الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان سينما فلسطين في باريس

نشر بتاريخ: 24/05/2016 ( آخر تحديث: 24/05/2016 الساعة: 19:05 )
افتتاح مهرجان سينما فلسطين في باريس
باريس- معا- افتتح امس الاثنين في معهد العالم العربي في باريس مهرجان سينما فلسطين في دورته الثانية بحضور سلمان الهرفي سفير فلسطين في فرنسا والياس صنبر سفير فلسطين لدى منظمة اليونسكو ورئيس معهد العالم العربي وزير الثقافة الفرنسي الاسبق جاك لونغ، وعدد من الدبلوماسيين العرب والاجانب المعتمدين في فرنسا. وحشد من المخرجين والفنانيين الفرنسيين والاجانب على رأسهم المخرج العالمي كين لوتش الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الذي اختتم فعالياته يوم اول امس الاحد. والمخرج العالمي كوستا غافراس، والمخرج بول لافيرتي والمخرجة سيمون بييتون وعدد من المخرجين الفلسطينيين بينهم ميشيل خليفي ورائد اندوني ومهند يعقوبي.

والقيت كلمات عديدة في الافتتاح للسيد لونغ والمخرج لوتش ودوني سيفير رئيس تحرير مجلة بوليتسي الفرنسية، والسيدة باتريسيا رولاتي صاحبة مبادرة مهرجان سينما فلسطين وغيرهم، كلمات شددت على أهمية السينما الفلسطينية وضرورة تعزيز حضورها العالمي بصفتها تحمل رسالة انسانية وثقافية سامية ولها دور هام ومحوري في التعريف بالثقافة والحضارة الفلسطينية وكذلك تحمل بعداً سياسياً من خلال التعريف الفني والثقافي بالقضية الفلسطينية كقضية شعب تواق للحرية.
وكانت اللفتة من المخرج لوتش الذي حضر خصيصاً من مدينة كان بعد مشاركته في مهرجانها الشهير وحصوله على جائزة السعفة الذهبية عن فيلمه "أنا دانييل بليك" حين قال إن مهرجان سينما فلسطين لا يقل أهمية عن أي مهرجان سينما اخر، وطالب باحقاق العدالة للشعب الفلسطيني مؤكداً على دعمه لفكرة مقاطعة اسرائيل بهدف الزامها بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

الفيلم الاول في المهرجان والذي عرض بعد فعاليات الافتتاح هو فيلم "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي مصري وهو فيلم يروي حياة الفلسطينيات الأسيرات في سجون الاحتلال الاسرائيلي، الفيلم حاز على تصفيق حار من الجمهور الذي غصت به صالة معهد العالم العربي. تبع العرض حلقة نقاش مع مخرجة الفيلم ومع المنتجة شارلوت اوزو، وقد أدارت الجلسة الحوارية مع الجمهور السيدة ليلى شهيد سفيرة فلسطين السابقة في بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي.

فعاليات المهرجان تستمر الى يوم الخامس من شهر حزيران يونيو القادم وتعرض خلالها العديد من الافلام الفلسطينية كفيلم "The idol" لهاني أبو أسعد وفيلم "Speed sisters" لأمبر فارس وفيلمي "عرس الجليل" و"نشيد الحجر" لميشيل خليفي وغيرها.