الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيدم يفتتح دورة إدارة الأعمال للمحترفين في مدينة روابي

نشر بتاريخ: 15/08/2017 ( آخر تحديث: 16/08/2017 الساعة: 12:33 )
صيدم يفتتح دورة إدارة الأعمال للمحترفين في مدينة روابي
رام الله - معا - افتتح وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ومؤسس مدينة روابي بشار المصري دورة إدارة الأعمال للمحترفين في مدينة روابي، وذلك بالتعاون مع مجموعة من البروفيسورات من جامعة " Tuck School of Business at Darmouth".
وحضر حفل الافتتاح البروفيسور جون فوغل، البروفيسور بول غاريسون، البروفيسورة جوديث وايت، وعدد غفير من الشركات الفلسطينية المشاركة في الدورة.

من جهته، أثنى وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم على مبادرة جامعة “Tuck” في فلسطين، مؤكداً على أهمية مثل هذا البرنامج التعليمي الذي يعمل على بناء القدرات الفلسطينية على أعلى المستويات. وقال د. صيدم: "إن التعليم لا يقتصر فقط على التعليم التقليدي الذي اعتدنا عليه، وبالتالي وجود هؤلاء المتميزين على أرض فلسطين ليتلقوا هذا العلم وهذه المعرفة بالنسبة لنا هو عنوان من عناوين التميز".
كما شكر وزير التربية الدور الذي تلعبه مدينة روابي كحاضنة لهذه الدورة، مضيفا:" هذه المدينة الفلسطينية النوعية التي نقلت الناس من عالم الإحباط إلى عالم الإنتاج، وأصرت على أن يبقى الفلسطيني على أرضه يحمي هويته وكرامته، واليوم تأتي من عالم الكرامة بالمزيد من الإصرار في عالم التعليم، وتقدم هذا البرنامج النوعي إلى أبنائنا العاملين في المؤسسات الفلسطينية الاقتصادية الرائدة".

وعبر البروفيسور جون فوغل ممثلاً عن فريق التدريب عن سعادته لاعداد هذه الدورة، والتي تأتي ضمن سياق دعمهم للتعليم، وتهدف للوصول إلى أكبر شريحة من المتدربين حول العالم. وأشاد فوغل بإمكانيات الطاقات البشرية في فلسطيني، والتي يتجسد جزء كبير منها في مدينة روابي.

وألقى بشار المصري كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور، معبراً عن فخره باحتضان مدينة روابي لهذا البرنامج الفريد من نوعه. كما أكد المصري أن اهتمام القطاع الخاص بالمشاركة في هذه الدورة هو دليل على الاهتمام المشترك في تطوير الكفاءات الشابة، وعلى نقص هذا النوع من التعليم في فلسطين. وقال المصري في كلمته: "إن مدينة روابي وضعت نصب أعينها المساهمة في بناء الإنسان، إلى جانب ما تقوم به من مشروع إنشائي ضخم، وهذه الفلسفة نابعة بالأساس من إيماننا العميق بضرورة العمل من أجل إنسان فلسطيني قادر على مواجهة تحديات المستقبل"، مضيفا "أطلقنا سابقاً برنامج مسارك لتدريب وتشغيل الخريجين، واليوم نفتخر بإطلاقنا دورة إدارة الأعمال للمحترفين، آملين أن يشكل هذا البرنامج نقطة تحول نوعية في حياة وعمل العديد من العاملين في القطاع الخاص الفلسطيني". وشكر المصري المحاضرين وجامعة "Tuck School of Business at Darmout" على تعاونهم وشراكتهم في إطلاق هذا البرنامج.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة هي الأولى من نوعها في فلسطين، حيث يقوم ثلاثة من حملة درجة البروفيسور العاملين في واحدة من أعرق الجامعات العالمية بإعداد وتقديم دورة إحترافية لتطوير مهارات الإدارة والقيادة، والمعدة خصيصاً لمجموعة من الإداريين الفلسطينيين من مختلف الشركات المحلية الرائدة، ومنها مجموعة الإتصالات الفلسطينية (جوال، وبالتل، وحضارة، ومؤسسة المجموعة)، والبنك العربي، وصندوق الإستثمار الفلسطيني، والوطنية موبايل، ومنتدى سيدات الأعمال، ومجموعة مسار العالمية. وتمتد الدورة التدريبية على مدار أربعة أيام، حيث يعمل المشاركين على التعمق في عدد من الحالات الدراسية العملية، وتطوير وبناء خطط عمل لأفكار من انتاجهم، وتغطي عدة مواضيع إدارية، من القضايا التنظيمية والقيادة، التسويق، التخطيط المالي وغيرها.

ويشار الى أن مجمع روابي للتكنولوجيا يضم مركز روابي للتدريب والتطوير "ريتا"، والذي يعمل على خلق برامج جديدة وفريدة من نوعها لبناء قدرات الموارد البشرية الفلسطينية على عدة مستويات، المهني منها والتكنولوجي والريادي، وغيرها الكثير.