الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يفتح سدود وعبارات مياه الأمطار على الاراضي شرق غزة
  2. القواسمي : تعذيب أسرانا يظهر الوجه الحقيقي لدولة الاحتلال الاسرائيلية
  3. قوات الاحتلال تعتقل سيدة من منطقة باب العمود بمدينة القدس
  4. الطقس: أجواء ماطرة حتى الثلاثاء
  5. أحزاب إسرائيلية ستقدم طلبا لاستبعاد مرشحة من القائمة "المشتركة"
  6. أمريكا ترسل طائرة "نووية" إلى اليابان
  7. متظاهرون ضد إصلاحات نظام التقاعد يغلقون متحف اللوفر في باريس
  8. مقتل متظاهر واصابة 10 بجروح في بغداد
  9. 3 منخفضات تؤثر على فلسطين خلال أسبوع
  10. الاحتلال يحتجز طفلا من عانين غرب جنين
  11. نتنياهو: بأموال المصريين سنطور مؤسسات إسرائيل
  12. إصابات بالاختناق في مخيم العروب شمال الخليل
  13. فرنسا تنشر منظومة رادار في السعودية "لطمأنة" المملكة
  14. روسيا: نعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية
  15. اصابات بنيران الاحتلال في مسيرات كفر قدوم
  16. بريطانيا تجمد أصول حزب الله بالكامل
  17. خامنئي: بإمكان إيران نقل المعركة خارج حدودها
  18. الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان بينهم أسير محرر من بيت لحم
  19. شرطة الاحتلال تضبط فراولة مهربة من غزة
  20. عباس زكي خلال زيارة معا: امان المواطن في وضوح الموقف السياسي

هنية بعد لقاء مرسي: فتح معبر رفح 12 ساعة وحل الكهرباء على 3 مراحل

نشر بتاريخ: 28/07/2012 ( آخر تحديث: 28/07/2012 الساعة: 20:51 )
غزة-معا - أعلن إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة، ان معبر رفح سيعمل بسياسة جديدة وسيلمس أهالي قطاع غزة تغيراً في إجراءات وأوقات السفر.

وكشف هنية في اعقاب لقائه بالرئيس المصري محمد مرسي عن "قرارات فورية" ، تقضي بـ"فتح ميناء رفح البري لمدة 12 ساعة يومياً من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، والسماح بزيادة عدد المسافرين من قطاع غزة إلى 1500 مسافر يومياً، واستيعاب كل القادمين الفلسطينيين من الخارج".

وأفاد هنية في تصريحات لجريدة فلسطين الصادرة في غزة أنه "تم مناقشة ملف الممنوعين والمرفوضين من السفر، والمدرجين على قائمة المنع الأمني لدى السلطات المصرية حيث تم إزالة 60% من أسماء المدرجين على هذه القائمة"، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على "منح أي فلسطيني يدخل الأراضي المصرية 72 ساعة إقامة داخل مصر، وهذا يعني إنهاء قضية الترحيل، وإنهاء جزء كبير من المعاناة التي كان يعانيها المواطنون الغزيون في سفرهم".

وبين هنية، أن السلطات المصرية ستعمل على زيادة عدد العاملين المصريين لتسهيل حركة المسافرين " وهذه خطوة متقدمة في سبيل تخفيف حلقة من حلقات الحصار على قطاع غزة".

من جانب آخر، كشف هنية عن قرار للحد من أزمة الكهرباء، مشيراً إلى أن الأزمة سيجري حلها على ثلاث مراحل، وهي زيادة كمية الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، بالتزامن مع زيادة الجهد في الطاقة من 22 – 30 ميجا وات، وإمداد خط أنبوب غاز لشركة توليد الكهرباء، ووتنفيذ مشروع الربط الثماني لإمداد قطاع غزة بالتيار الكهربائي.

وقال هنية "خطوات حل أزمة كهرباء غزة ستبلغ به الشركة المصرية من قبل السلطات، وهي لديها استعداد لإنجاز هذا الموضوع بتركيب محول إضافي في مدينة الوحش".

كما بين انه تم الاتفاق على زيادة عدد الشاحنات الحاملة للوقود القطري من 6 إلى 10 شاحنات يوميا إلى قطاع غزة.

من ناحية أخرى، أكد هنية أنه تم طرح فتح القنصلية المصرية المغلقة في غزة، التي أغلقت أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة، وإرسال وفد أمني ودبلوماسي من الخارجية المصرية للعمل فيها وتخفيف معاناة الفلسطينيين من خلال تسهيل معاملاتهم مع القاهرة.

كما شدد على أن "الحكومة والشعب الفلسطيني يحترمان السيادة المصرية، وقواعد الدخول والخروج منها وإليها (مصر)، ولا يمكن أن نعطي أي غطاء لأي فوضى في سيناء أو في أي منطقة مصرية".

وشدد هنية على أن "أمن سيناء هو أمننا وهدف استراتيجي لنا، وكل المحاولات للزج باسم الفلسطينيين في عدم استقرار الأمن في منطقة سيناء ستبوء بالفشل ولن تروا الفلسطينيين إلا في أرضهم داخل فلسطين".

ولفت النظر، إلى أن الأنفاق التي تصل قطاع غزة بالأراضي المصرية " ظاهرة اضطرارية مؤقتة، انشئت حين فقد الفلسطينيون كل مقومات الحياة، ولجؤوا إليها لجلب احيتاجاتهم وهذا حقهم الطبيعي، وإذا ما تم إنهاء الحصار فلن يكون لنا هناك حاجة بها".

وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020