الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يبحث مع البنك الدولي العمل في مشاريع قطاع غزة

نشر بتاريخ: 30/08/2017 ( آخر تحديث: 30/08/2017 الساعة: 15:30 )
رئيس سلطة المياه يبحث مع البنك الدولي العمل في مشاريع قطاع غزة
رام الله- معا- التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم مع بالمدير القطري للبنك الدولي في فلسطين السيدة مارينا ويز والسيد ستيفن شونبرغر المدير العالمي لقطاع المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اطار بحث التعاون المشترك بين الطرفين ولالاطلاع على سير العمل في المشاريع المائية الممولة من قبل البنك الدولي في قطاع غزة.
واكد الوزير غنيم على ان سلطة المياه تعمل بخطى حثيثة لانجاز المشاريع الجاري العمل عليها لا سيما مشورع محطة الصرف الصحي لشمال غزة حيث اننا ملتزمون وفق اتفاقنا مع البنك الدولي على اتمام العمل بالمشروع وانجازه قبل نهاية العام الحالي ولكن هذا يتطلب التزام الجانب الاسرائيلي بادخال المواد والمعدات المطلوبة خلال شهر ايلول 2017 ومن هنا فاننا نتوجه بالطلب من البنك الدولي للمساعدة في تسريع وضمان ادخال المعدات اللازمة لا سيما ان البعثة ستتوجه الى قطاعه غزة من اجل زيارة موقع محطة المعالجة ومشروع ابار الاسترجاع والبحيرة العشوائية في بيت لاهيا للاطلاع عن كثب على ما تم انجازه من اعمال على ارض الواقع.
كما تطرق اللقاء الى برنامج تزويد المياه لقطاع غزة المستدام حيث اوضح الوزير غنيم انه تم حاليا انجاز تصاميم الجزء الجنوبي من الخط الناقل كما تم تصميم الجزء الجنوبي الخاص بالمياه الاضافية من شركة ميكروت، حيث سيتم تمويل هذين المشروعين من خلال المنحة الكويتية لاعادة الاعمار متوجها الى البنك الدولي للعمل على توفير التمويل اللازم لعقد الاشراف الموقع مع الشركة الدولية للبدء بتنفيذ هذه العقود بأسرع وقت ممكن حيث ان سلطة المياه ست طرح العطاءات قبل نهاية العام الجاري.
وكذلك بحث اللقاء برنامج تطوير الامن المائي في فلسطين فمن جهته ثمن رئيس سلطة المياه جهود البنك الدولي والطواقم في العمل على انجاز هذا البرنامج بالتعاون والتنسيق الكامل مع سلطة المياه، مؤكدا على ان هذا البرنامج سيمكن سلطة المياه من تنفيذ استراتيجية سلطة المياه قصيرة المدى 2017-2022. حيث يهدف البرنامج الى تعزيز البناء المؤسساتي لمزودي الخدمات المستفيدين من هذا البرنامج، بالاضافة الى البنى التحتية للمياه والصرف الصحي مما يتيح المجال لمشاركة العديد من الممولين الرئيسين من خلال التمويل المباشر للبرنامج بادارة البنك الدولي وان سلطة المياه ستطلب من جميع الشركاء الفاعلين في قطاع المياه المشاركة في تمويل هذا البرنامج الرئيسي والهام جدا.