الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة مفاوضات تركية اسرائيلية وجولة مكوكية للرئيس

نشر بتاريخ: 16/04/2016 ( آخر تحديث: 19/04/2016 الساعة: 10:43 )
جولة مفاوضات تركية اسرائيلية وجولة مكوكية للرئيس
بيت لحم - معا - أكد فائد مصطفى سفير فلسطين لدى تركيا ان تقدماً كبيراً طرأ على مفاوضات "تطبيع العلاقات" بين اسرائيل وتركيا.

وأضاف مصطفى في تصريح لوكالة معا ان الاتراك ابلغوا الرئيس محمود عباس خلال اجتماعاته على هامش الدورة الـ 13 لمؤتمر القمة الاسلامي في مدينة اسطنبول "ان تقدماً ملحوظاً طرأ على مفاوضات تطبيع العلاقات، وان جولة قادمة من اللقاءات ستعقد قريباً وستكون نهائية أو شبه نهائية للتوصل لاتفاق شامل".

وتوترت العلاقات بين تل ابيب وأنقرة بعد هجوم الكوماندوز البحري الاسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية التي كانت تقل مساعدات الى قطاع غزة عام 2010".

وكشف ان الاتراك أبلغوا الرئيس "انه سيتم عرض كل ما يتم الاتفاق عليه على القيادة الفلسطينية برام الله".

وقتل خلال الهجوم 10 اتراك برصاص الكوماندوز الاسرائيلي، واشترطت انقرة لاعادة العلاقات حينها تقديم اعتذار اسرائيلي رسمي عن الحادثة، وتعويض عائلات القتلى ورفع الحصار عن قطاع غزة.

واعتذر نتنياهو الى الحكومة التركية رسميا عام 2013 فيما تم التفاهم على تعورض القتلى، وتجري مشاورات لرفع الحصار عن قطاع غزة.

وتحدث مسؤولون عن تفاهمات لانشاء ميناء في قطاع غزة، وانه سيتم الإعلان عنها خلال الاتفاق.

دعم كامل لفلسطين

وبشأن حضور فلسطين في القمة الاسلامية، قال ان الرئيس القى كلمة شاملة تحدث فيها عن معاناة الشعب الفلسطيني والخطوات السياسية المرتقبة.

وأكد "اعلان اسطنبول" مركزية قضية فلسطين والقدس الشريف بالنسبة للأمة الاسلامية ودعمه المبدئي لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية بما فيها حق تقرير المصير وإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف الى جانب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم. بحسب وكالة الانباء الكويتية.

ودعا الى ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر لوضع آليات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشريف.

كما ووافقت القمة على مبادرة لدعم الاسر الفلسطينية عبر بنك التنمية الاسلامي،

وقال مصطفى ان القيادة تطمح لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال القمة لا ان تأتي القرارات استكمالا للقمم السابقة، بحيث بقي معظمها حبرا على ورق.

وأكد ان الرئيس طرح موضوع التوجه لمجلس الامن بشأن الاستيطان الاسرائيلي وان الموضوع قوبل بدعم كامل من الدول الاسلامية وحتى من تركيا.

لكن السفير رأى انه من المبكر الحديث عن امكانية تمرير المشروع في مجلس الامن في ظل المحاولات السابقة والتي قوبلت بـ"فيتو" امريكي.

وقال ان الايام القادمة ستكشف اذا ما كانت امريكا ستستخدم الفيتو ام لا.

جولة الرئيس
وكشف السفير عن جولة يقوم بها الرئيس على بعض الدول الأوروبية، حيث توجه من اسطنبول الى باريس في زيارة يلتقي خلالها القيادة الفرنسية قبل الطيران لموسكو والاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبعدها الى المانيا وإجراء محادثات مع القيادة الالمانية.

ويختتم الرئيس جولته في نيويورك بحضور قمة المناخ ولقاء بعض القادة، وتأتي الجولة ضمن جهود القيادة لتحريك المجتمع الدولي ليتحمل مسؤولياته امام الحالة التي وصلت اليها العملية السياسية على ضوء تنصل اسرائيل من كافة الاتفاقيات السابقة. قال السفير.

اعداد وجدي الجعفري