الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"منصة المجلس الطبي" تتأهل لنهائيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات

نشر بتاريخ: 27/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
"منصة المجلس الطبي" تتأهل لنهائيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات
منصة المجلس الطبي الفلسطيني الإلكترونية تتأهل للمرحلة النهائية في جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات (2020 WSIS) في جنيف
رام الله - معا - أعلن الإتحاد الدولي للاتصالات (ITU) عن المشاريع التي تأهلت للمرحلة النهائية في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلوماتWSIS 2020. حيث تأهلت "منصة المجلس الطبي الفلسطيني الالكترونية" عن فئة تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات/التعلم الإلكتروني، وستنافس على الجائزة العالمية مع أربعة مشاريع عالمية أخرى.
حيث يعتبر مشروع منصة المجلس الطبي المشروع الفلسطيني الوحيد الذي تأهل للمرحلة النهائية حاملاً لقب البطولة، وبذلك سميثل دولة فلسطين في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في جنيف في شهر نيسان القادم.
وقال الدكتور أمين ثلجي أمين عام المجلس الطبي، إنّ هذا الإنجاز هو حصيلة تراكم عمل ممتد لسنوات منذ إطلاق النسخة الأولى من أنظمة المجلس الطبي الإلكترونية عام 2013، حيث تم تحديثها عدة مرات لتتناسب مع حاجة القطاع الصحي الفلسطيني، وأشار الدكتور أمين ثلجي إلى أهمية أخر تحديث في شهر شباط 2019 والذي أدخل السجل الإلكتروني الطبي إلى عملية التدريب في المستشفيات إضافة إلى صياغة مناهج واضحة للتعليم والتدريب في الاختصاصات الرئيسية. وبذلك أصبحت برامج المجلس الطبي تجمع بين عملية التعليم والتقييم.
وأضاف الدكتور أمين إلى أنّ أنظمة المجلس الطبي الفلسطيني تضم قاعدة بيانات لحوالي 7000 طبيبا وبنك أسئلة يضم 47000 سؤالا في 54 تخصصا طبيا، حيث يعقد المجلس الطبي سنويا 10 جلسات امتحانات مختلفة.
وأكد الدكتور ثلجي على أهمية دعم هذه الأنظمة الإلكترونية التي ترفد القطاع الصحي الفلسطيني بحوالي 100 أخصائيا سنويا و150 طبيبا عاما في الطب البشري وطب الأسنان حيث يعتبر المجلس الطبي الفلسطيني رائدا من بين المجالس الطبية في المنطقة والتي تستخدم التكنولوجيا في التعليم والتدريب والتقييم.
وشكر الدكتور ثلجي جميع من شارك في تحقيق هذا الإنجاز وخصوصا موظفي المجلس و دائرة تكنولوجيا المعلومات ,و قسم التعليم والتدريب في المجلس و شركة BLUE لاسهامها في هذه المنصة و وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعمها مشاركة منصة المجلس في هذه المسابقة.
ومن الجدير بالذكر، أن القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) World Summit on the Information Society ، هو مؤتمر سنوي يعقد برعاية الاتحاد الدولي للاتصالات ITU في جنيف وتعقد على هامش القمة مسابقة عالمية لاختيار أفضل المبادرات و المشاريع القائمة على التطبيقات التكنولوجية والتي تهدف إلى خدمة المجتمع و تؤثر بفاعلية وبإبداع في ترقيم المحتوى الثقافي والعلمي والتعليمي.
وتعد هذه المسابقة المنصة العالمية الوحيدة لتحديد وعرض قصص النجاح في تنفيذ خطوط عمل القمة ال 18، ولإنشاء آلية فعالة لتقييم المشاريع والانشطة التي تسخر قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT في دفع التنمية المستدامة ومنها على سبيل المثال: الحكومة الإلكترونية - التعلّم الإلكتروني - الصّحة الإلكترونية - بناء الثقة والأمن في استعمال التكنولوجيا، و تُنظّم المسابقة على خمس مراحل وهي (تقديم الطلب – الترشح – التصويت – اختيار أعلى خمسة مشاريع- اختيار الفائزين -).