الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا بعد الحكم على قاتل الطفل محمد أبو خضير؟

نشر بتاريخ: 04/05/2016 ( آخر تحديث: 04/05/2016 الساعة: 09:38 )
ماذا بعد الحكم على قاتل الطفل محمد أبو خضير؟
القدس- معا - قال المحامي مهند جبارة – محامي عائلة الطفل الشهيد محمد أبو خضير- أن المرحلة الأولى من الإجراءات القانونية ضد قاتل أبو خضير انتهت، بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد و20 عاماً، وستتم المرحلة الثانية المتمثلة بالمطالبة بهدم منزله وسحب جنسيته.

وأضاف المحامي جبارة أنه سيقدم طلباً الى وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي يطالبه فيه بهدم منزل يوسيف حايم بن دافيد قاتل الطفل أبو خضير، كما سيقدم طلباً الى وزير الداخلية الإسرائيلي يطالبه فيه بسحب الجنسية منه، لافتا ان هذه الإجراءات تتخذ ضد الفلسطينيين.

وأضاف جبارة أن النيابة العامة طالبت خلال جلسة الثلاثاء بإنزال أقصى عقوبة ضد المجرم قاتل الطفل أبو خضير، وهي المؤبد و35 عاماً، حيث طالب المدعي العام أوري كوريف بالحكم المؤبد على قتل الطفل ابو خضير، و20 عاما على خطفه، و12 عاما لمحاولة خطف الطفل موسى زلوم من حي بيت حنينا قبل حادثة أبو خضير بيوم، و 3 سنوات لحرقه مركبات لفلسطينيين، أما محامي الدفاع عن بن دافيد فتحدث في ادعائه خلال الجلسة عن الوضع النفسي لموكله،
وأن تكون العقوبة مخففة على الجريمة التي ارتكبها حتى لو كان مؤهلا للمحاكمة.

أضاف جبارة بعد سماع ادعاءات الطرفين، قرر القضاة الحكم على بن دافيد بالسجن المؤبد و20 عاماً (متراكم)، وبهذا فالمحكمة وافقت على ادعاءات النيابة، حيث حكم على خطف وقتل أبو خضير ومحاولة خطف زلوم وحرق مركبات، إضافة الى تغريمه مبلغ 170 الف شيكل (150 الف شيكل لعائلة أبو خضير، 20 الف شيكل لعائلة زلوم)، ومصادرة مركبته التي ارتكب فيها جريمته.

والدا الشهيد
أما والدا الشهيد محمد أبو خضير فلم يتمالكا نفسيهما بعد صدور قرار الحكم المؤبد، وطالبا بأن يكون المؤبد عبارة عن (سجن القاتل مدى الحياة)، لانه حرمهما من محمد مدى الحياة، وأكدا ان تحديد المؤبد للمستوطنين سيكون دافعا لقتل المزيد من الفلسطينيين وارتكاب جرائم مماثلة.

وأضاف والدا الشهيد :"نريد عدم تحديد المؤبد، لأن الفلسطيني يحكم عليه بالاعدام في الميدان، وفي محاكم الاحتلال يحاكم مؤبدات طويلة ويكون المؤبد بمثابة "مدى الحياة"، واليوم نحن نطالب بعدم خروج قاتل محمد من السجن".

كما طالب والدا الشهيد بهدم منازل قتلة ابنهم وسحب هوياتهم.

ورفض والدا الشهيد "اعتذر" يوسف بن دافيد عن جريمته، وأكدا ان اعتذاره لن يعيد لهم محمد، فهو ارتكب جريمة بشعة بحق طفل صغير، فيما امتدت المحاكمة مدة عام و10 أشهر حاول فيها التمثيل والمراوغة للهروب من الحكم، وأضافا :"محمد حرق مرة لكننا نحرق كل يوم وكل جلسة".


النائب أسامة السعدي

وحضر جلسة النطق بالحكم عضو الكنيست المحامي اسامة السعدي، حيث طالب رئيس الدولة الاسرائيلي بعدم تحديد مدة حكم المؤبد على قاتل الطفل ابو خضير، وأن يكون المؤبد مدى الحياة له، وأكد السعدي أن قلوب كافة الفلسطينيين مع عائلة الشهيد أبو خضير التي فقدت ابنها في شهر تموز عام 2014، وصدر اليوم قرار الحكم النهائي على المخطط والمنفذ للجريمة.


يوسيف بن دافيد..

ولأول مرة تحدث بن دافيد خلال جلسة المحكمة، حيث حاول خلال الجلسات الماضية "التمثيل واستجداء القضاء بأنه يعاني من أضطرابات عقيلة ونفسية، لكنه يوم الثلاثاء "اعتذر" عن جريمته البشعة، وقال انه كان يعمل في طواقم الاسعاف وينقل الاسرائيليين والفلسطينيين وليس من طبيعته قتل الفلسطينيين، وظهر بن دافيد متماسكا وبكامل قواه العقلية.


اعتصام...
واعتصم العشرات من المتضامنين والنشطاء ومن اهالي الشهيد ابو خضير، امام مقر المحكمة في شارع صلاح الدين بالقدس، ورفعوا صورا للشهيد أبو خضير ورردوا هتافات ضد الجريمة البشعة التي اقترفت.

وكانت المحكمة المركزية قد حكمت على مستوطنين اثنين في الرابع من شهر شباط الماضي، وفرضت عقوبة السجن المؤبد على أحدهما والسجن 21 عاما على الآخر، اضافة الى غرامات مالية، بعد ادانتهما بقتل وخطف الطفل أبو خضير،


ونفذ  ثلاثة مستوطنين "بن دافيد وقاصرين من أقربائه" شهر تموز 2014 ، جريمة خطف الطفل محمد أبو خضير من أمام منزله في حي شعفاط، وعذبوه وأحرقوه حيا بعد أن اعتدوا عليه بالضرب ما أدى إلى استشهاده.

اعداد ميسة أبو غزالة