الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي بالمفوضة السامية لحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 26/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
المالكي يلتقي بالمفوضة السامية لحقوق الانسان
رام الله - معا - التقى رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، والوفد المرافق له بالمفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، حيث شكرها على اصدار تقريرها الذي يحتوي على قاعدة البيانات للشركات العاملة مع المستوطنات وأثنى على شجاعتها والتزامها بولايتها التي انيطت بها بناء على قرار مجلس حقوق الانسان، الامر الذي يعيد الثقة بالمنظومة الدولية، ويمنح عدالة جزئية بالامكان المراكمة علبها لاحقاق حقوق الشعوب الاصيلة وغير القابلة للتصرف.
ورحب المالكي بقرارها الذي اعتبره متسقا مع القرارات الدولية بما فيها قرار مجلس الامن 2334، وقرار محكمة العدل الاوروبية، واعتبره رد مباشر على اعلان بومبيو حول الاستيطان، وان الاستيطان ومنظومته وما ينتج عنه وما يدعمه كله غير شرعي.
وطالب وزير الخارجية المفوضة السامية باستمرار عملها على تحديث قاعدة البيانات للشركات العاملة في المستوطنات وان عدد الشركات يفوق ما تم رصده في هذا التقرير.
وعبر عن تقديره لعمل متكب المفوضة السامية وفريقها في فلسطين وشكرها على التعاون الدائم والمثمر، خيث أن فلسطين قدمت تقاريرها الى الاليات التعاقدية لحقوق الانسان بما فيها تقرير سيداو، وحقوق الطفل، ومناهضة التمييز العنصري، وحظر التعذيب، واتفاقية حقوق الاشخاص ذووي الاعاقة. وقد وجه المالكي دعوة للمفوضة السامية لحقوق الانسان لزيارة فلسطين والاطلاع عن كثب على اوضاع حقوق الانسان في فلسطين واشار الى الانتهاكات الممنهجة والمستمرة ضد ابناء الشعب الفلسطيني، والحملة المسعورة ضدنا بعد إطلاق ما يسمى بصفقة القرن باعتبارها ضوء اخضر لمزيد من الجرائم.
بدورها رحبت المفوضة السامية بالوزير المالكي والوفد المرافق واكدت على انها تراقب حقوق الانسان في العالم اجمع، ولن تقبل سياسة الكيل بمكيالين تجاه اي دولة بما فيها فلسطين. وانها قد نفذت ولايتها في نشر قائمة الشركات العاملة بالمستوطنات، وان موقف القانون الدولي واضح بشأن عدم قانونية المستوطنات، وان الضم غير قانوني ومحظور بالقانون الدولي.
حضر الى جانب وزير الخارجية السفير ابراهيم خريشي سفير دولة فلسطين لدى سويسرا وممثلها الدائم لدى الامم المتحدة ومنظماتها في جنيف، والسفير د. عمر عوض الله، رئيس ادارة الامم المتحدة ومنظماتها وحقوق الانسان، وديمة عصفور سكرتير اول في بعثة دولة فلسطين في جنييف.