الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة مكافحة الفساد توقع اتفاقيتا عمل مع شبكة أمين وطاقم شؤون المرأة

نشر بتاريخ: 14/09/2015 ( آخر تحديث: 14/09/2015 الساعة: 17:38 )
رام الله- معا - وقع رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة اليوم اتفاقيتا عمل لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2015-2017 مع كل من طاقم شؤون المرأة وشبكة أمين الاعلامية، حيث حضر مراسم التوقيع كل من خالد أبو عكرالمدير التنفيذي لشبكة أمين والاستاذة ربيحة ذياب رئيسة طاقم شؤون المرأة، كما وحضر التوقيع اعضاء مجلس الادارة للطرفان. 

في مستهل ترحيبه للشركاء اشاد رئيس هيئة مكافحة الفساد بدور المؤسسات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية السابقة ودعا الجميع للوقوف بجانب الهيئة في الحد من الفساد. 

اكد النتشة في كلمته على اهمية التكامل في العمل بين مكونات المجتمع المدني وبين الهيئة لاجتثاث حالات الفساد رافضاً وصفها بالظاهرة بل هي حالات فردية غريبة عن ثقافة شعبنا وتاريخه وتضحياته، ودعا الى خلق ثقافة مجتمعية للتبليغ عن حالات الفساد بغض النظر عمن يقف وراءها مؤكداً على ان الهيئة هي هيئة وجدت لتخدم كل مواطن وليست لفئة أو فصيل معين.

وفي معرض حديثه عن عمل الهيئة أشار بأنه تأتي شكاوى كثيرة للهيئة لا تحمل أي اسم او عنوان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومع ذلك فريق الهيئة يبحث في مدى صحتها وأن بعضها كيدية ومن هنا شدد النتشة على ضرورة محاربة الاشاعات والقيل والقال بدون وجود أدلة وان يكون هناك مسؤولية تجاه الكلمة التي تقال و داعياً الجميع لضرورة التعاون والمشاركة في محاربة الفساد كما يجب تظافر كافة الجهود. من أجل الوصول الى فلسطين خالية من الفساد.
مضيفاً ان الهيئة هي الجهة الوحيدة والرسمية التي لها الصلاحيات لتحقيق في قضايا و شكاوى الفساد و لكن يوجد هناك تعاون مشترك بينها وبين المؤسسات الرسمية الاخرى.

واشار النتشة الى أن هيئة مكافحة الفساد ليست حزبا وليست وزارة تعمل ضمن إطار وزاري، هي هيئة لكل الشعب الفلسطيني، وهنا الجميع أمام القانون سواء، فاذا كان هناك شبهه اتجاه أي شخص مهما كان منصبه فهو ليس فوق صلاحيات الهيئة ومحاسبتها.

وفي ختام حديثه تطرق الى موضوع المعايير التي تقيس مستويات الفساد موضحاً أنه لا يوجد أداة قياس واضحةلمستويات الفساد في العالم. 

بدورها قالت ربيحة دياب &
39;.وطالبت بضرورة تحديد آليات عمل فاعلة ونشر ثقافة مكافحة الفساد الذي يؤثر على نوعية الخدمة التي تقدم للنساء.

وأشارت الى أن طاقم شؤون المرأة يهتم بموضوع الفساد ومكافحته لأن النساء هن الأكثر تأثراً بنتائج الفساد، خاصة في مجال تقديم الخدمات، ولأن النساء هن من يحتجن للخدمات المباشرة لهن ولأطفالهن، حيث أن النساء هن من يتحملن مسؤولية متابعة الوضع الصحي والتعليمي لأطفالهن. 

أما خلال الاستراتيجية القادمة 2015-2017 سيتم تنفيذ العديد من الانشطة مع الهيئة مثل اعداد دراسة حول أثر الفساد على حصول النساء اللواتي يتعرضن للعنف على الخدمات المقدمة لهن ، كتنظيم دورة تدريبية تستهدف مجموعة من النساء حول مبادئ النزاهة و الشفافية والمسائلة الاجتماعية وقانون مكافحة الفساد ، وتطوير دليل تدريبي حول سبل مكافحة الفساد، كما سيتم عقد دورات تدريبية حول مكافحة الفساد لدائرة الموارد البشرية وتنظيم ورش عمل مناطقية توعوية بالإضافة الى اعداد حلقات تلفزيونية و اذاعية. 

من جهته اكد خالد ابو عكر المدير التنفيذي لشبكة أمين الاعلامية على الاهمية التي توليها شبكة أمين بصفتها شريكاً استراتيجياً مع الهيئة منذ نشأتها الامر الذي يسهم في تعزيز ثقافة المسائلة ومبادئ النزاهة والشفافية على الصعيد الاعلامي ، منوهاً الى النجاح الكبير و الفريد من نوعه الذي حققته كل من هيئة مكافحة الفساد و شبكة أمين الاعلامية بجمع مائة صحفي خلال مؤتمرين اعلاميين تم عقدهما على مدار سنتين و اللذان تكللا بالنجاح عبر حضور رئيس مجلس القضاء الاعلى و الاجهزة الامنية مع الاعلاميين على مدار يومين و مناقشة كافة القضايا العالقة ما بين الاعلام و القضاء . 

اما خلال الاستراتيجية القادمة للفترة 2015-2017 ستنفذ العديد من النشاطات و الفعاليات ستستهدف مبادرات شبابية في مكافحة الفساد لطلبة الاعلام في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة ، لجان مساءلة مجتمعية في 6 مدن في الضفة الغربية ، لقاءات عبر الفيديو كونفرنس بين الشباب في قطاع غزة مع رئيسالهيئة ، اضافة الى تنظيم دورتين في كل من الضفة الغربية بحيث تستهدف 50 صحفي متمرس لتدريبهم حول الاعلام المتعلق بالقضاء ، وتنظيم دورات تدريبية في الصحافة الاستقصائية ، كما سيتم اعداد نشرات فصلية في كل جامعة بالاتفاق مع كليات الاعلام في الجامعات الفلسطينية.

وتنظيم مؤتمر سنوي للإعلام الذي سيعتبر نهجاً سنوياً ، كما و تشمل هذه الاتفاقية اعداد ومضات اذاعية وتلفزيونية للتوعية بموضوع الفساد.
وتأتي هذه الاتفاقيات التي تستمر ثلاثة اعوام استمراراً للتعاون المشترك بين الهيئة و الشركاء ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ، يذكر ان الاستراتيجية السابقة التي انتهت عام 2014 شارك في تنفيذها 24 ما بين مؤسسة رسمية وشبة رسمية ومجتمع مدني، وتم تقييم تنفيذها من قبل جهة استشارية مستقلة و أنها حققت ما يزيد عن 80% من الأهداف و النشاطات التي خطط لها .