الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية تقدم منح لطلبة غزة

نشر بتاريخ: 16/12/2017 ( آخر تحديث: 16/12/2017 الساعة: 20:16 )
الدوحة -معا- أعلنت مؤسسة التعليم فوق الجميع عن تقديم منح دراسيّة للطلاب السوريين والفلسطينيين، منها 489 منحة دراسية تمّ تقديمها بتمويل مشترك وتنفيذ من قبل مؤسسة سبارك في تركيا ولبنان والأردن، والمائة منحة الباقية يتم تنفيذها بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في غزة.

وتندرج هذه المنح ضمن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين والذي يهدف إلى مساعدة الشباب السوري والفلسطيني المتأثّرين بالنزاعات والنزوح؛ من بناء مستقبل أفضل لأنفسهم ولأسرهم، وقيادة مجتمعاتهم نحو مستقبل أكثر سلاماً .

ويُقدّم برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين منحاً جامعيّة للطلاب الشباب الموهوبين. ويستهدف البرنامج الشباب المهمّش، كما يُقدّم دعماً إضافياً لتمكينهم اقتصادياً عن طريق التعليم. ويهدف إلى بناء كادر من القادة المتعلمين مؤهل بقدرات ومهارات ليُصبحوا قادة المستقبل في مجتمعاتهم.

في العام الدراسي الجديد 2017-2018، قدّم البرنامج 589 منحة دراسية جديدة للطلاب والطالبات في 13 و 15 ديسمبر في 4 بلدان مختلفة وحضر الاحتفالات أكثر من 2000 شخص بمن فيهم الطلاب وأسرهم، الأكاديميون وممثلوا المنظمات المحلية والدولية ولفيف قادة المجتمع.

وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة، صرّح السيد فاروق بيرني، المدير التنفيذي لبرنامج الفاخورة: "تفخر الفاخورة بدعم هؤلاء الطلاب الشباب في تحقيق أحلامهم، من خلال الاستثمار في مستقبل الشباب سيكونون قادرين على لعب دور رئيسي في إعادة بناء مجتمعاتهم، والقدرة على تحقيق إمكاناتهم الكاملة".

بعد النجاح الذي حققه برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين في غزة، تم إطلاق البرنامج الدولي للمنح الدراسية والتمكين بالشراكة مع مؤسسة سبارك في العام 2016، ليشمل ست مناطق جديدة، ويوفّر تعليماً عالياً للفلسطينيّين في القدس الشّرقية، والضّفة الغربيّة، بالإضافة إلى النّازحين واللاجئين السوريّين في سوريا، تركيا، لبنان، الأردن، والعراق.

وفي هذا الصّدد، قال (يانيك دوبونت)، مدير مؤسسة سبارك: "إنّ إعادة بناء مستقبل اللاجئين يبدأ بمنحهم تعليم هادف ومناسب لهم. مّما يمكنّهم من الاستفادة من هذه الفرصة في تقديم المساعدة للمجتمعات التي يعيشون فيها حالياً، ويصبحون أكثر استعداداً بعد ذلك لإعادة بناء سوريا عندما يكون العودة إليها ممكناً".

وقال (باسل ناصر)، مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة: " التعليم حق أساسي أصيل من حقوق الإنسان وهو أمر بالغ الأهمية لمستقبل الدولة الفلسطينية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030".

حتى اليوم، قدَّم برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين أكثر من 4500 منحة دراسية للطلبة الفلسطينيين والسوريين في تركيا ولبنان وسوريا والأردن والعراق وفلسطين.