما قيمته ملياري دولار.

وقال سترو في حديث له مع "التلفزيون العربي" إن إسرائيل منحت إيران معلومات عن مواقع عسكرية غربي العراق، وقامت إيران بقصفها، وإيران بدورها قدمت لإسرائيل الكثير من الصور لمفاعل تموز النووي العراقي، فقامت إسرائيل بتدميره.

وأضاف وزير الخارجية البريطاني السابق: "من الجيد للعرب ألا يصدقوا كل ما يقال عن المؤامرات، وأن يثقوا بأنفسهم عوضاً عن الاكتفاء بإلقاء اللوم على الأميركيين والبريطانيين". واعتبر أنّ المنطقة العربية "ملعونة" بالنفط الذي سينضب في النهاية، وإذا أراد العرب الخروج من هذه اللعنة، فعليهم تقليل الاعتماد على النفط.

وأكد أن إقالة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير له من منصبه كانت مفاجئة، معتبراً أن "دعمه لإسرائيل لا يعميه عن خلافه مع الحكومة الإسرائيلية حول العديد من الملفات المتعلقة بكيفية تعاملها مع الفلسطينيين"، كاشفاً أنه دعا الحكومة الإسرائيلية للحوار مع حركة حماس بعد فوزها بالانتخابات عام 2006.