الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأزهر: مؤتمر عالمي حول القدس

نشر بتاريخ: 25/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 13:34 )
الأزهر: مؤتمر عالمي حول القدس
بيت لحم- معا- أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن كل الإجراءات التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الحرم القدسي، باطلة شرعا وقانونا، ولا تستندُ إلى أيّ مبدأ إنساني أو حضاريٍّ، ومن ثَمَّ فإن الأزهر الشريف وباسمِ مليار وسبعمائة مليون مسلم في العالم يرفضُ هذه التصرفات اللامسؤلة والمستفزة، والتي درج الاحتلال على ممارستها متحديا كل القرارات الدولية.
وقالت، في بيان اليوم الثلاثاء: نعيد التذكير بأن القدسَ الشَّريف والمسجد الأقصى الذي بارك الله حوله كما ورد في القرآن الكريم هو أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى رسول الإسلام والمسلمين صلى الله عليه وسلم، وأحد المساجد التي لا تشدُّ الرِّحالُ إلَّا إليها.
فيما قرر الأزهر عقد مؤتمر عالمي عن القدس، أواخر شهر سبتمبر المقبل، لبحث قرارات مهمة بشأن القضية الفلسطينية، يسبقه التواصل مع المؤسسات والهيئات ذات الشأن.
وطالبت الهيئة، الدول العظمى ومنظمة اليونيسكو والهيئات الإسلامية والعالمية ومنظمات حقوق الإنسان، بالقيام بواجبها نحو تحرير بيوت الله في القدسِ وفلسطين وسائر أماكن العبادة في العالم من التحكمِ والسيطرة السياسية والعنصرية، محذرًا العالَم كله من السكوتِ عن هذه الممارسات العدوانية التي تفتح الأبواب من جديد للحروب الدينية، وتهدد سلام العالَم وتأتي على الأخضرِ واليابس.
ودعا الأزهر الشريف، الهيئات العلمية والتعليمية ووزارات الأوقاف في كل بلاد المسلمين، إلى زيادة الاهتمام بقضية القدسِ وفلسطين في المقررات الدراسية والتربوية وخطب الجُمعة في المساجِدِ والبرامج الثقافية والإعلامية.
وأعربت الهيئة، في بيانها، عن تقديرها لتضامنَ الكنائس مع المساجد في الأراضي المُحتلَّة، ورفْعِ الأذان منها، رغم فرض الصمت والحظر على مآذن المساجد، انتصارا من المسيحين للقيم الروحية ومبدأ حُسْنِ الجِوار والاحترام المتبادل بين المؤمنين بالأديان السماوية.