الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الاقتصاد تبحث مع نظيرها الطاجاكستاني إمكانية توقيع اتفاقية تعاون

نشر بتاريخ: 18/10/2017 ( آخر تحديث: 18/10/2017 الساعة: 17:18 )
وزيرة الاقتصاد تبحث مع نظيرها الطاجاكستاني إمكانية توقيع اتفاقية تعاون
دوشنبيه- معا- بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة مع وزير التنمية الاقتصادية والتجارة بجمهورية طاجاكستان نعمة الله سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وإمكانية إقامة استثمارات مشتركة. 
جاء اللقاء على هامش مشاركة الوزيرة عودة في الدورة الثانية لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطي وأذربيجان، والتي عقدت في العاصمة الطاجكستانية دوشنبه.
وفي بداية اللقاء، أعربت الوزيرة عودة عن بالغ شكرها وتقديرها لجمهورية طاجاكستان على استضافتها للدورة الثانية للمنتدى، مؤكدة على أهمية بذل المزيد من الجهود المشتركة لدعم القضية الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من الصمود وصولاً لإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وفق الشرعية الدولية.
وأكدت الوزيرة على العلاقة التاريخية القائمة بين فلسطين وجمهورية طاجيكستان، ودول آسيا الوسطى وأذربيجان، والتي تحظى باحترام وتقدير واهتمام القيادة الفلسطينية، لذلك "نحن نتطلع لتعزيز التبادل التجاري بما ينسجم مع حجم علاقة الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين".
ووضعت الوزيرة نظيرها الطاجيكستاني في صورة الوضع الاقتصادي الفلسطيني الراهن، والدور الذي تضطلع به الحكومة الفلسطينية في تحسين الاقتصاد الوطني وفق أجندة السياسات الوطنية "المواطن اولاً"، علاوة على الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين وخاصة في مجال المناطق الصناعية، والسياحة، والحجر والرخام، وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، وفي مختلف مجالات الصناعة الفلسطينية.
وأكد اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين فلسطين ودول آسيا الوسطى من ناحية وجمهورية طاجيكستان بشكل خاص والتنسيق المشترك لبلورة خطة تعاون تسهم في تطوير العلاقات الثنائية، وخاصة بين القطاع الخاص في كلا البلدين.
وأشارت الوزيرة عودة إلى أهمية العمل على تبادل بعثات تجارية بين البلدين، وفي هذا الإطار دعت الوزيرة عودة نظيرها الطاجكستاني إلى زيارة دولة فلسطين على رأس وفد من رجال الإعمال للاطلاع على مجالات التعاون المشتركة واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، والتعرف على الامتيازات التي توفرها الحكومة الفلسطينية للمستثمرين، تمهيداً لإقامة شراكات تجارية في كلا البلدين.
وعبرت عن جاهزيتها لتوقيع اتفاقية استثمارات متبادلة بين البلدين، تشجع الشركات على الاستثمار وتمكن من إقامة تبادلات تجارية الأمر الذي ينعكس إيجابا على اقتصاد البلدين، بالإضافة إلى العمل على تعزيز العلاقة من خلال تشكيل لجنة وزارية مشتركة.
بدوره أعرب الوزير الطاجيكستاني نعمة الله عن بالغ سعادته بهذا اللقاء، شاكرا وزيرة الاقتصاد على مشاركتها في المنتدى، مبدياً استعداد طاجيكستان لدراسة اأي مبادرة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
واستعرض الوزير الطاجيكستاني واقع الاقتصاد في طاجاكستان وخطط التنمية والنهضة للاقتصاد الوطني، حيث تسعى طاجاكستان لتحفيز دول العالم والإقليم على الاستثمار في طاجاكستان.
وأضاف ان طاجاكستان تعول على التنمية الصناعية عبر المواد الخام، فقد ساهمت في النمو الصناعي بنسبة ٢٠٪‏ في العام ٢٠١٦، لافتاً إلى الثروات الطبيعية التي تشتهر فيها طاجاكستان، حيث يتم زراعة ٤ محاصيل زراعية سنويا.
وأشار إلى إستراتيجية الدولة نحو تنمية القطاع الخاص وقطاع السياحة، مؤكداً الوزير على أهمية المنتدى من الناحية الاقليمية أيضا.