السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سيدات اريحا" تنظم لقاء حول قتل النساء على خلفية "الشرف"

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 15:49 )
"سيدات اريحا" تنظم لقاء حول قتل النساء على خلفية "الشرف"
أريحا- معا- نظمت جمعية سيدات اريحا الخيرية بالشراكة مع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ودروسز، لقاء بعنوان "قتل النساء على خلفية ما يسمى بالشرف بين القانون والواقع العملي" يوم الاحد، بالتعاون مع مجلس القضاء الاعلى ومحكمة بداية اريحا ممثلة بالقاضي محمد حسين.
جاء ذلك في اطار فعاليات حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.
ورحبت حياة الدجاني رئيسة الجمعية بالقاضي والحضور من مختلف المؤسسات الرسمية والاهلية في محافظة اريحا والاغوار.
وتحدث القاضي عن قضايا قتل النساء على خلفية ما يسمى بالشرف والقوانين الناظمة لها وذلك بتحليل عميق لقانون العقومبات الاردني رقم 16 لعام 1960، من خلال المادة 340 التي تشمل العذر المحل والعذر المخفف وكذلك قرار بقانون صادر عن سيادة الرئيس لعام 2014 الذى الغى هذه المادة.
كما تم مناقشة مفهوم ثورة الغضب والسلطة التقديرية للقاضي واستخدامها لصالح الجاني بقضية قتل النساء على خلفية ما يسمى بالشرف، اضافة الى تحليل اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والتي تمت المصادقة عليها من قبل الرئيس.
وتم فتح باب النقاش حيث كانت غالبية الاستفسارات المطروحة حول الاحكام العشائرية ومصادر التشريع، وحول التمييز في العقوبة بين الرجل والمرأة وعن دور المؤسسات في الوصول الى المناطق المهمشة للتخفيف من حدة العنف، والنهوض بالمرأة ومدى توافق اتفاقية سيداو مع المجتمع الفلسطيني وتعطل المجلس التشريعي وعدم سن قانون عقوبات رادع.
وتم اختتام اللقاء ببعض الاحكام الصادرة عن محكمة بداية اريحا بخصوص قتل النساء على خلفية ما يسمى بالشرف والتطبيق العملي للنصوص الرادعة. كما تم طرح عدة توصيات اهمها ضرورة وجود محكمة اسرة تختص بالجرائم التي تمس الاسرة ويكون لها خصوصية معينة.
وشدد القاضي على رفع الوعي والثقافة وتغيير النظرة المجتمعية للمرأة.