السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد الفساد الحكومي

نشر بتاريخ: 16/12/2017 ( آخر تحديث: 18/12/2017 الساعة: 12:22 )
الآلاف يتظاهرون في تل أبيب ضد الفساد الحكومي
القدس-معا- للأسبوع الثالث على التوالي، تتواصل المظاهرات والاحتجاجات المنددة بما يسمونه "الفساد السلطوي" في عدد من المدن الرئيسية في إسرائيل، وأكبرها في تل أبيب.

وانطلقت السبت مظاهرة حاشدة بمشاركة الآلاف وسط إسرائيل، للمطالبة بـ"إسقاط الفساد" فيما هتف المتظاهرون "نتنياهو مرتشي" وغيرها مطالبين باستقالة نتنياهو على خلفية قضايا الفساد التي تلاحقه. ويحتج المتظاهرون للأسبوع الثالث على التوالي على مشاريع قوانين بادرت إليها الحكومة في خطوة تهدف الى عرقلة عمل الشرطة في تحقيقاتها التي تجريها في إطار 4 ملفات فساد تحوم حول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وعدد من المقربين منه.

ويبرز في الاحتجاجات ممثلون عن عدد من الأحزاب الموجودة في كتل المعارضة داخل البرلمان الإسرائيلي وتنتمي ليسار ووسط يسار الخارطة السياسية في إسرائيل.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد حققت للمرة السابعة، ويبدو أنها الأخيرة مع نتنياهو في إطار ملفي 1000، و2000، وهما ملفان يتعلقان بشبهات تقديم رئيس الوزراء خدمات لرجال أعمال مقابل الحصول على هدايا بعشرات آلاف الشواقل.

وإزاء ذلك كان قد بادر أعضاء في الائتلاف الحكومي الى مشاريع قوانين تهدف الى تعزيز حماية نتنياهو والحصانة لديه لمنع الشرطة من تقديم لائحة اتهام ضده إذا ما تم إثبات تورطه في الفساد، إلا أن مشروع القانون هذا المعروف بقانون التوصيات أثار جدلا واسعا داخل الائتلاف الحكومي مما دفع نتنياهو لمنع طرحه للتصويت عليه داخل الكنيست.