الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيب خلايا شمسية وتنفيذ أنشطة صحية في مدرسة بدو الكعابنة

نشر بتاريخ: 23/11/2017 ( آخر تحديث: 23/11/2017 الساعة: 15:13 )
تركيب خلايا شمسية وتنفيذ أنشطة صحية في مدرسة بدو الكعابنة
أريحا- معا- تم اليوم افتتاح مشروع تركيب خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية لمدرسة بدو الكعابنة الاساسية، بحضور مدير التربية و التعليم في محافظة اريحا والاغوار أ. نصر ابو كرش، وبدعم مشترك من الجمعية الفرنسية ( هربائيون بلا حدود) والمركز العربي للتطوير الزراعي (اكاد) والاغاثة الزراعية. 
وشكر ابو كرش باسم مديرية التربية والتعليم ومدرسة بدو الكعابنة الاساسية، الجمعية الفرنسية (كهربائيون بلا حدود) والمركز العربي للتطوير الزراعي والاغاثة الزراعية  على الجهود والدعم الذي تم تقديمه في اطار تزويد مدرسة الكعابنة بخلايا توليد الطاقة الكهربائية. والتي سيكون لها الاثر الاكبر في تعزيز صمود المواطنين في منطقة الكعابنة، وتثبيت الحق في التعليم للطلبة الكعابنة، وتوفير سبل استنهاض الطاقات الموجودة لدى الهيئة التدريسية من خلال استخدام الاجهزة والتقنيات في المدرسة في اطار تعزيز استخدام التكنولوجيا وتحسين البيئة المدرسية.
من جانبه، اكد مدير الجمعية الفرنسية اهمية دعم صمود المواطنين في الاغوار، شاكرا التربية والتعليم على التعاون في انجاز هذه المشروع و الذي سيخدم العملية التعليمية في المدرسة.
وأكد منسق مشروع تركيب الخلايا الشمسية رشيد صوافطة اهمية نقل معاناة الكعابنة وجميع المدارس في الاغوار الى بلدان العالم الاوروبية، من اجل حصد الدعم لتعزيز ثبات وصمود الفلسطينيين في هذه المناطق، ومواجهة سياسة الاحتلال الرامية الى هدم المنشآت التعليمية وتهجير المواطنين منها.
واشار ثائر الفاخوري من المركز العربي للتطوير الزراعي الى اهمية توفير الوسائل التي تسهم في تحسين البيئة المدرسية والحفاظ على العملية التعليمية ودعمها، سواء كانت خلايا شمسية أو غيرها من التجهيزات، مشيرا الى ان تمويل مشروع الخلايا الشمسية بلغ قيمته 28 الف يورو.
و في سياق اخر وبمناسبة اليوم العالمي لمنع استخدام البيئة في النزاعات والحروب، قامت مديرة التربية والتعليم في محافظة اريحا والاغوار قسم الصحة المدرسية، وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة وعدد من المؤسسات الشريكة الداعمة، بتنفيذ عدد من الأنشطة و الفعاليات في مدرية بدو الكعابنة. 
واشتملت الانشطة فعاليات توعية وتثقيف صحي حول المياه وترشيد الاستهلاك والاستخدام الامثل من خلال العاب تفاعلية هادفة، وزراعة اشتال وتخضير البيئة المدرسية بالتعاون مع الاغاثة الزراعية، وتوزيع حقائب وحزم النظافة الشخصية لطلبة مدرسة الكعابنة.