الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكنيست تحيي حرب 67 تحت شعار "تحديث وتطوير المستوطنات"

نشر بتاريخ: 05/06/2017 ( آخر تحديث: 07/06/2017 الساعة: 13:58 )
الكنيست تحيي حرب 67 تحت شعار "تحديث وتطوير المستوطنات"
بيت لحم- معا - تحيي الكنيست الاسرائيلي غدا مرور 50 عاما على حرب حزيران عام 1967 تحت عنوان "تجديد المستوطنات في الضفة وغور الاردن"، بمشاركة مجلس المستوطنات في الضفة، وفقا لما نشره موقع صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاثنين.
وأشار الموقع الى أن الكنيست الاسرائيلي ستحيي هذه الذكرى من خلال حفل مركزي داخل الكنيست يلقي فيه رئيس الوزراء نتنياهو خطابا، وكذلك رئيس الكنيست "يولي ادلشتاين"، وكذلك رئيس مجلس المستوطنات في الضفة "افي رواه"، وقد سمحت الكنيست لمجلس المستوطنات ليس فقط في المشاركة ولكنها سمحت له بالمشاركة في وضع البرنامج الذي يتضمن 4 مناقشات من لجان للكنيست حول "الانجازات التي حققتها الحركة الاستيطانية"، وكذلك الموافقة على من سيشارك في الحفل المركزي.
وأضاف الموقع أن هذا الموقف من قبل الكنيست الاسرائيلي أثار حفيظة احزاب المعارضة خاصة فيما يتعلق بأخذ الموافقة على المشاركة في الحفل المركزي من مكاتب مجلس المستوطنات، كذلك تخصيص برنامج الاحتفال حول الاستيطان دون الالتفات لمرور 50 عاما على استمرار سيطرة اسرائيل على المناطق الفلسطينية، او كما وصفها بعض اعضاء الكنيست استمرار السيطرة العسكرية للجيش على الفلسطينيين.
وأشار الموقع الى أن عضو الكنيست "مراف ميخالي" من حزب "المعسكر الصهيوني" طلبت تخصيص يوم خاص تحت عنوان أكثر حيادية "خمسون عاما على 1967"، حتى يتمكن اعضاء الكنيست الذين يطالبون بنقاش السيطرة العسكرية في الضفة القيام بذلك، ولكن هذا الطلب رفض تحت مبرر كما قال الناطق باسم الكنيست إنه جاء متأخرا وجرى ترتيب برنامج الاحتفال بالكامل.
وأضاف الموقع أن اللجان التابعة للكنيست التي ستعقد مناقشات حول "الانجازات التي حققتها الحركة الاستيطانية" هي "لجنة الهجرة والاستيعاب، ولجنة التعليم، ولجنة الداخلية، ولجنة الخارجية والأمن".