الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير مكتب المفوض السامي في فلسطين يلتقي الصوراني في غزة

نشر بتاريخ: 16/01/2018 ( آخر تحديث: 16/01/2018 الساعة: 14:42 )

غزة -معا- التقى راجي الصوراني المحامي، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في مقره بغزة، بجيمس هينيين، مدير مكتب المفوض السامي في فلسطين، يرافقه صابر النيرب، من مكتب المفوض السامي بغزة.

ورحب الصوراني بالوفد، وقدم شرحاً مسهباً عن أوضاع حقوق الانسان في قطاع غزة بالذات الحصار واثاره الكارثية بالذات المتعلقة بحرية الحركة للأفراد والبضائع، وكذلك التحويلات الطبية للضفة واسرائيل للحالات المستعصية.
وتم التطرق الى استهداف المدنيين بالقتل والجرح من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي للتظاهرات السلمية والتي لا تشكل تهديداً أو خطراً على حياة جنود الاحتلال.
كما تم التطرق للمصالحة الفلسطينية والأزمة التي تعيشها والتي تسبب مرواحه المشاكل في مكانها المتعلقة بالكهرباء والتحويلات الطبية للخارج وأوضاع المستشفيات، والخصم من رواتب موظفي السلطة الوطنية او احالتهم على التقاعد. وما يشكله ذلك من اضافة نوعية للمشاكل المتراكمة في قطاع غزة.

كذلك تم تلخيص أهم النشاطات التي تقوم بها مراكز حقوق الانسان على صعيد المحكمة الجنائية الدولية وبالذات التطرق الى ان الوقت قد حان للمدعية العامة بن سودا كي تأمر بإحالة الملفات أمام القضاء في المحكمة الجنائية الدولية للبدء في التحقيق مع المشتبه بارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وتحدث الصوراني عن المخاطر والتهديدات التي تواجهها منظمات حقوق الانسان الفلسطينية، وسحب عدد من الممولين تمويلهم لهذه المنظمات نتيجة ما تقوم به المنظمات الفلسطينية على صعيد ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

الصوراني اشاد بمستوى التنسيق والتعاون مع مكتب المفوض السامي في فلسطين وما يقوم به من دور هام مصيري.