الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس المحكمة العليا يكرّم القضاة النساء

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 17:15 )
رام الله - معا - في حفل نظمه المركز الإعلامي القضائي بمناسبة يوم الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، كرم القاضي فريد الجلاد، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، القضاة النساء وهنأهن، وقدم لهن في هذه المناسبة هدايا رمزية.

وقال القاضي فريد الجلاد :" إن وجود هذا العدد من القضاة النساء العاملات في السلك القضائي هو محل فخر واعتزاز لمجلس القضاء الأعلى وكافة القضاة، ويتماثل مع ما كفله القانون الأساسي بعدم التمييز بين جنس وآخر في تقلد المناصب العامة، حيث عمل القضاء الفلسطيني على تحقيق ذلك منذ عام 1982 حين عينت القاضي إيمان ناصر الدين كأول قاضي امرأة في محاكم الضفة الغربية، وتبوأت منذ ذلك الحين العديد من المناصب القضائية إلى أن وصلت إلى منصب رئيس هيئة محكمة العدل العليا".

وأضاف أن مجلس القضاء الأعلى يضمن مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين، حيث أثبتت التجربة أن المرأة قادرة على أداء دور رائد في القضاء والنيابة العامة، وفي ختام كلمته تمنى للجميع الاستمرار في خدمة الوطن حتى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

ومن جانبه هنأ القاضي سامي صرصور نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى القضاة النساء بهذا اليوم، وقال إن حق المرأة في القضاء هو حق شرعي كفلته الدساتير والقوانين.

وأشادت القاضي إيمان ناصر الدين قاضي المحكمة العليا باهتمام مجلس القضاء الأعلى وعلى رأسه القاضي فريد الجلاد بالمرأة العاملة في السلك القضائي شاكرة إياه على تكريمهنّ بهذا اليوم، وقالت إن المرأة لا تختلف عن الرجل إذا ما أتيحت لها الفرصة.

وفي ختام كلمتها طالبت جميع القضاة أن يعززوا إيمانهم بالمرأة القاضي لأنها أثبتت جدارتها على مرّ العقود الماضية، وقدمت الشكر الجزيل لرئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى متمنية للقضاء الفلسطيني دوام التقدم والعطاء.

ومن جانبه وخلال إدارته للاحتفال أشار ماجد العاروري رئيس المركز الإعلامي القضائي إلى أن النساء من القضاة يتبوأن مناصبهن الحالية في السلك القضائي بناءً على كفاءتهن وخبرتهن بعيداً عن أية كوتا أو تعيينات لا تضمن المساواة بين الجنسين.

وقال إن عدد النساء من القضاة بلغ الآن 24 قاضيا في الضفة وغزة، ويتوقع أن تنضم إلى سلك القضاء خلال العامين القادمين إحدى عشرة قاض امرأة يتدربن حاليا في المعهد القضائي الأردني والمعهد القضائي اليمني، وتمنى أن تتمكن القضاة النساء في قطاع غزة من مشاركة زميلاتهن القضاة في العام القادم.