الأخــبــــــار
  1. اسرائيل تعلن سقوط بالونات مفخخة في اشكول
  2. اعتقال شاب قرب الحرم الابراهيمي بحجة حيازته سكينا
  3. الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من الضفة
  4. الاحتلال يجرف 50 دونما شرق سلفيت
  5. رؤساء أحزاب كتلة اليمين يوقعون "وثيقة ولاء" لنتنياهو
  6. العمادي ونائبه يصلان غزة الخميس المقبل
  7. فتح: سنواجه "صفقة القرن" بمزيد من النضال على الأرض
  8. الطقس: حالة من عدم الاستقرار مساء الثلاثاء ومنخفض جوي ليل الجمعة
  9. اشتية: الخطة الأمريكية ليست أكثر من مذكرة تفاهم بين نتنياهو وترامب
  10. أبو الغيط: القضية الفلسطينية ما زالت قضية العرب الأساسية
  11. الصفدي: تحقيق السلام في فلسطين سيحقق الاستقرار في الإقليم
  12. نتنياهو: لجنة فرض السيادة في الضفة ستكمل عملها قريبا
  13. جيش الاحتلال: حماس اخترقت هواتف مئات الجنود
  14. إصابة 3 اسرائيليين بفيروس كورونا على متن السفينة السياحية اليابانية
  15. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم الابراهيمي بحجة حيازته سكينا
  16. طيران الاحتلال يشن غارات جوية ويدمر عدة مواقع في قطاع غزة
  17. الطقس: امطار مصحوبة بعواصف رعدية
  18. صحيفة: لجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأميركية تباشر عملها في الضفة
  19. هجوم صاروخي قرب السفارة الأميركية في بغداد
  20. حزب التحرير ينظم وقفتين في رام الله وجنين ضد صفقة القرن

خلال كانون الثاني: الاحتلال يعتقل 150 مقدسيا بينهم 65 قاصرا و27 سيدة

نشر بتاريخ: 08/02/2015 ( آخر تحديث: 08/02/2015 الساعة: 13:22 )

القدس - معا - أصدر مركز معلومات وادي حلوة –سلوان، اليوم الأحد تقريره الشهري، الذي رصد خلاله الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس خلال الشهر الأول من عام 2015، حيث واصلت سلطات الاحتلال اعتداءاتها على المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

اعتقال 150 مواطنا بينهم 65 قاصرا

ورصد مركز معلومات وادي حلوة -سلوان 150 حالة اعتقال خلال شهر كانون الثاني، بينهم 65 قاصرا، منهم ( 5 فتيات قاصرات، و9 حالات اعتقال اعمارهم بين 10-12 عاما) و27 سيدة "بينهن الفتيات القاصرات"، و8 مواطنين تتراوح أعمارهم بين (40-60 عاما).

وأوضح المركز أن أصغر الأطفال الذين تم اعتقالهم هو الطفل محمد خويص من بلدة الطور، والطفل محمد سعيد عويضة من حي شعفاط الذي اعتقل من قبل وحدة المستعربين.

وتركزت الاعتقالات الشهر الماضي في بلدة سلوان والعيسوية والطور وصور باهر والقدس القديمة وبيت حنينا.

ابعاد 26 مواطنا عن الاقصى

وخلال الشهر الماضي اقتحم حوالي 660 متطرفا المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة تحت غطاء ومسمى "السياحة الخارجية"، حيث كانوا يتعمدون خلال جولتهم في ساحات الأقصى استفزاز المصلين والمرابطين المتواجدين بمحاولة الصعود الى ساحة قبة الصخرة، واداء الطقوس الدينية، إضافة الى توجيه الشتائم لهم.

كما تواصلت سياسة "احتجاز هويات النساء والشبان" على الأبواب قبل الدخول الى المسجد الأقصى، وتبديلها "ببطاقة صغيرة" تحمل اسم الباب الذي سلمت الهوية عليه، في محاولة للتضيق على المصلين الوافدين الى المسجد من جهة.

كما قام مستوطنون بإطلاق طائرتين فوق المسجد الأقصى المبارك الأولى باتجاه المسجد الأقصى وحلقت لدقائق فوق المصلى المراوني، أما الثانية فقد حلقت لدقائق فوق مقبرة باب الرحمة.

وصعدت سلطات الاحتلال من سياسة اعتقال النساء والاعتداء عليهن في المسجد الأقصى وعلى أبوابه، ومعظم النساء اللواتي اعتقلن تم تنفيذ اعتقالهن من أبواب المسجد الأقصى أو من ساحاته.

ورصد المركز ابعاد 24 مواطنا عن المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي، لفترات 21 يوما حتى 60 يوما، بينهم 23 سيدة ومنهن طالبات في مدارس الأقصى الشرعية، وسمح لهن بالدخول الى المسجد فقط للالتحاق بالدوام المدرسي.

الاعتداء على المواطنين وانتهاك حق التعليم..

وتواصلت اعتداءات قوات الاحتلال على المقدسيين خلال الشهر الماضي، ولعل أبرز هذه الانتهاكات هي التواجد اليومي في شارع المدارس "شارع رابعة العدوية" في بلدة الطور، حيث تم اقتحام 3 مدارس من قبل قوات الاحتلال بأسلحتهم، وأطلقت القوات قنابلها واعيرتها المطاطية في ساحات المدرسة وباتجاه الصفوف، كما أطلقت القوات الاحتلال خلال الشهر الماضي الرصاص الحي في الهواء بالتزامن مع خروج الطلبة من مدارسهم.

وأضاف المركز في تقريره الشهري:" تتعمد قوات الاحتلال الانتشار في شارع المدارس ببلدة الطور الذي يسلكه حوالي 5 الاف طالب يوميا، ويضم الشارع 4 مدارس وهي (المدرسة الأساسية للبنين من الأول حتى السادس، والمدرسة الأسياسة للبنات من الأول حتى التاسع، المدرسة الشاملة، ومدرسة الأميرة بسمة) وتتمركز القوات في ساعات الصباح والعصر، وتقوم بتوقيف الطلبة أو اهاليهم، لاستفزازهم، مما يؤدي الى حدوث مواجهات واعتقالات في المنطقة."

وفي احدى المرات اقتحمت القوات برفقة المستوطنين مدرسة الطور للبنين الشاملة للبنين" في الطور، وأثناء خروجهم منها قامت القوات بإلقاء القنابل باتجاه مبنى المدرسة والصفوف، وأطلق أحد الجنود الرصاص الحي في الهواء أثناء تواجده مقابل المدرسة، وقد حدث الاقتحام بالتزامن مع انتهاء اليوم الدراسي وخروج الطلبة من مدرستهم، وخلال الشهر الماضي اعتقلت قوات الاحتلال احدى الطلبة الأطفال، وأصيب آخر بشظايا قنابل صوتية.

واعتدت قوات الاحتلال الشهر الماضي على الفتى محمد جمال غيث أثناء تواجده بالقرب من منزله في سلوان، ـ واعتدت عليه بالضرب المبرح دون سبب.

واعتدت قوات الاحتلال مطلع الشهر الماضي على الحاجة منى خليل أبو الهوى 65 عاما، وأصابتها برضوض في ظهرها، بعد الاعتداء عليها من قبل أفراد "الوحدات الخاصة" في بلدة الطور، علما انها لا ترى بصورة واضحة وهي صم

وواصلت سلطات الاحتلال اقتحام الاحياء المقدسية والمنازل والمحلات التجارية، حيث كانت العديد من الاقتحامات تتم بحجة "جباية الضرائب".

وشهدت بلدة الطور وحي واد الجوز وبعض احياء سلوان مواجهات شبه يومية، ردا على استفزاز قوات الاحتلال للسكان بالتواجد اليومي في الأحياء وبالقرب من المنازل، ونصب الحواجز التنكيلية والعشوائية في شوارع الأحياء المذكورة وتفتيش المركبات وتحرير المخالفات العشوائية.

اعتداءات المستوطنين ... محاولة اختطاف طفلين مقدسيين

وخلال الشهر الماضي رصد مركز المعلومات محاولتي خطف لطفلين من حي الثوري ببلدة سلوان، وقرية جبل المكبر، حيث حاول مستوطنون اختطاف الطفل ابراهيم جميل غيث 14 عاما، أثناء تواجده بالقرب من منزله فيحي الثور]، بعد الاعتداء عليه بالضرب ، لكن تمكن من الهرب، كما حاول مستوطنة اختطاف خطف نجل الشهيد غسان أبو الجمل (عامين ونصف)، أثناء تواجده برفقة أقاربه الذين تمكنوا من انقاذه.

وقام المستوطنون الشهر الماضي بتخريب اطارات 11 مركبة في بيت صفافا، وخط شعارات عنصرية على متحف" خط التماس".

وخلال الشهر الماضي فوجئ أهالي بلدة سلوان بوجود حفرة كبيرة في منطقة العين الفوقا بالبلدة، وقامت بلدية الاحتلال بوضع إشارات "خطر يمنع الاقتراب منها" ، كما رصد المركز تشققات في بعض المنازل بحي وادي حلوة بالبلدة نتيجة الحفريات الإسرائيلية أسفلها.

الاحتلال يهدم بناية سكنية وشقتين

نفذت جرافات بلدية الاحتلال 3 عمليات هدم، منها بناية سكنية مؤلفة من 4 شقق في شعفاط لثلاث عائلات( المشني وبشارة ومخيمر)، ومنزل في العيسوية للمواطن اسامة داري في العيسوية وللمواطن عليان ربايعة في قرية جبل المكبر، وجميع المباني قيد الانشاء.

وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020