الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مفتوح بعنوان "دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني"

نشر بتاريخ: 19/07/2017 ( آخر تحديث: 19/07/2017 الساعة: 17:02 )
لقاء مفتوح بعنوان "دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني"
رام الله - معا - نفذ اليوم لقاءاً دينياً بعنوان " دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني" بالتعاون ما بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية والهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في إطار تنفيذ الاتفاقيتين الموقعتين مع الجهتين.
جاء اللقاء بحضور كل من رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس والأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات د.حنا عيسى وسكرتير الطائفة السامرية اسحق السامري وبحضور العديد من رجال الدين والمحفظات والواعظات من وزارة الأوقاف .
ويأتي هذا اللقاء من أجل اشراك المرأة الفلسطينية في جهود مكافحة الفساد من منظور ديني لتقوم بدور فاعل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتربية جيل واع بدوره في إرساء قيم النزاهة ومبادئ الشفافية وآليات المساءلة.
وأفتتح اللقاء الشيخ يوسف إدعيس بالتأكيد على وحدة التعايش والعلاقة المتميزة بين أبناء الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين وسامريين، موجهاً تحية إكبار للمرابطين على ابواب المسجد الاقصى المبارك، رافضاً اجراءات الاحتلال التهويدية بحق المسجد.
وتناول سماحته دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني، مشيراً الى ان الحياة خلقت على الصلاح والانسان من يختار الصلاح أو الفساد، مؤكداً على اهمية ودور هيئة مكافحة الفساد، مشيراً الى الدور البارز في مكافحة الفساد.
من جانبه عبر د.حنا عيسى عن أهمية التعاون ما بين الهيئتين في مكافحة الفساد مؤكداً على أهمية المحبة التي تعبر عن عمق التاريخ الأصيل للشعب الفلسطيني، مؤكداً على أن الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين وسامريين شعباً واحداً .
كما أكد اسحق السامري على دور المرأة في مكافحة الفساد مشيرا الى ان دورها لا يقتصر على العمل البيتي الا انها اليوم وزير ومحافظ وغيرها من الوظائف ، لم تعد للمطالبة بحقوقها فهي اليوم تتربع على عرش المجتمع .
ومن ناحيته عبر رفيق النتشة عن سعادته برؤية كافة رجال الدين متواجدين في هذا اللقاء الذي لا يعبر الا عن الوحدة والتلاحم الوطني وهو عنوان مفرح للوحدة الوطنية وخاصة ما يجري من هجمة صهيونية بهذه الأثناء بحق أقصانا وقدسنا الشريف .
وأضاف:" نحن نعوِل عليكن لأنكن ربات أسر ولبنة بناء مجتمع نظيف عميق يضرب فيه المثل في العالم".
وقال أيضاً "علينا جميعاً دعم المرأة لتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة ايماناً منا بأن المرأة نصف المجتمع نعمل جاهدين ليكون مجتمع فلسطيني خال والفعاليات أن دور من الفساد، مؤكداً على دور المرأة في جميع المحافل، فدورها طليعي وحيوي في جهود مكافحة الفساد ".
وتخلل اللقاء العديد من الأوراق حيث قدم الأرشمندريت الياس عواد ورقة عمل عن دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور الدين المسيحي ضارباً العديد من الأمثلة من الدين المسيحي والتي تتجلى فيها دور المرأة في مكافحة الفساد ومقاومته، مشيراً الى أهمية جمعية حاملات الطيب العاملة على مساعدة الفقراء ودعم اسس المجتمع .
وعبرت امال عودة من وزارة الاوقاف عن دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور الدين الاسلامي مشيرةً الى ان الاسلام نظام حياة شامل صالح لكل زمان ومكان يحارب الفساد بكافة صوره واشكاله، فهو دين شامل للبشرية جميعاً فقد جاء ثورة على محاربة الفساد وارساء العدل.
وقدمت الاء النقيب رئيس قسم التشريعات القانونية في هيئة مكافحة الفساد ورقة عن البيئة القانونية الناظمة لمكافحة الفساد في فلسطين، حيث تضمنت مناقشة اشكال الفساد وتحليلها وتمييزها عن الجرائم الأخرى، والاجراءات التي تتبعها هيئة مكافحة الفساد في المتابعة على قضايا الفساد الواردة اليها، والمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية.
وقدمت نعمة عساف منسقة جمعية العاملة للتنمية ورقة بعنوان الاستراتيجية النسوية لمكافحة الفساد مشيرة الى أنه تم اطلاق التوجهات الاستراتيجية النسوية لمكافحة الفساد كأول توجهات استراتيجية نسوية لمكافحة الفساد، وذلك في إطار تطوير البيئة المناسبة لتمكين وإشراك المرأة الفلسطينية ومؤسساتها في جهود مكافحة الفساد من جهة، وترجمة للإطار الاستراتيجي للخطة الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقتها هيئة مكافحة الفساد للأعوام 2015-2019.
ويُشار أن الخطط المشتركة بين الأطراف الثلاثة تشمل على مسابقات طلابية لطلبة المدارس الشرعية وطلبة كليات الشريعة حول مكافحة الفساد، عمل دراسات لمراجعة الأنظمة في قطاعي الحج والعمرة وأملاك الوقف، توجيه الخطب والدروس الدينية لموضوع مكافحة الفساد لقاءات توعوية مع طلبة الجامعات، تنظيم مؤتمر محلي لعلماء الدين حول مكافحة الفساد، لقاء مفتوح مع الشباب المقدسي حول الموروث الديني ومكافحة الفساد، تنظيم حلقات تلفزيونية حول الدور الديني في مكافحة الفساد.