الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

"قطر لن تنحني"- حماس تبدي عدم ارتياح للسعودية وتقترب من ايران

نشر بتاريخ: 07/06/2017 ( آخر تحديث: 08/06/2017 الساعة: 14:43 )
"قطر لن تنحني"- حماس تبدي عدم ارتياح للسعودية وتقترب من ايران
بيت لحم - مقابلة وجدي الجعفري - خاص معا - قال القيادي في حركة حماس د. أحمد يوسف ان لغة التهديد لن تجدي نفعا مع قطر، وان حركته تتجه نحو تعزيز علاقاتها مع ايران من اجل الحفاظ على مصالحها في ظل التحالف "الاسرائيلي الامريكي السعودي" بالمنطقة.
وأوضح يوسف في مقابلة مع غرفة تحرير معا وهو يؤكد أن ما يصرح به يعكس موقفه الشخصي كقيادي في حركة حماس وليس موقف الحركة العام التي لم تصدر موقفا نحو الأزمة الخليجية بعد: "ان كل هذه التهديدات والتحركات التي تقوم بها السعودية وبعض الدول الاخرى للتضييق على الدوحة لن تجدي نفعا، قطر دولة متمكنة ماليا ولها علاقات قوية مع العديد من الدول في الاقليم والعالم، ولها مكانتها التي لا يمكن ان تهتز من خلال قطع العلاقات من قبل بعض الدول الخليجية، التي تخضع للضغوط الامريكية استجابة لطلبات اسرائيلية" حسب قوله.
وأكد "ان العديد من الدول لن تتجاوب مع هذه الاداعاءات التي تمارس ضد قطر".
"كل دول الخليج لها علاقة بما يجري بالمنطقة، بعضها دعم الانظمة الدكتورية التي كانت موجودة والبعض الاخر دعم المعارضة، الارهاب مسألة نسبية والاتهامات غير واضحة، دول الخليج جميعها متورطة" قال يوسف.
وقطعت دول أبرزها السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر يوم الاثنين متهمة إياها بدعم الإرهاب.
وقال ان هذه الاحكام ضد قطر تفتقد الى الموضوعية، ومسيسة ولن تؤتي اكلها الى اي اتجاه ولا يمكن ان تجعل قطر تنحني بالشكل الذي تريده بعض دول الخليج، من اجل السير مع الركب وتنفيذ السياسة الامريكية الاسرائيلية ". حسب قوله.

السعودية "متقلبة"
ورفض يوسف اتهامات السعودية، معربا عن استغرابه من موقف الرياض من الحركة والذي وصفه بـ"المتقلب"، قائلا: هذه السعودية هي ذاتها التي فتحت ساحاتها في الماضي لقيادات الحركة واستقبلت رئيس المكتب السياسي للحركة قبل اشهر، الان تتهمنا بالارهاب وتساوي بين حماس وداعش".
وأضاف: كيف يمكن لدولة اسلامية كالسعودية، ان تقبل ان تتهم حركة تحرر وطني كحماس بالارهاب وتلتزم الصمت، بالتأكيد تغيرت التحالفات خاصة مع تساوق السعودية لارضاء اسرائيل وامريكا. حسب قوله.
وقال ان محاولات دول المنطقة لزج حماس ضمن قائمة الارهاب لن تجد اذان صاغية بين شعوب المنطقة.
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الثلاثاء إن على قطر القيام بعدة خطوات تتضمن إنهاء دعمها لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وجماعة الإخوان المسلمين من أجل إعادة العلاقات مع دول عربية كبرى أخرى.

حماس تتجه نحو ايران
وقال يوسف ان اتصالات حماس مع ايران لم تنقطع ابدا رغم احداث سوريا والعراق، لكنها منذ ستة اشهر في طور التحسن، وان هذه التحالفات الجديدة بالمنطقة ستدفع باتجاه سرعة اعادة توطيد العلاقة بين حماس وايران لحماية مصالح الحركة ومشروعها الوطني.
"انحراف البوصلة لدى بعض الدول العربية والاسلامية، قد تدفع بعض الحركات الاسلامية - الاخوان المسلمين- الى التوجه نحو تحالفات جديدة ودول قوية في المنطقة لحماية نفسها مثل ايران". قال يوسف.

حماس مستعدة لمغادرة قطر
وأكد يوسف استعداد حركة حماس لمغادرة قطر حال ارادت الدوحة ذلك، قائلا: العديد من قيادات الحركة غادرت قطر طوعا، لعدم وضع الدوحة في موقف محرج امام اي طرف كان.
وقال" ان حماس مستعدة لنقل مكتبها السياسي لاي مكان في حال طلبت قطر ذلك، من اجل تخفيف الضغط عليها فالدوحة كانت وما زالت من اكثر الداعمين للفلسطينيين وحماس ونكن لها كل الاحترام والتقدير."
وقال ان قيادات حماس يمكن ان تستقر في ماليزيا او لبنان أو تعود الى غزة التي ستبقى الحاضنة لكل قيادات الشعب الفلسطيني.

وفد حماس بمصر بدعوة من القاهرة

وقال يوسف لوكالة معا ان الزيارة الحالية لوفد حماس الى القاهرة برئاسة يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة تاتي بدعوة من الاجهزة الامنية المصرية.
وأضاف ان الهدف منها ترتيب الاوضاع الامنية على الحدود، واطلاع الحركة على الاوضاع بالمنطقة.