الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في طوباس

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 19:20 )
افتتاح أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في طوباس
طوباس- معا- احتفل أهالي بلدة عقابا بمحافظة طوباس اليوم الخميس، بافتتاح مدرسة عقابا الثانوية للبنات التي تعد أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في فلسطين، وتم تنفيذها وفقاً لمعايير الدليل الإرشادي الفلسطيني للأبنية الخضراء.

وتضم المدرسة ثمانية صفوف دراسية ومكتبة، ومختبر حاسوب، ومختبر علوم بالإضافة للعناصر الخضراء الصديقة للبيئة التي تم دمجها في بناء وتشغيل المدرسة مثل أنظمة إعداد تكرير المياه، والألواح الشمسية التي توفر طاقة متجددة صديقة للبيئة، ونظام إعادة استخدام المياه الرمادية، وسيخدم المشروع قرابة (130) طالبة.

وافتتح الوزير حسين الأعرج مشروع شارع الشهداء في بلدة عقابا، والطابق الثاني في مبنى بلدية عقابا، بتمويل من وزارة الحكم المحلي.

وشارك في حفل الافتتاح وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ونائبة القنصل الامريكي العام في القدس دوروثي شيا، والقائم بأعمال رئيس بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة هاورد سيمكا، ومديرة مؤسسات مجتمعات عالمية لنا أبو حجلة، ورئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة، وومثلين عن وزارة التربية والتعليم، وقادة ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، وحشد من أهالي البلدة.

ونقل الأعرج خلال كلمته تحيات ومباركة كل من الرئيس ودولة رئيس الوزراء لأهالي البلدة على هذا الإنجاز الحيوي والهام والذي يسهم بشكل كبير في تحسين البيئة التعليمية وتوفير أجواء مريحة للطالبات.

وأضاف الأعرج أن من شأن هذا المشروع تأسيس ثقافة بيئية صحية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول فوائد الأبنية الخضراء، والممارسات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى أهمية هذا البناء الأخضر في تحقيق أقصى درجات الإستفادة من الطاقة الشمسية.

وأكد الأعرج سعي الوزارة لدعم كافة الهيئات المحلية وتشجيعها نحو الإستثمار وإقامة وتنفيذ مشاريع إقتصادية تنموية محلية بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيداً بنجاح فكرة مشروع المدرسة الخضراء وأهمية أن تشكل هذا المدرسة نموذجاً يحتذى به في كافة محافظات الوطن.

وجدد الأعرج التأكيد على موعد إجراء الإنتخابات المحلية في الثامن من تشرين أول المقبل، داعياً كافة أبناء الشعب لأوسع مشاركة في هذه الإنتخابات من أجل اختيار ممثليهم في هذه المجالس، وترسيخاً لمبادئ الديمقراطية.

بدورها، أعربت نائبة القنصل الأمريكي العام "دوروثي شيا" عن بالغ سعادتها وافتخارها بإنجاز هذا المشروع الحيوي الهام الذي سيخدم التعليم في فلسطين، ويسهم في تحسين البيئة التعليمية.

كما وشكرت "شيا" جميع الجهات والأطراف التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع، خاصة مؤسسة مجتمعات عالمية التي استثمرت الوكالة الأمريكة للتنمية الدولية من خلالها وعبر برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية دعم هذا المشروع حيث بلغت قيمته الإجمالية (1.3) مليون دولار.