الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

العاروري: دول عربية شاركت في "صفقة القرن"

نشر بتاريخ: 22/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
العاروري: دول عربية شاركت في "صفقة القرن"
بيت لحم- معا- دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، إلى العمل على التصدي لـ"صفقة القرن"، بكل السبل على الأرض مباشرة من خلال كل أشكال المقاومة الجماهيرية والشعبية والعسكرية.
وأضاف العاروري: "أننا نعوّل على حركة شعبية ميدانية تتصدى لـ"صفقة القرن" بكل أبعادها"، مشيراً إلى أن الرئيس محمود عباس، "أعلن في خطابه الأول أنه مستعد للذهاب إلى غزة".
وقال "رحبنا فوراً بقدوم أي وفد من القوى الوطنية لنتفق على برنامج وطن"، مؤكداً بأن "كل القوى معنية بالتصدي لصفقة القرن، ونحن نريد أن يكون الجميع شركاء في تحمل هذه المسؤولية."
وأشار إلى أنه "لدينا معلومات أن دولاً عربية شاركت في صياغة "صفقة القرن"، موضحاً أن "هذه الدول مشاركة بفعالية في تمرير "صفقة القرن" وفرضها".
العاروي شدّد على أن "هناك من يرغب بتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وكل الدول العربية ويدفع أموالًا من أجل هذا"، لافتاً إلى "وجود اختراقات في التطبيع، لكن نتنياهو يكذب بشأن حجمها".
ولفت إلى أن "المقاومة قادرة على أن تفرض على الاحتلال بأن يبدأ بالتراجع والتقلص بشكل تدريجي إلى استراتيجي في الضفة الغربية"، مشدداً على أن الحركة "لا تستخف بالتهديدات الإسرائيلية لغزة، ولكنها لا تخيفها".
وتابع: "نقول لقيادة العدو نحن في حركة حماس لسنا في مجال امتصاص ضرباتكم ولا في مجال الصبر الاستراتيجي، ولا في سياسة "سنرد في الزمان والمكان المناسبين" بل "نحن نرد ونبادر بالرد ولا نقبل بالعدوان".
وأشار العاروري إلى أنه "ما دام الاحتلال يفرض حصاره على غزة فهو ملزم بتوفير كل الاحتياجات الإنسانية من ماء وغذاء ودواء وكهرباء"، موضحاً أنه "إذا كان الاحتلال لا يريد أن يزود شعبنا باحتياجاته الأساسية، فعليه أن ينسحب من البحر ويترك حدود فلسطين من جهة غزة مفتوحة".
ورأى أن "موضوع الاستيطان هو السلاح الأكثر فتكاً بالشعب فلسطيني"، مشيراً إلى أنه "في ذروة الانتفاضة الثانية بدأت المستوطنات تفرغ، وكثير من المستوطنات تحولت إلى ثكنات للجيش".
وأشار إلى أن "هنية سيزور روسيا الأسبوع المقبل على رأس وفد من الحركة"، مؤكداً أن "حماس" معنية "باستمرار العلاقة مع روسيا لتعزيز حقوق شعبنا وتحصينها من هذا الاحتلال".
وقال "التقينا مع حزب الله، وكان لديهم موقف واضح وقاطع بأن صفقة القرن هي مؤامرة على هذه المنطقة، وأكدوا أيضاً استعدادهم لبرنامج عملي لمواجهة هذه الصفقة".
ولفت إلى أن "كل الدول التي التقينا بها مثل تركيا وقطر وماليزيا وإيران لديهم موقف واضح برفض هذه الصفقة".