السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل طلبت ادارة ترامب من اسرائيل وقف البناء خارج المستوطنات؟

نشر بتاريخ: 23/03/2017 ( آخر تحديث: 26/03/2017 الساعة: 12:35 )
هل طلبت ادارة ترامب من اسرائيل وقف البناء خارج المستوطنات؟

بيت لحم- معا- بعد أن اعلن نتنياهو يوم امس الاربعاء حصول تقدم كبير فيما يتعلق بالحوار الاسرائيلي الامريكي حول البناء الاستيطاني اتضح ان هذه الحوارات شهدت الكثير جدا من الجدالات الصاخبة حيث طالب الامريكان بالحصول على "حصة" متفق عليها للبناء داخل المستوطنات القائمة مع تجميد كامل وشامل للبناء خارج هذه الكتل الاستيطانية فيما طالب نتنياهو بالسماح له بالبناء في جميع المستوطنات اضافة لبناء مستوطنة جديدة للمستوطنين الذين تم اخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية "عمونا" التي كانت قائمة على اراضي مواطنين فلسطينيين من سكان قرية سلواد غرب رام الله المحتلة .

وقال الموقع الالكتروني للقناة العبرية الثانية ان تصريح نتنياهو حول التقدم الكبير اخفى حقيقة خلافات جدية ظهرت خلال اجتماعه مع المود الامريكي لشرق الاوسط " جيسون غرينبليت".


ويمكن القول ان المدلول العملي الوحيد لتصريحات نتنياهو هو اقراره بعدم التوصل حتى الان الى صيغة متفق عليها مع الادارة الامريكية تتعلق بالبناء الاستيطاني شرقي الخط الاخضر وان الامر لا يزال قيد البحث والنقاش بين الطرفين .
واتضح ان الادارة الامريكية عرضت خلال زيارة الموفد الخاص للشرق الاوسط واجتماعه الاسبوع الماضي مع نتنياهو الصيغة التالية "تجميد البناء الاستيطاني في المستوطنات المعزولة ومواصلة البناء في القدس الشرقية والكتل الاستيطانية الكبرى وتحديد اسرائيل "كوتا" متفق عليها تحدد بالضبط عدد الوحدات الاستيطانية التي سيتم بناؤها كل عام" .

وعارضت اسرائيل وفقا للموقع الالكتروني الذي تناول القضية اليوم "الخميس" الصيغة الامريكية فيما اتخذ الكابينت الاسرائيلي قرارا برفض أي محاولة لحصر البناء ضمن الكتل الاستيطانية فقط علما ان نتنياهو طلب من الامريكان السماح له ببناء مستوطنة جديدة بدل "عمونا" اضافة للبناء ضمن ما يسمى بالحدود البلدية للمستوطنات .

وأشارت معطيات الاحصاء المركزي الاسرائيلية الى بناء اسرائيل خلال عام 2016 وتحت ادارة الرئيس الامريكي السابق اوباما 2600 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية لذلك لا ينوي السماح لنفسه بقبول عدد اقل في عهد الرئيس ترامب حسب تعبير الموقع الالكتروني .

نتنياهو : "لا توجد امكانية لتجميد الاستيطان ":

اجمل الموفد الامريكي " غرينبلت " الخميس الماضي زيارته الاولى لإسرائيل والسلطة الفلسطينية واجتماعه مع نتنياهو الذي استمر لثلاث ساعات متواصلة استغلها نتنياهو للإيضاح للموفد الامريكي عدم وجود أي امكانية لتجميد الاستيطان .

ونقل الموقع الالكتروني للقناة الاسرائيلية الثانية عن مصادر سياسية قولها ان اللقاء غير المألوف والنادر الذي جمع بين الموفد الامريكي ورؤساء المستوطنين تم بموافقة بل بطلب وتشجيع من نتنياهو .
وحذر رئيس ما يسمى برئيس المجلس الاقليمي السامرة الاستيطاني "يوسي دغان" المعروف بعلاقاته المتشعبة مع اركان الادارة الامريكية الجديدة وزراء الليكود خلال جلسات تحضيرية عقدها معهم سبقت لقائه بالموفد الامريكي من ان تجميدا جزئيا للاستيطان سيقود هو الاخر الى ازمة سياسية .

وتقوم اسس الدعاية التي يتبعها قادة الاستيطان على الادعاء بان التجميد سيء الصيت للاستيطان الذي حدث ابان فترة اوباما شكل خرقا لحقوق الانسان الخاصة بالمستوطنين .

مصدر اسرائيلي ينفي طلب امريكا تجميد الاستيطان

نفى مصدر سياسي اسرائيل وصف بالكبير في تصريح ادلى به اليوم الخميس "للقناة 20" الاسرائيلية الناطقة بالعبرية التقارير التي ترددت خلال الساعات الماضية حول طلب ادارة ترامب من نتنياهو تجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.

وقال المصدر الذي اكد التوصل الى تفاهم حول الاستيطان ان بيانا رسميا اسرائيليا امريكيا مشتركا من المتوقع ان يصدر اليوم حول التفاهمات الاسرائيلية الامريكية المتعلقة بالبناء شرق الخط الاخضر.