الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة جامعة الأقصى- غزة تنقل 3 أكاديميين إلى كليات متوسطة

نشر بتاريخ: 09/08/2016 ( آخر تحديث: 09/08/2016 الساعة: 10:52 )
أزمة جامعة الأقصى- غزة تنقل 3 أكاديميين إلى كليات متوسطة
غزة- تقرير معا- لا تزال أزمة رئاسة "جامعة الأقصى" في قطاع غزة تتجه نحو التدهور نتيجة لاستمرار المناكفات بين غزة ورام الله على خلفية رئاسة الجامعة والتي كان آخرها نقل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة لـ 3 أكاديميين إلى كليات متوسطة في خانيونس ودير البلح.
وعلم مراسل "معا" أن الأساتذة يتبعون للمكتب الحركي لفتح وهم الدكتور أيوب الدلو تم نقله إلى كلية العلوم والتكنولوجيا في خانيونس، والدكتور محمد أبو عودة تم نقله إلى كلية فلسطين التقنية بدير البلح، والدكتور إياد خلف تم نقله إلى مدير تعليم خانيونس.
واعتبر الدكتور أيوب الدلو المحاضر في كلية العلوم في جامعة الأقصى قرار النقل تعسفي وجائر ولا يستند الى أي مصوغات قانونية.
وقال في حديث لمراسل "معا":" لا يوجد قانون ينص على نقل أي محاضر دون موافقة الوزير أو موافقة المحاضر المعني بالنقل".
بدورها، اتهمت حركة فتح في جامعة الأقصى وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة بعرقلة أي جهود لحل أزمة الجامعة.
وقالت الحركة في بيان صحفي وصل "معا":"إنها تتابع أزمة الجامعة بشكل دقيق ومستمر منذ اللحظات الأولى، وهدفها هدف واحد هو المحافظة على هذا الصرح الأكاديمي الحكومي والأكبر على ساحة الوطن، وتدفع بالتنسيق مع كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي لإيجاد طريق ذات بعد وطني لحل مشكلة الجامعة، إلا أن الاتجاه الإسلامي في الجامعة ومسؤولي وزارة التربية والتعليم العالي بغزة يعرقلون باستمرار ويرفضون أي جهود ومبادرات لحل أزمة الجامعة".
وأضافت "أن جامعة الأقصى هي مؤسسة تعليم عالي حكومية تتبع بالكامل لقرارات وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ولا يجوز أن تكون هناك إجراءات انتقامية من قبل جهات في غزة بحق إخوة هم من مؤسسي الجامعة.. وليس غريبا علينا جميعا كعاملين في الجامعة أن الإدارة الحالية ومن يقف خلفها هي إدارة مخالفة لقرارات الوزير القانونية والشرعية وعليها الالتزام الفوري بجميع القرارات الصادرة عن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم كنواه لحل أزمة الجامعة".
وتابعت :"لا يوجد في غزة وكيل وزارة للتربية والتعليم العالي، حيث أن وكيل وزارة التربية والتعليم العالي هو د. بصري صالح، وعليه أي قرارات تصدر من غزة بتوقيع يحمل هذا المسمى هي قرارات باطلة ولا شرعية لها".
وأردفت "أن وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بالوزير أو من ينوب عنه هي المخولة باتخاذ أي إجراءات إدارية تخص الموظفين في الجامعة وبالتنسيق مع ديوان الموظفين العام برام الله".
ودعت الحركة جميع العاملين في الجامعة للوقوف صفا واحدا ضد كل من يسعى إلى تدمير الجامعة والالتزام الكامل بقرارات وزير التربية والتعليم العالي، كما دعت إلى الاستعداد والتأهب لحماية الجامعة والعاملين فيها والوقوف ضد أي قرارات تعسفية ظالمة تمس أي موظف من أبناء حركة فتح.