الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا كانت هناك : دمشق تكفكف دموعها من عرض عسكري لعرض الازياء

نشر بتاريخ: 24/09/2017 ( آخر تحديث: 25/09/2017 الساعة: 13:56 )
معا كانت هناك : دمشق تكفكف دموعها من عرض عسكري لعرض الازياء

دمشق- معا- تقرير محمد اللحام - وصلني الاتصال عبر " الواتس اب " من العاصمة السورية دمشق للتأكيد على الدعوة والحضور وسط ذهول زوجتي من اعطاء الموافقة بالرغم من ترددي سابقا ليس خوفا بل لظروف اجتماعية خاصة بي .
سوريا في الاعلام هي من اكثر المناطق سخونة بالعالم ومعدل الانتهاكات والأضرار بحق الصحفيين مرتفعة جدا ولكن دمشق تستحق المغامرة " هكذا قلت في نفسي " .
الطائر السوري والحقيبة
وصلنا مطار عمان وكان هنالك حوالي 200 شخص اغلبهم من السوريين في الانتظار حيث تأخرت الطائرة عن الموعد الساعة دون أي تذمر من الحضور الذي قال لي احدهم " كنا فين وصرنا فين " حيث كان الطيران ممنوع من والى دمشق وألان هنالك مثلا 3 رحلات من عمان لدمشق خلال الاسبوع وهو تقدم ملموس له مدلولات سياسية وسيادية على الارض .
يخضع الصاعد للطائرة لإجراءات امنية وتفتيش دقيق للحقائب على سلم الطائرة بغرض التأكد من ان كل حقيبة صغيرة كانت ام كبيرة لها صاحب ام لا ، وذلك تحسبا من حقائب دون راكب كأسلوب يبدو سبق واستعملته بعض الجماعات الارهابية .
وهذا الاجراء طبعا يأخذ وقت من الانتظار قد يمتد لساعة أخرى ، والمسافة من عمان لدمشق ساعة من الزمن .


شوارع دمشق عرض عسكري
كنت قد زرت دمشق قبل 10 اعوام تقريبا ولكن دمشق بالتأكيد غير حين تشاهد كتل اسمنتية من لحظة خروجك من المطار المسيطر عليه تماما من الجيش وعليه حراسات امنية مشددة . على جنبات الطرق تعود وتنتشر السواتر الاسمنتية لحماية اسوار ومداخل المؤسسات تحسبا من التفجيرات بالسيارات وغيرها بينما تنتشر حواجز الجيش للتفتيش على مداخل الميادين العامة والأحياء الحيوية دون ازمة مرورية مع اجراءات غير معقدة جدا بالتدقيق في الهوية ومحتويات صندوق السيارة .
لتصل الى ميدان الامويين اشهر الميادين السورية حيث يعج المكان بالحركة والناس من حول نوافير المياه بجانب مجسم السيف الاموي المقام في المكان ويقابله كلمة بالوان زاهية " I love Damascos " ونحن ننظر بكل شغف وتمحيص للثابت والمتحرك بالمكان نتلمس ما كنا نشاهده على شاشة التلفاز .
بصحبتي في الزيارة والسيارة زميلي ناصر ابو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين نتناقش ، هل من المعقول نحن في دمشق ؟!!
وصلنا فندق " الشرتون" حيث مقر اقامتنا للمشاركة بفعالية اعلامية تقيمها نقابة الصحفيين السوريين التي وجهت الدعوة لاتحاد الصحفيين العرب الذي حضر رئيسه العراقي مؤيد اللامي مع الوفد العراقي كما حضر وفد من مصر ومن الكويت ومن تونس ومن الصومال ومن جنوب افريقيا ومن روسيا .
دار الاوبرا كانت محجا للصحافة السورية لتغطية الفعالية حول " الاعلام المقاوم" وكذلك لتوزيع جوائز على مسابقة افضل الاعمال الصحفية السورية خلال العام .
ومن بين الحضور اعضاء كبار في حزب البعث الحاكم وكذلك وزير الاعلام ونقيب الصحفيين رئيس الاتحاد الاستاذ موسى عبد النور ومجموعة من الفنانين الكبار مثل دريد لحام والهام شاهين والدكتورة هالة سرحان .
وكنا وزميلي ابو بكر محط اهتمام كبير من وسائل الاعلام .


مقاهي الصالحية والحمرا
ذهبنا الى سوق الصالحية احد اشهر الاسواق في دمشق ومنه الى سوق الحمرا وجلسنا بصحبة زميلنا مصطفى مقداد نائب " اتحاد / نقابة " الصحفيين السوريين في مقهى بالشارع وتابعنا مباراة تلفزيونية من الدوري الاسباني لنشاهد عادة ليس عندنا حيث تختلط النخب هنا من الفقراء او الناس العاديين مع طبقة واضح انها ميسورة مع وجود عائلات وبجانبها طاولة شبابية خالصة وأخرى فتاة وحيدة في تقليد قيل لي انه امر عادي في هذه المقاهي الشعبية الواسعة التي تقدم " النرجيلة " والمشروبات الساخنة والباردة .

دريد لحام يلخص الموقف
التقينا العديد من الشخصيات المؤثرة مثل عضو القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الدكتور مهدي دخل الله ووزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان مفتي الجمهورية الدكتور احمد بدر الدين حسون وقيادات نقابية وفلسطينية مثل احمد جبريل الامين العام للجبهة الشعبية القيادة العامة ونائبه طلال ناجي ومدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير انور عبد الهادي وامين سر حركة فتح اقليم سوريا عدنان ابراهيم ".
الشأن السوري الفلسطيني كان محط الاهتمام والنقاش تقريبا في خط واحد يتجه نحو تثمين موقف الرئيس ابو مازن والفصائل اليسارية والجهاد الاسلامي اتجاه الازمة السورية وانتقادات ساخنة لموقف حماس .
دريد لحام الفنان السوري المعروف لخص لي الموقف بالقصة التالية " في يوم من الايام اوقفني شرطي عندما كنت بالسيارة طالبا مني الثبات وعدم الحركة وعندما قلت له لماذا ؟ قال موكب مهم سيمر من هنا ، وبعد ربع ساعة مر الموكب وقلت للشرطي يا اخي انا كمان شخص مهم واحمل جواز دبلوماسي كسفير من الامم المتحدة وما بصير علشان موكب الرئيس توقفون الناس كل هالوقت . فقال الشرطي هذا ليس موكب الرئيس بل موكب خالد مشعل رئيس حماس ".
في اشارة من لحام لمدى الرفاهية والاهتمام والتقدير الذي كانت تحظى به قيادات حماس في سوريا والدلالة على حجم الاسف على موقفها المدان من قبل قطاعات عديدة هنا في العاصمة دمشق .

الدولار لغم مخيف

على المستوى الاقتصادي يعاني الناس من تراجع كبير في القوى الشرائية لليرة السورية في ظل انحدارها مقابل الدولار حيث قال لي شخصية اعلامية يشغل موقع كبير في المؤسسة ان راتبه كان يعادل حوالي 5 الاف دولار الان لا يعادل 600 دولار .
لم يكن معي عملة سورية عندما اشتريت غرض لابنتي لاعرض على التاجر ان يصرف لي 50 دولار ، نظر لي من تحت نظارته وتراجع وجلس على مقعده ونزل عينه من علي لينشغل بترتيب قطعة امامه وقال " عفوا ما بنوخذ دولار " فتدخل صديق فلسطيني كان معي بشكل سريع وقال انا معي سوري ودفع المبلغ .
هنالك تحسس من الدولار وأماكن الصرف محدودة جدا حيث يصرف الدولار بحوالي " 515 " ليرة سورية . سعر ليتر البنزين مثلا حوالي نصف دولار ولكن معدل دخل الفرد يقترب من 200 دولار بالشهر وهي غير كافية رغم توفير الحكومة لبعض المواد التموينية وكذلك الصحة والتعليم حتى شهادة الدكتوراه مجانا . اما المواد التموينية لم اشاهد او المس أي نقص .
ابو بدر وفريال وعرض ازياء
اماكن تاريخية عديدة ذهبنا اليها وحتى المطاعم القديمة والتي جلسنا بها في سهرة مع فرقة حلبية تقدم الموشحات الجميلة وسط تفاعل كبير من الجمع العربي وخاصة عندما اخذ الفنان السوري المعروف محمد خير الجراح " ابو بدر" احد ابطال مسلسل باب الحارة بالغناء مبهرا الحضور بصوته وتفاعله وكذلك الفنانة وفاء موصلي " فريال" .
ومن بين الفنانين ايضا كانت الفنانة الفلسطينية السورية رهام عزيز التي قالت ان هنالك الكثير من الفنانين السورين هم من اصل فلسطيني مؤكدة عدم وجود أي تفرقة او عنصرية في هذا المجال حيث يتعامل الجميع باحترام وتقدير .
كما تشهد الفنادق بالعاصمة حركة سياحية ملحوظة لأجانب وعرب تشاهدهم في باحة الفندق الذي يشهد نشاطات متعددة ثقافية وفنية وسياحية ومنها عرض كبير للأزياء حضره عدد كبير من الجمهور وشاركت به مجموعة من دور الازياء السورية مع عارضات سوريات .


الفلسطيني مع مين ؟
لا شك ان التنظيمات الفلسطينية اليسارية تحظى بتقدير واهتمام من قبل النظام السوري والجهات والجماعات الموالية له وخاصة القيادة العامة والجبهة الشعبية والصاعقة وهنالك فيلق خاص بالتنظيمات الفلسطينية الموالية " فيلق القدس" ينضم اليه أي فلسطيني يريد ان يحارب لجانب الجيش السوري وهنالك بالمقابل جماعة بيت المقدس المحسوبة على حركة حماس والتي تقاتل ضد النظام .
ورغم كل شيء إلا ان للفلسطيني احترام قائم لدى قطاعات عديدة لا زالت تشعر بضرورة استمرار سوريا برعاية شؤون اللاجئين رغم ازمتها الداخلية ورغم مواقف البعض الفلسطيني المخالف للنظام الحاكم .
على الارض قد تختلف التقييمات لسير المعارك والاشتباكات . فمن جانب قد تسمع ليلا صوتا لبعض القذائف التي تبدو انها سقطت على اطراف العاصمة في حين تشتد الامور تعقيدا في المناطق المحاذية للحدود التركية والعراقية في حين يبدو الجيش في وضعية افضل من السابق ويزيد من انتشاره على الارض السورية لدرجة قد تصل ل85% من الجمهورية الا ان بعض الاوساط الحيادية تشكك بالرقم وتقول ان الامور قد تصل الان ل70% في ظل تراجع قوة داعش والجماعات التكفيرية المسلحة .
من بين المحطات كانت زيارة لمقر حركة فتح بدمشق في حي " ركن الدين" وهو منزل سابق للرئيس ابو مازن كانت جماعة ابو موسى المنشقة قد سيطرت عليه عام 1984 الا ان تحسن العلاقات منذ العاميين تقريبا اعادت الجهات السورية بعض الممتلكات والعقارات التي كانت تخص حركة فتح .
تحاول هنا قيادات الاقليم ونشطائها اثبات الحضور من خلال الاعمال التطوعية وتقديم المساعدات للمخيمات والقيام بفعاليات وطنية .


مخيمات وحكايات وعرفات لا زال هناك
كان من الصعوبة بمكان زيارة مخيم اليرموك لتتحول واجهتنا لزيارة مخيم جرمانة الذي يبعد مسافة نصف ساعة من مركز المدينة والذي يعيش فيه قرابة ال15 الف نسمة في ظروف غاية بالتعقيد لتستمع لقصص مؤلمة جدا .
احدهم قال " ذهبنا لنعزي صديق بوفاة والدته في اليوم الثالث وإذا به يجلس ووالدته مسجية امام ، فكانت مفاجئة لعدم دفنها رغم مرور 3 ايام ! فقال الرجل لنا وهو يبكي " انني لا املك ثمن مراسم الدفن والكفن " فلا نعرف هل يبكي حياته ام ممات والدته ؟!!.
قصة ثانية " رجل يفترش الشوارع والحدائق العامة لأنه لا يجرؤ على العودة لبيته لتراكم اجرة المنزل على العائلة وصاحب الايجار في انتظاره اذا عاد وهو لا يملك المال او أي مصدر للدخل ..فأصبح شاردا متشردا بعد لاجئا لا يستطيع العودة لمنزله المؤجر بعد ان دمر منزله في اليرموك وشرد منه الى العدم والمجهول.

ياسر عرفات لا زال الحاضر الابرز والمستحضر في معظم النقاشات على مستوى رسمي وشعبي من قبل الفلسطينيين والسوريين يذكرونه بكبرياء واحترام رغم العلاقة المعقدة للرئيس الراحل الذي شهدت علاقاته مع النظام السوري تقارب وقطيعة وصلت حد الحروب والواقعة الشهيرة بشتمه من قبل وزير الدفاع الراحل مصطفى طلاس في تسجيل مسرب دون ان يؤثر ذلك على التقدير العالي الذي عبر عنه احد القيادات النافذة في وزارة الداخلية عندما قال لي " ياسر عرفات لا يتكرر ورغم الخلاف معه الا انه قائد وطني وقومي عظيم عاش واستشهد في سبيل فلسطين وكانت بوصلته عربية خالصة والخلاف معه كان تكتيكي وليس استراتيجي " .

تجد صور الزعيم الراحل لا تزال على جدران المخيم الذي يعاني اهله من شح في مياه الشرب الذي يشترونه .


ساحة الامويين قلب حب وابتسامة
بالقرب من ساحة الامويين وميدانه ومن حولهما تنتشر بنايات مهمة وحساسة مثل مقر التلفزيون ودار اوبرا وفندق الشيرتون ومقرات امنية وأسواق تجعل المكان يعج بالمارة الذي يحرص بعضهم على التقاط الصور بالقرب من مجسم السيف الاموي وعبارة في سلوك يعبر عن تغير حقيقي حدث بالمدينة نحو الهدوء النسبي والسعي للعيش بحياة طبيعية .
غادرنا دمشق بانطباعات عديدة تصل حد التناقض احيانا لتعقيدات المشهد السياسي المنعكس على المشهد الميداني والذي يشير بالحد الادنى الى تحسن ملحوظ للمعيشة والحركة داخل العاصمة مقارنة مع بداية الازمة والحرب .

ملاحظة : سيتم بث 3 حلقات حوارية مسجلات في دمشق عبر فضائية معا مع الفنان العربي السوري دريد لحام وحلقة مع السفير انور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير بصحبة الاعلامي السوري مصطفى مقداد مدير تحرير صحيفة الثورة السورية ونائب نقيب الصحفيين السورين وحلقة ثالثة مع الفنانة الفلسطينية السورية رهام عزيز .