الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأعرج يطلق جائزة الصحفي صديق الحكم المحلي المرحلة الثانية

نشر بتاريخ: 14/12/2017 ( آخر تحديث: 14/12/2017 الساعة: 19:32 )
رام الله -معا- أعلن وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، اليوم الخميس، عن إطلاق جائزة الصحفي صديق الحكم المحلي المرحلة الثانية.

وقال الأعرج "إن الوزارة ومن خلال الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، وبعد قيامها بمراجعة وتقييم المرحلة الأولى من الجائزة والتأكد من تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها والتي تمثلت في تعزيز العلاقة بين الصحفيين وقطاع الحكم المحلي، وتوضيح مفاهيم الحكم المحلي للمواطنين بصورة أفضل وأوسع وأشمل، وبعد أن أجرت العديد من التعديلات عليها لتكون أكثر تفاعلية، فإن الوزارة إرتأت أن تقوم بإطلاق المرحلة الثانية من الجائزة".

جاء ذلك خلال حفل أقامته الوزارة اليوم الخميس، في فندق السيزر بمدينة رام الله، بحضور مدير برنامح اصلاح وتطوير الحكم المحلي في مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) هانز فروهاوف، وممثل عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين علاء حنتش، وطواقم الوزارة، وعدد من الصحفيين والصحفيات.

وأشار الأعرج إلى أهمية استمرارية الجائزة التي بادرت الوزارة في إطلاقها منذ أربع سنوات بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وبدعم مشكور من برنامج اصلاح وتطوير الحكم المحلي في مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، حيث حققت العديد من النجاحات ولاقت استحسان من قبل كافة الصحفيين المشاركين فيها من خلال المواد الكثيرة التي قدمت للجائزة، وازدياد أعداد المشاركين فيها من سنة لاخرى وهذا دليل على مصداقية الجائزة ونزاهتها، ونحن في الوازرة سنستمر بها وسنواصل دعمنا الكامل لها.

وأضاف الأعرج أننا نعول على شركائنا الصحفيين الفلسطينيين في ايصال فكر الحكم المحلي، فنحن نريد أن نوصل مفهوم الحكم المحلي وأثره على العملية الديمقراطية، مشيراً إلى التقارير الإعلامية التي تناولت إجراء انتخابات الهيئات المحلية ونزاهتها، كما أننا بحاجة للدور الصحفي الفلسطيني في نشر المفاهيم الجديدة للحكم المحلي وخاصة فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية المحلية.

وأشاد الأعرج بمواقف الاتحاد الاوروبي في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ودعا كافة دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره، قال حنتش "إن نقابة الصحفيين الفلسطينيين ملتزمة بكافة البنود التي تتضمنتها مذكرة التفاهم مع الوزارة بخصوص الجائزة، وأنها عملت ومن خلال الشراكة مع الوزارة على تطويرها، والاتفاق على سلسلة من الإجراءات العملية كعقد جلسات مساءلة لرؤساء الهيئات المحلية، وإجراء تدريبات لطلبة الإعلام في الجامعات، ومتابعة المواضيع والمواد المشاركة في الجائزة من قبل الصحفيين.

من جهته، أعرب فرهاوف عن سعادته واعتزازه بدعم برنامج اصلاح وتطوير الحكم المحلي في مؤسسة (giz) لهذه الجائزة التي أسهمت وبشكل كبير في تعزيز العلاقة بين الصحفيين وقطاع الحكم المحلي، وتمكين الصحفيين من المشاركة وتسليط الضوء على القضايا المهمة والتي تخص عمل مجالس الهيئات المحلية ومساعدة أصحاب القرار في متابعتها.

وأكد فرهاوف عن استمرار الدعم المقدم لهذه الجائزة والتي عملت الوزارة على تطويرها بالشراكة الفاعلة مع نقابة الصحفيين، مشيداً بهذه التجربة الريادية.

وجرى على هامش الإطلاق، توقيع اتفاقية بين صندوق البلديات ومؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، بقيمة (550) ألف يورو، وذلك لدعم أنشطة الصندوق في بناء قدرات الهيئات المحلية في مجالات الإدارة المالية والتخطيط والحوكمة.