الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان: نحضر خطة "العصا والجزرة"

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 27/07/2016 الساعة: 16:00 )
ليبرمان: نحضر خطة "العصا والجزرة"
بيت لحم- معا- قال وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان خلال فعالية "ساعة استجواب" التي شارك فيها يوم الاثنين، في القاعة الرئيسية للكنيست إن وزارته ستضع خطة "العصا والجزرة" للتعامل مع الفلسطينيين.

"قريبا سننتهي من وضع خطة العصا والجزرة للتعامل مع السكان الفلسطينيين بهدف تشجيع المعتدلين منهم وبناء الجيرة الحسنة اضافة لوقف العمليات الارهابية" قال ليبرمان.

وفيما يتعلق بموقفه من الحل السياسي للقضية الفلسطينية، قال ليبرمان "كان موقفي دائما يقوم على مرونة سياسية وتشدد امني".

وتطرق ليبرمان في مستهل النقاش لاتفاق المصالحة مع تركيا، وذلك ردا على سؤال لعضو الكنيست "يوال حسون" من المعسكر الصهيوني، قائلا: "لا يهمني من اين تأتي المساعدات الانسانية الى قطاع غزة سواء كانت ادوية او اغذية او كرفانات ومباني متنقلة طالما انا من يشرف على كل ما يدخل الى غزة".

واضاف "اذا جاءت المساعدات من قطر او السعودية او أي دولة اخرى يجب ان نعامل البشر على انهم بشر ويجب علينا التمييز بين الناس العاديين وحماس التي تريد الحصول على معبر حدودي غير خاضع للرقابة الاسرائيلية حتى يتمكنوا من تهريب السلاح بحرية وهنا يجب ان تشكل مصر نقطة البداية والانطلاق بالنسبة لنا ويجب علينا ان نعرف كيف يؤثر اتفاق المصالحة على علاقاتنا مع مصر ؟ وكيف يؤثر على علاقاتنا مع اليونان وقبرص ؟ يوجد لدينا الكثير من الاعتبارات الواجب اخذها بعين الاعتبار".

وفيما يتعلق ببناء العوائق والموانع الامنية على حدود قطاع غزة قال ليبرمان " اخشى ان لا يتم تخصيص الميزانيات الخاصة بهذا الامر خلال السنوات القادمة علما اننا نعمل حاليا على اقامة هذا الجدار والمانع لكن المشكلة ان ميزانية هذا العام انتهت وقد اطلعت على ميزانية عام 2017-2018 حيث كان من المفترض ان تتضمن مليار شيكل لك عام لإقامة العائق الامني على حدود غزة لكنني لم ارى هذه المليارات في الميزانية وهذا ما يقلقني بشدة".