الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا من راهبات الاديرة الارثوذكسية في رومانيا

نشر بتاريخ: 21/10/2017 ( آخر تحديث: 21/10/2017 الساعة: 12:28 )
القدس- معا- وصل الى المدينة المقدسة صباح اليوم وفد كبير من راهبات الاديرة الارثوذكسية في رومانيا وقد ضم الوفد 300 راهبة من دير اغابيا وغيره من اديرة الراهبات في مختلف المناطق الرومانية يرافقهم عددا من الاباء الكهنة والرهبان.
المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس استقبل الوفد الرهباني الكبير صباح اليوم في باحة كنيسة القيامة ومن ثم اقيمت الصلاة على نية الوفد امام القبر المقدس كما تجول الوفد داخل كنيسة القيامة وسجدوا لذخيرة الصليب المقدسة ومن ثم كانت هنالك محاضرة لسيادة المطران امام وفد الراهبات الاتي من رومانيا.
وابتدأ المطران كلمته بالترحيب بالراهبات والوفد المرافق من الكنيسة الرومانية الارثوذكسية الشقيقة مؤكدا بأن هذه الزيارات انما تأتي تأكيدا على اهمية مدينة القدس الروحية ومركزية مكانتها في العقيدة والايمان والتراث المسيحي .
وقال: "نرحب بكم جميعا في اقدس مكان يكرمه المسيحيون في مشارق الارض ومغاربها الا وهو قبر الخلاص الفارغ حيث بزغ نور القيامة مبددا ظلمات هذا العالم . نرحب بكم وبكافة اعضاء الوفد بإسم كنيستنا ومدينتنا وشعبنا طالبين منكم ان تذكروننا دوما في صلواتكم وفي ادعيتكم وان تصلوا من اجل كنيستنا وشعبنا وديارنا المقدسة لكي تتحقق العدالة ويسود السلام في هذه البقعة المقدسة من العالم وفي هذا المشرق العربي الذي نعيش فيه وفلسطين الارض المقدسة هي قلبه . من هنا انطلقت الرسالة المسيحية الى مشارق الارض ومغاربها ، المسيحية لم تأتي الى فلسطين من الغرب كما يظن البعض بل من هنا انطلقت رسالتها الى مشارق الارض ومغاربها ولذلك فإن كنيسة القدس تسمى بأم الكنائس لانها تعتبر من الناحية التاريخية اول كنيسة شيدت في العالم".
وأضاف "لسنا غرباء في مدينتنا ولسنا ضيوفا عند احد ولسنا عابري سبيل ، نحترم كل الديانات ونحترم خصوصية كل مؤمن ينتمي الى اي دين من هذه الديانات ولكننا نرفض تزوير تاريخ مدينة القدس وطمس معالمها وتهميش الحضور الفلسطيني المسيحي الاسلامي فيها . الفلسطينيون مستهدفون في مقدساتهم واوقافهم ولا يستثنى من ذلك احد على الاطلاق ، ولا بد لي ان اقول لكم ما يجب ان تسمعونه مني لانه يبدو ان هذا القول لن تسمعوه من جهة اخرى بأن هنالك استهداف يطال المسيحيين في هذه الارض المقدسة وفي مدينة القدس بشكل خاص ، هنالك استهداف لاوقافنا الارثوذكسية التي هي جزء من تاريخنا وتراثنا وهويتنا والاحتلال يسعى عبر عملاءه ومرتزقته وادواته للاستيلاء على اوقافنا وخاصة في منطقة باب الخليل حيث الابنية الارثوذكسية العريقة والجميلة التي بناها اباء قديسون بعرقهم وتعبهم ودمائهم واليوم نرى من يأتي لكي يبيع هذا التراث بأبخس الاثمان ، انها خيانة عظمى بحق الكنيسة وبحق الايمان والتراث الارثوذكسي ، انه استهداف لتراثنا وتاريخنا وتشويه لطابع مدينتنا وتهميش واضعاف للحضور المسيحي العريق والاصيل في مدينتنا المقدسة".
كما قدم المطران حنا للوفد تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس وعن احوال الحضور المسيحي في هذه الارض المقدسة .
واختتم كلمته قائلا بأن المسيحيين الفلسطينيين يحبون وطنهم ويدافعون عن عدالة قضية شعبهم ولن نتخلى عن انتماءنا لهذه الارض وجذورنا العميقة في تربتها .
اما اعضاء الوفد فقد شكروا المطران على استقباله وكلماته واعربوا عن اهتمام الكنيسة الرومانية بما يحدث في مدينة القدس وفي الاراضي الفلسطينية كما اكدوا تضامنهم مع الحضور المسيحي في هذه الارض المقدسة ومع الشعب الفلسطيني الذي يناضل من اجل تحقيق طموحاته وتطلعاته الوطنية.
وقالوا: "نحن نتضامن مع سيادة المطران الذي يتعرض للمضايقات بسبب مواقفه والكنائس الارثوذكسية في عالمنا تعرف جيدا ما يحدث في كنيسة القدس وسيكون هنالك تحرك في وقت قريب لاننا لا يمكننا ان نبقى صامتين متفرجين على هذه المؤامرة الخطيرة والغير مسبوقة التي تتعرض لها الكنيسة المقدسية".